أشاد الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، بموقف العديد من الدول وعلى رأسها مصر في فضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية، سواء بضم الأراضي الفلسطينية وعد شرعيته وجرائم الإبادة الجماعية.

وقال الدكتور مختار غباشي، في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم،  مرافعة مصر أمام العدل الدولية فضحت جرائم الاحتلال أمام العالم، لافتا إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يلقى دعما كبيرا من الولايات المتحدة الأمريكية ويشكل هذا الأمر علامة استفهام بشأن علاقة أمريكا بالعالم العربي والإسلامي تحديدا.

تابع نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، قرار محكمة العدل الدولية استشاري وغير ملزم، والإشكالية أن تحاكم دولة فوق الشرعية وفوق قواعد القانون الدولي وتلقى دعما بلا حدود، في ظل بحث الطرف الآخر عن الحل الدبلوماسي الذي لن يجدي حتى الآن.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة فلسطين الاحتلال الاسرائيلي جرائم العالم العربي

إقرأ أيضاً:

خبير دولي: ما يتعرض له الفلسطينيين في غزة جرائم حرب ضد الإنسانية

قال الدكتور أسامة شعث أستاذ العلاقات الدولية، إنّ ما يتعرض له الفلسطينيين في غزة جرائم حرب ضد الإنسانية، مشددًا على أن القانون الدولي واضح في هذا الأمر.

باحث: ترامب يرغب في إنهاء حرب غزة لهذه الأسباب (شاهد) استشهاد فلسطينيين في غارة إسرائيلية شرق غزة.. تفاصيل الشعب الفلسطيني يُحرم من الأكل والمساعدات والحياة الآمنة

وأضاف الخطيب، في مداخلة مع الإعلامي أحمد عيد، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ الشعب الفلسطيني يُحرم من الأكل والمساعدات والحياة الآمنة والعلاج والمستشفيات، وغير ذلك، لافتًا إلى أن الاحتلال يأسر المدنيين الفلسطينيين من المنازل والنازحين، كما ينفذ عمليات اقتحام لدور الإيواء ومؤسسات الأمم المتحدة.

وتابع أستاذ العلاقات الدولية، أنّ المحكمة الجنائية الدولية تحاكم على عمليات قتل وتجويع المدنيين، فهي جزء من حرب الإبادة التي تشنها حكومة الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني المدني من عمليات قتل وتدمير ونهب وتجويع وتدمير المستشفيات ومنع وصول المساعدات والمسافرين وطواقم الإسعاف ومنع النقل الصحفي والإعلام.

المجتمع الدولي لا يحاكم الاحتلال

وواصل: «نشاهد هذه الجرائم على شاشات التلفاز وعلى مرأى ومسمع العالم، وللأسف الشديد، ورغم وجود قانون دولي ونصوص دولية، إلا أنّ المجتمع الدولي لا ينفذها ولا يحاكم الاحتلال، وحتى القرارات الدولية لم يتم تنفيذ أي منها». 
جدير بالذكر أن إسرائيل، أعلنت أنه تمت استعادة جثث 4 محتجزين في قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه انتشل جثامين أربعة محتجزين إسرائيليين من خان يونس جنوبي قطاع غزة.

والجثث الأربعة تعود إلى كل من أورين غولدين (33 عاما)، ومايا غورين (56 عاما)، والرقيب كيريل برودسكي (19 عاما)، والرقيب تومر يعقوب أحيماس (20 عاما).

وأعلن الجيش الإسرائيلي في وقت سابق أنهم جميعا قتلوا يوم السابع من أكتوبر الماضي وأن جثثهم ظلت محتجزة في غزة حتى أمس الأربعاء، بحسب ما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وكان كيبوتس نير عوز أصدر بيانا قال فيه "تبلّغنا هذا المساء أنه تمت استعادة جثة مايا غورين في عملية إنقاذ نفّذها الجيش. بعد أكثر من 9 أشهر أعيدت إلى الوطن لتدفن فيه".

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في ديسمبر مقتل غورين التي خطفت واقتيدت إلى غزة في هجوم السابع من أكتوبر الذي شنّته حركة حماس.

لاحقا وفي بيان منفصل، أعلنت سلطات كيبوتس نير يتسحاق أن الجيش الإسرائيلي استعادة جثة الرهينة أورين غولدين.

وجاء في البيان "في هذا المساء تبلّغنا بعملية استعادة جثة أورين غولدين العنصر في جهاز طوارئ الكيبوتس والذي سقط في السابع من أكتوبر".

مقالات مشابهة

  • خبير دولي: ما يتعرض له الفلسطينيين في غزة جرائم حرب ضد الإنسانية
  • هكذا أبطلت العدل الدولية ادّعاءات إسرائيل بشأن احتلال الأراضي الفلسطينية
  • مجزرة النصيرات وقضية الطبيبين البرش وأبو سلمية أمام الجنائية الدولية 
  • ماليزيا تدعو إلى إجراء دولي مشترك أعقاب قرار محكمة العدل الدولية بشأن فلسطين
  • ماليزيا تدعو إلى إجراء دولي مشترك في أعقاب قرار محكمة العدل بشأن فلسطين
  • وزيرة الخارجية الفلسطينية: نرحب بأي مبادرة لترتيب البيت الداخلي
  • تونس ترحب بإقرار محكمة العدل الدولية بعدم شرعية استمرار وجود سلطة الاحتلال في فلسطين
  • صحة غزة: الاحتلال ارتكب 3 مجازر أسفرت عن استشهاد 55 وإصابة 110 آخرين
  • تونس ترحب بإقرار محكمة العدل بعدم شرعية استمرار وجود سلطة الاحتلال بفلسطين
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 39145 والمصابين إلى 90257 منذ بدء العدوان