صحافة العرب:
2024-06-16@12:37:11 GMT

ما أهمية معهد التخطيط القومى واختصاصاته؟

تاريخ النشر: 11th, July 2023 GMT

ما أهمية معهد التخطيط القومى واختصاصاته؟

شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن ما أهمية معهد التخطيط القومى واختصاصاته؟، حدد القانون رقم 13 لسنة 2015 الغرض من إنشاء معهد التخطيط القومي متمثلا في النهوض بالبحوث والدراسات المتعلقة بإعداد الخطط التنموية الشاملة .،بحسب ما نشر اليوم السابع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات ما أهمية معهد التخطيط القومى واختصاصاته؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

ما أهمية معهد التخطيط القومى واختصاصاته؟

حدد القانون رقم 13 لسنة 2015 الغرض من إنشاء معهد التخطيط القومي متمثلا في النهوض بالبحوث والدراسات المتعلقة بإعداد الخطط التنموية الشاملة للدولة ووسائل تنفيذها، ودراسة الأسس والأساليب العلمية للتخطيط والتنمية، وذلك بهدف تزويد القائمين بالعملية التخطيطية على كافة المستويات ومتخذي القرار وصانعي السياسات بالرؤى والبدائل الاستراتيجية، ونشر الوعي والمعرفة بقضايا التخطيط والتنمية وأسسها العلمية والتطبيقية.

 

ومنح القانون، عدد من الاختصاصات للمعهد سعيا لتحقيق أغراضه متمثلا في :

 

1.  إجراء البحوث والدراسات في كافة المجالات التي تساهم في تحقيق أغراضه.

 

2.  إعداد الكوادر التخطيطية وذلك بتنظيم البرامج التدريبية في مجالات التخطيط والتنمية ومنح الشهادات الدالة على اجتياز هذه البرامج.

 

3.  منح الدرجات العلمية دبلوم - ماجستير - دكتوراه) في مجالات التخطيط والتنمية منفردًا أو بالتعاون مع الجهات العلمية المناظرة في الداخل والخارج.

 

4.     تقرير منح دراسية ومكافآت لتشجيع البحوث والدراسات.

 

5.    الإيفاد في بعثات ومهمات علمية داخلية وخارجية.

 

6.    عقد مؤتمرات وندوات ولقاءات علمية.

 

7.  إصدار ونشر البحوث والدراسات والتقارير والدوريات العلمية، وترجمة وتأليف الكتب والمراجع ذات الصلة بأغراض المعهد.

 

8.  إبداء الرأي في مشروعات القوانين والقرارات الخاصة بقضايا التخطيط والتنمية.

 

9.    المساعدة في نشر ثقافة التخطيط والتنمية في المجتمع.

 

10.     تقديم الاستشارات العلمية للجهات العاملة في مجالات التخطيط والتنمية في الداخل والخارج.

 

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

إيران تتحدث عن التعاون العلمي مع إقليم كردستان العراق: نتطلع للمزيد

السومرية نيوز – دوليات

قال ممثل مركز التعاون الدولي التابع لوزارة العلوم والدراسات والتكنولوجيا الإيرانية إنه نظرا لتشابه بيئة وثقافة إقليم كردستان مع سكان الحدود الإيرانيين، فإن هذه الوزارة يولي اهتماما كبيرا في تطوير التعاون العلمي والتكنولوجي مع منطقة شمال العراق.
وأشار احسان شيخون، اليوم الأحد، وفق ما نشرت وكالة إرنا الحكومية، إلى أهمية الدبلوماسية العلمية بالنسبة لإيران، معتبرا توسيع التفاعلات العلمية والتكنولوجية أمرا مهما.

وأضاف: في الوضع الحالي، تعد الدبلوماسية العلمية والتكنولوجية مهمة باعتبارها فرصة مهمة للاستفادة من قدرات العلم والتكنولوجيا للمساعدة في تحقيق أهداف السياسة الخارجية والمصالح الوطنية، فضلا عن استخدام القدرات الدبلوماسية للمساعدة في تعزيز الأنشطة العلمية والتكنولوجية للبلاد، ونأمل أن نشهد قريبا افتتاح مثل هذا المركز في حديقة العلوم والتكنولوجيا في إقليم كردستان.

وأوضح ممثل مركز التعاون الدولي التابع لوزارة العلوم والدراسات والتكنولوجيا الإيرانية: إن نهج محافظ كردستان مهم جداً في توسيع التفاعلات والجهود مستمرة لتحسين مستوى التعاون وتعزيز الروابط السياسية والاقتصادية بين إقليم كردستان والمنطقة.   وأردف: باعتبارها إحدى أهم استراتيجيات تنمية الصادرات إلى إقليم كوردستان العراق وبوابة دخول المنتجات التكنولوجية والمعرفية الإيرانية إلى سوق إقليم كردستان ودولة العراق ودول الغرب الخليج (مع التركيز على دول الأردن وسوريا)، تلعب الأمانة المذكورة دورًا مهمًا في تعزيز التفاعلات العلمية والتكنولوجية التي تركز على حديقة العلوم والتكنولوجيا في كردستان.

وقال شيخون: تم التأكيد في عدة لقاءات مع نائب تنسيق الشؤون الاقتصادية لمحافظ كردستان ورئيس حديقة العلوم والتكنولوجيا ومحافظ مدينة سروآباد، على الدعم الشامل لمركز التعاون الدولي التابع لوزارة العلوم والدراسات والتكنولوجيا الإيرانية في إنشاء أمانة تطوير التفاعلات العلمية والتكنولوجية مع إقليم كردستان العراق، وطلبت دعم جميع أركان الابتكار في المحافظة والنظام البيئي التكنولوجي للقيام بهذه الخطوة.

مقالات مشابهة

  • إيران تتحدث عن التعاون العلمي مع إقليم كردستان العراق: نتطلع للمزيد
  • البحوث الإسلامية يعلن عن المسابقة الثقافية للحج والعمرة لعام 1445هـ
  • العيد القومى لمحافظة المنوفية.. وحادثة دنشواى
  • ما فضل صوم يوم عرفة؟.. البحوث الإسلامية توضح
  • آراء الأئمة الأربعة حول وقت رمي الجمرات.. و«البحوث الإسلامية» يحسم الجدل
  • «البحوث الإسلامية» يوضح أفضل كلمات دعاء فجر يوم عرفة: احرص عليها
  • ماذا يريد المواطن؟
  • محمد سعيد المرتجي: هذه أسباب وفرة البحوث الفرنسية عن الفن الإسلامي
  • رئيس جامعة المنوفية يتابع "المختبرات والأجهزة العلمية"
  • مكتبة محمد بن راشد: إطلاق 5 إصدارات جديدة من الرسائل العلمية