قال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، إن  الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أكد أن المالية العامة للدولة متماسكة، على نحو انعكس في أداء متوازن ومطمئن للموازنة خلال السبعة أشهر الماضية، أخذًا في الاعتبار التداعيات السلبية للتحديات الاقتصادية الاستثنائية العالمية، مشيرا إلى سلسلة إجراءات لدعم المواطنين وتشجيع الاستثمار عبر تخفيف الأعباء الضريبية وتسهيل إنهاء المنازعات الخاصة بها.

 6 إجراءات حكومية لدعم المواطنين وتشجيع الاستثمار

وأوضح المركز على الصفحة الرسمية له على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أنه تم رفع حد الإعفاء الضريبي بنسبة 33% للتخفيف عن العاملين، بمن فيهم القطاع الخاص، في الأول من مارس المقبل، كما تم اتخاذ الاجرءات التالية:

- رفع حد الإعفاء الضريبي بنسبة 73% منذ يوليو 2023 حتى مارس 2024.

- لا أعباء جديدة في استراتيجية السياسة الضريبية لمصر «2030-2024»

- لا زيادة في أسعار الضرائب والشرائح مستقرة.

- الانتهاء من المنازعات بالضريبة القطعية المبسطة في ملفات أي منشآت أو شركات لا يتجاوز حجم أعمالها 10 ملايين جنيه.

- عدم المساس بضريبة الأرباح التجارية والصناعية لتشجيع المصانع وتوفير فرص العمل وزيادة الإنتاج.

- دمج جزء من الاقتصاد غير الرسمي ساهم في رفع الإيرادات الضريبية بين 42% و 44% دون أعباء إضافية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإيرادات الضريبية القطاع الخاص زيادة الإنتاج فرص العمل مارس المقبل أسعار الضرائب الضرائب

إقرأ أيضاً:

ما خطوات التقديم على طلب الإعفاء من القروض من الديوان الملكي للموطن السعودي المتعثر 2024؟

في ظل الارتفاع المفاجئ في تكاليف المعيشة التي تعاني منها الكثير من الفئات المحدودة الدخل، قد يجد الكثيرون أنفسهم غير قادرين على تلبية جميع احتياجات الحياة اليومية أو تسديد الديون والأقساط المتراكمة عليهم. وبشكل خاص، يتأثر الأشخاص الذين يعتمدون على القروض من المؤسسات المالية المعروفة بشدة بهذه التحديات.

لذا، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود قرارًا ملكيًا يقضي بإعفاء الأشخاص من تسديد قيمة القروض المستحقة، وذلك بالتعاون مع عدد من المؤسسات المالية المعروفة، منها مصرف الراجحي السعودي وغيرها من المؤسسات البارزة في المملكة. وقد وضع الديوان الملكي آلية للحصول على هذه الإعفاءات، تتضمن الشروط والضوابط المعلنة، بالإضافة إلى الخطوات التي يجب اتخاذها.

هذا الإجراء يأتي تعبيرًا عن اهتمام ودعم الحكومة للفئات المتضررة من الظروف الاقتصادية الصعبة، ويهدف إلى تخفيف العبء المالي عن كاهلهم وتوفير بيئة أكثر استقرارًا لهم. ومن المهم التأكيد على أن هذا القرار يأتي في إطار الجهود الوطنية للتخفيف من تداعيات الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.

نأمل أن يسهم هذا الإجراء في تخفيف الضغوط المالية عن الأفراد وتوفير بيئة أكثر استقرارًا لهم، ويعزز من حالة الراحة والطمأنينة في المجتمع.

شروط الحصول على موافقة إعفاء القروض من الديوان الملكي

وضع الملك سلمان بن عبد العزيز ضوابط وشروط معينة حتى تتم الموافقة على طلب إعفاء القروض من الديوان الملكي وفي حال توافق الشروط يمكن الحصول على الموافقة، وتتمثل هذه الشروط فيما يأتي:


- يشترط أن يتقدم الشخص بكافة الوثائق والمستندات التي تدعم موقف صاحب الطلب في أحقيته للحصول على الإعفاء.
- ومن أهم الشروط المطلوبة لقبول طلب الإعفاء من القروض هو أن يكون المتقدم من أبناء المملكة السعودية ومقيم على أراضيها بشكل دائم.
- كما يشترط إجراء الفحوصات الطبية التي تفيد الحالة الصحية لصاحب الطلب والتي تفيد أن المتقدم غير قادر على مزاولة العمل وتسديد قيمة القرض الشهرية.
- كذلك أن يكون صاحب الطلب من ضمن الفئات محدودة الدخل أو ذوات الدخل المتوسط.
 

خطوات تقديم طلب اعفاء القروض من الديوان الملكي
 

يمكن تقديم طلب إعفاء القروض من الديوان الملكي بالعديد من الطرق والتي منها التقديم إلكترونيًا والذي يتم وفق الخطوات التي حددها الديوان والتي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

يتم تسجيل الدخول إلى الديوان الملكي السعودي وبعد ذلك يتم التوجه إلى خيار الخدمات الإلكترونية.ومن ثم يتم النقر على خدمات القروض أو الخدمات المالية.يتم تعبئة النموذج الذي سوف يوضحه الموقع أمام المستخدم عن طريق تدوين البيانات اللازمة.بعد ذلك يتم إرفاق المستندات التي تدعم صحة البيانات المسجلة.
ومن ثم يتم النقر على إرسال الطلب.
 

مقالات مشابهة

  • البرهان: يُجرى الإعداد للائحة لتنظيم الاستنفار.. ولا يوجد ما يمنع اتخاذ إجراءات ضد الأجانب وترحيلهم إلى بلدانهم كما تفعل كل الدول
  • منظمات حقوقية تطلق إجراءات قضائية عاجلة في فرنسا لوقف تسليم الأسلحة إلى إسرائيل
  • إطلاق إجراءات قضائية عاجلة في فرنسا لوقف مد إسرائيل بالأسلحة
  • ما خطوات التقديم على طلب الإعفاء من القروض من الديوان الملكي للموطن السعودي المتعثر 2024؟
  • الخارجية الصينية: قررنا اتخاذ إجراءات مضادة ضد مؤسستين أمريكيتين تبيع أسلحة إلى تايوان
  • الصين: اتخاذ إجراءات ضد مؤسستين أمريكيتين لبيعهما أسلحة إلى تايوان
  • «معلومات الوزراء»: توقعات بنمو صناعة البناء والتشييد بنسبة %8.4 في عام 2024
  • عجز الميزانية الأمريكية يتجاوز تريليون دولار حتى مارس
  • بينها إجراءات مثيرة للجدل.. البرلمان الأوروبي يتجه للتصويت على تعديلات في سياسات اللجوء
  • وصفة من 6 إجراءات لمكافحة الفقر