شارك الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات الذي عقد برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس وأعضاء المجلس،  الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي  ورؤساء الجامعات وأعضاء المجلس بمقر جامعة الوادي الجديد.

وأوضح الدكتور أحمد القاصد أن الاجتماع ناقش العديد من الموضوعات الهامة بالجامعات ووزارة التعليم العالي 
حيث أعلن  وزير التعليم العالي خلال الإجتماع أن شهر مارس القادم سوف يشهد توقيع التحالف الإقليمي السابع الذي يضم جامعات القاهرة الكبرى في إطار المبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية"، إضافة إلى تشكيل المجلس التنفيذي الذي سيتولى متابعة تنفيذ خطة التحالفات الإقليمية لدعم البحث العلمي للصناعة والاقتصاد الوطني، ومواجهة التحديات التي تواجه الأقاليم الجغرافية المختلفة على مستوى الجمهورية.

وأشار القاصد  إلي أن الوزير وجه بسرعة انتهاء الجامعات من تنفيذ كافة الاحتياجات اللوجستية والخدمات التعليمية لذوي الهمم، مع ضرورة تكثيف جهود الجامعات؛ لتمكين الطلاب ذوي الهمم، وزيادة الأنشطة الطلابية لتنمية وصقل مهارات وقدرات هؤلاء الطلاب، وتنظيم الفعاليات والأنشطة التي تساهم في دمج الطلاب ذوي الهمم مع زيادة الخدمات المُقدمة لهؤلاء الطلاب  بالمؤسسات التعليمية الجامعية، وتقديم كافة التيسيرات لهم، وذلك في إطار جهود الدولة؛ لدمجهم في المجتمع.


وأضاف القاصد أن وزير التعليم العالي أكد  على أهمية استمرار جهود الجامعات خلال الفصل الدراسي الثاني في تنفيذ الخطط التنفيذية للأنشطة الثقافية، والفنية، والرياضية؛ لدورها الفعال في تنمية مهارات الطلاب في كافة المجالات  ، كما أشاد الوزير بالمشاركة االإيجابية لطلاب الجامعة بالمعرض  الدولي للكتاب. 
 

كما أكد على استمرار الجامعات في تنفيذ القوافل الطبية، والبيطرية، والزراعية، وتنظيم الندوات التثقيفية، والفعاليات والأنشطة المُختلفة، والمُساهمة الإيجابية في بناء القدرات بالمجالات الصحية، والبيئية، والبيطرية، والاجتماعية، بالتعاون مع المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"؛ تفعيلًا لدور الجامعات في خدمة المجتمع وتنمية البيئة على مستوى كافة المحافظات.

وقال القاصد إن وزير التعليم العالي استعرض جهود وأنشطة الوزارة خلال شهر فبراير  كما اثني  على إدراج 50 جامعة مصرية في تصنيف ويبومتركس للاستشهادات المرجعية لعام 2024
و أشاد بإدراج 79 مؤسسة تعليمية مصرية في نسخة يناير 2024 في تصنيف ويبومتركس "العام"، الذي يضم 32 ألف مؤسسة تعليمية من جميع أنحاء العالم. ووجه  بضرورة استمرار الجامعات في تقديم الدعم للباحثين لزيادة النشر العلمي في المجلات العلمية المرموقة؛ للارتقاء بتصنيف الجامعات المصرية في كُبرى التصنيفات العالمية.


كما اشاد الوزير  بالمراكز المُتقدمة التي حصلت عليها الجامعات المصرية بالتصنيف العربي للجامعات 2023وتواجدها ضمن 115 جامعة من 16 دولة عربية داخل التصنيف.

وأشار القاصد إلى أن المجلس وافق على بدء العمل بمشروع أرض الجامعات المصرية بمحافظة الوادي الجديد ومتابعته، وذلك في إطار البدء الفعلي في استصلاح الأراضي لكل جامعة بمحافظة الوادي الجديد؛ لإنشاء مزارع نموذجية تخصصية علمية، يكون لها مردود على تطوير البحث العلمي في الجامعات المصرية، وتساهم في تنفيذ خطة الدولة لتنمية إقليم الصعيد.

واضاف الدكتور أحمد القاصد ان المجلس  شهد عرضًا تفصيليًا حول الدراسات التي قامت بها الهيئة على أرض الجامعات بمساحة 16 ألف فدان في محافظة الوادي الجديد، لدراسة المياه الجوفية لتنمية المزرعة النموذجية التخصصية للجامعات، كما تم عرض دراسة عن نوعية التربة، وتركيبها المحصولي، كما أفادت الدراسة بأن الأرض ملائمة لزراعة العديد من المحاصيل، مثل: الشعير، وبنجر السكر، والبرسيم الحجازي، والطماطم، والبطاطس، والفول السوداني، والتمر.

