حذَّر المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني -أمس الخميس- من أن الوكالة وصلت إلى نقطة الانهيار، مع دعوات إسرائيل المتكررة لتفكيكها، وتجميد تمويل المانحين في مواجهة الاحتياجات الإنسانية غير المسبوقة في قطاع غزة.

وأكد لازاريني -في رسالة وجّهها إلى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة دنيس فرنسيس- أن الأونروا وصلت نقطة الانهيار، وأن قدرتها على القيام بواجباتها بموجب قرار الجمعية العامة رقم 302، الذي تأسست بموجبه في 1949، أصبحت مهددة بشدة.

وأعرب لازاريني عن خشيته من أن المنطقة على شفا كارثة هائلة لها آثار خطيرة على السلام والأمن وحقوق الإنسان، إذا لم تستطع الوكالة تلبية حاجات اللاجئين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة ولبنان وسوريا والأردن.

وأشار لازاريني إلى أن تعليق 16 دولة تمويلها الذي يبلغ إجماليه 450 مليون دولار، سيجعل نشاطات الوكالة في جميع أنحاء المنطقة معرضة لخطر كبير، ابتداء من مارس/آذار المقبل.

وشدد على أن الوكالة الإنسانية "ملأت على مدى عقود الفراغ الناجم عن غياب السلام، أو حتى عملية سلام"، داعيا إلى منحها الدعم السياسي من الجمعية العامة للأمم المتحدة للسماح ببقائها والانتقال نحو حل سياسي طال انتظاره، فضلا عن إصلاح طريقة تمويلها التي تعتمد أساسا على الإسهامات الطوعية.

وتتعرض الأونروا لضغوط سياسية وقطع التمويل منذ أن اتهمت إسرائيل 12 من موظفيها بالمشاركة في هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على الرغم من أنها لم تقدم أي دليل يدعم ادعاءاتها.

ونتيجة لذلك، أنهت الوكالة على الفور عقود الموظفين المتهمين، وبدأت تحقيقا داخليا، كما كلّف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مجموعة مستقلة برئاسة وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا، بمهمة تقييم الأونروا وحيادها السياسي.

ويكرر كبار مسؤولي الأمم المتحدة أن الأونروا لا يمكن تعويضها في غزة، حيث تشكل العمود الفقري للمساعدات الإنسانية.

لا خطة بديلة لأونروا في لبنان

وفي لبنان، حذّرت مديرة مكتب الأونروا أمس من أن الوكالة ليس لديها خطة بديلة لما بعد مارس/آذار المقبل، حال تمسك الدول المانحة التي أوقفت تمويلها في أعقاب اتهامات إسرائيلية، بتعليق التمويل.

وأوضحت أن الوكالة قد لا تتمكن من تمويل التوزيعات النقدية الفصلية لنحو 65% من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، مشيرة إلى أن ذلك سيكون أول الخدمات التي تعجز الوكالة عن تقديمها في الربع الأول من العام الجاري فقط.

وتدير الأونروا 12 مخيما للاجئين في لبنان، وتقدم خدمات تمتد من الرعاية الصحية والتعليم إلى جمع القمامة، وقالت كلاوس إنه إذا نضب التمويل، ستمتلئ شوارع المخيمات بالقمامة في غضون يومين.

وأكدت أنه سيكون من الخطأ الاعتقاد بأن وكالات أخرى يمكنها سد الفجوة التي ستتركها الأونروا في حال توقفها عن تقديم خدماتها، معربة عن تمنيها أن يعيد المانحون النظر في تجميد التمويل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: أن الوکالة فی لبنان

إقرأ أيضاً:

لبنان لديه رئيس أخيرا..صحيفة النهار تطلق أول نموذج في العالم لرئيس يعمل بالذكاء الاصطناعي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أطلقت صحيفة "النهار" اللبنانية، الجمعة، أوّل نموذج في العالم يعمل بالذكاء الاصطناعي، وهو مصمّم لأداء المهام الرئاسية في لبنان، مع شغور منصب الرئاسة في البلاد، حسبما أوردت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.

وأضافت الوكالة نقلا عن بيان لصحيفة "النهار" أنه "جرى تدريب نموذج رئيس الجمهورية الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، من خلال تزويده بمواد صحفية نُشرت لمدّة 90 عاماً على صفحات (النهار) منذ الثلاثينيات من القرن الماضي".

وأوضح البيان أن "عمله لا يقتصر على تحليل البيانات التاريخية المقدمة له من خلال صفحات )النهار( فحسب، بل يقوم أيضاً بتحليل الأحداث الراهنة وصياغة أجوبة لكافّة المسائل السّياسيّة والقانونيّة والحكوميّة. ومن خلال الاستفادة من هذه القاعدة المعرفيّة الواسعة، يتمتّع نموذج الرّئيس الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي بفهمٍ لماضي لبنان، فضلاً عن امتلاكه رؤية موضوعية للتحديات التي تواجهها البلاد اليوم"، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام.

وأردف بيان الصحيفة أن "نموذج الرئيس الجديد الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، أُطلق في بث مباشر قامت خلاله نايلة تويني، رئيسة مجموعة (النهار) الإعلامية، بإجراء مقابلة معه وطرحت عليه أسئلة تتعلّق بالوضع الحالي للبلاد، والسُّبل الأنسب التي يمكن اعتمادها في المرحلة المقبلة".

كما قامت الصحيفة بتحويل نسختها المطبوعة إلى نسخة تركّز أساسا على رؤى نموذج الرئيس الجديد بشأن عدة موضعات من السياسة والاقتصاد إلى البيئة وغيرها، طبقا لما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام.

وأشار البيان إلى أن نموذج الرئيس الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، سيكون في متناول الجميع، ويمكن الوصول إليه عبر موقع "OurPresident.ai"، وسيجيب عن أسئلة متعلقة بلبنان وسياساته.

وخلال إطلاق النموذج، قالت نايلة تويني: "نحن كلبنانيين، وخاصة في (النهار)، نرفض أن نجلس ونسمح للأمور بأن تستمر على حالها في ظل هذا الفراغ الرئاسي المديد. إن عدم وجود رئيس أمر غير مقبول وقد أثّر سلباً على البلاد".

لبنانالحكومة اللبنانيةالذكاء الاصطناعينشر الجمعة، 12 ابريل / نيسان 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • لبنان لديه رئيس أخيرا..صحيفة النهار تطلق أول نموذج في العالم لرئيس يعمل بالذكاء الاصطناعي
  • عدم التوافق في مجلس الأمن يعرقل حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة
  • أزمة الأونروا.. ضغوط صهيونية على الوكالة فى الضفة الغربية والاحتلال يسعى لإغلاق مقرها بالقدس
  • الطيران الإسرائيلي يشن غارات على بلدات بجنوب لبنان
  • قرار غريب .. إيقاف لاعب تنس إسباني لمدة 15 عاما
  • التخطيط: معالجة تحديات التمويل تتطلب دعم مؤسسات فعالة وسياسات عامة جيدة
  • وزيرة التخطيط: معالجة تحديات التمويل تتطلب نهجا قائما على الأدلة تدعمه مؤسسات فعالة
  • وزيرة التخطيط: معالجة تحديات التمويل تتطلب اتباع نهج قائم على الأدلة
  • وزيرة التخطيط: معالجة تحديات التمويل تحتاج لنهج قائم على الأدلة تدعمه مؤسسات فعالة
  • إيقاف لاعب تنس إسباني لمدة 15 عاما