كما تم  عرض الدراسة الميدانية التي تم تنفيذها بشأن مشروع إنشاء مزارع نموذجية تخصصية علمية في أرض الجامعات بالوادي الجديد، واستعرضت الدراسة إنشاء مجمع ذكي مُستدام، واستعراض التخطيط المُقترح للأرض، وتوزيع الأنشطة المُختلفة؛ لخلق العديد من فرص العمل وتوفير كافة الخدمات، والمرافق، بالإضافة إلى إحداث تنمية زراعية شاملة للأرض، وكذلك استعراض التركيبة المحصولية المُناسبة وفقًا لطبيعة المياه والمناخ بالمنطقة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اجتماع المجلس الأعلى للجامعات الأعلى للجامعات الاقتصاد الوطني وزیر التعلیم العالی الجامعات المصریة الوادی الجدید

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يتفقد مهرجان «العالم علمين» بمشاركة وفود الجامعات المصرية | صور

شهد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي عددًا من الفعاليات الطلابية التي يتم تنظيمها لطلاب الجامعات المصرية المُشاركين في مهرجان "العالم علمين" بمدينة العلمين الجديدة، يُرافقه عمرو الفقي الرئيس التنفيذي للشركة المُتحدة للخدمات الإعلامية، والدكتور كريم همام مُستشار الوزير للأنشطة الطلابية، والعديد من طلاب الجامعات.

وقدم الدكتور أيمن عاشور الشكر للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية على تعاونها مع وزارة التعليم العالي والجامعات ومعهد إعداد القادة، ودعمها لمشاركة الطلاب في العديد من الفعاليات والأنشطة الطلابية المختلفة، مشيرًا إلى أن هذه فرصة مُتميزة للطلاب، لكي يُظهروا قدراتهم وإبداعاتهم ومهاراتهم في مختلف المسابقات والأنشطة.

وأكد الوزير أهمية مُشاركة الطلاب في مختلف الأنشطة الطلابية، بهدف تعزيز التفاعل بينهم والمُساهمة في صقل شخصية الطلاب وبناء وعيهم وتعزيز روح المبادرة لديهم، وتوسيع آفاقهم، مشيرًا إلى أن تنمية قدرات الشباب بما يتماشى مع تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي ورؤية مصر 2030.

وأكد عمرو الفقي أن هناك تعاونًا وثيقًا بين وزارة التعليم العالي والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، في دعم مشاركة طلاب الجامعات في مختلف الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية، مشيرًا إلى أهمية استغلال طاقات الشباب ودعمهم بكافة السُبل، مشيرًا إلى استمرار الشركة المتحدة في التعاون مع الوزارة والجامعات لتنظيم الأنشطة الطلابية المختلفة بمهرجان "العالم علمين".

وأوضح الدكتور كريم همام أن المشاركة الطلابية تضمنت رحلة طلابية من جامعات (الإسكندرية، مطروح، دمنهور، المصرية اليابانية، العلمين، وفاروس)، وقامت بتفقد معالم العلمين الجديدة وحضور العديد من الفعاليات، بالإضافة إلى زيارة المعارض المُصاحبة للمهرجان، كما تضمنت المشاركة الطلابية مجموعة واسعة من الأنشطة الرياضية والفنية، بمشاركة جامعات حلوان (كرة قدم خماسي - فنون تشكيلية)، بنها (موسيقى وكورال - فنون تشكيلية - كرة قدم خماسي - كرة طائرة شاطئية)، الزقازيق (فنون تشكيلية - كرة قدم خماسي - كرة طائرة شاطئية)، مدينة السادات (فنون تشكيلية - كرة قدم خماسي - كرة طائرة شاطئية)، بورسعيد (فنون تشكيلية - كرة قدم خماسي - كرة طائرة شاطئية)، المنيا (فنون تشكيلية - كرة قدم خماسي - كرة طائرة شاطئية).

وجاءت نتائج المسابقات على النحو التالي:

كرة القدم الشاطئية: فازت جامعة بنها بالمركز الأول، وجاءت جامعة الزقازيق في المركز الثاني، وجاءت جامعة المنيا في المركز الثالث.

الكرة الطائرة الشاطئية: فازت جامعة بورسعيد بالمركز الأول، وجاءت جامعة الزقازيق في المركز الثاني، ثم جاءت جامعة المنيا في المركز الثالث.

الفنون التشكيلية: فاز الطالب محمد عمر جامعة بنها بالمركز الأول، وجاءت الطالبة شهد جمال جامعة المنيا في المركز الثاني، ثم جاءت الطالبة حسناء عربي جامعة حلوان في المركز الثالث.

اقرأ أيضاًوزير التعليم العالي: حريصون على اكتشاف مواهب شبابنا في كل جامعات مصر

وزير التعليم العالي يشكر «المتحدة» على مجهوداتها في مدينة العلمين الجديدة

مقالات مشابهة

  • للالتحاق بالجامعات.. رابط سداد رسوم اختبارات القدرات إلكترونيًا
  • الإسكندرية تفوز في ختام منافسات بطولة الكرة الطائرة للجامعات والمعاهد
  • التعليم العالي تحذر الطلاب: الهواتف والساعات الذكية ممنوعة في اختبارات القدرات 2024
  • انطلاق اختبارات القدرات للجامعات المصرية.. تسجيل ودفع الرسوم إلكترونيًا
  • جامعة المنيا تحصد ثلاثة مراكز مُتقدمة بمهرجان العلمين الجديدة
  • الزراعة: بحوث الصحراء يبدأ تنفيذ عدد من المدارس الحقلية بالوادي الجديد
  • بحوث الصحراء يبدأ تنفيذ مدارس حقلية بالوادي الجديد لمواجهة فجوة المحاصيل الزيتية
  • وزير التعليم العالي يتفقد مهرجان «العالم علمين» بمشاركة وفود الجامعات المصرية | صور
  • وزير التعليم العالي يشهد مراسم بروتوكول بين جامعتي الدلتا وبليموث
  • وزير التعليم العالي يشكر «المتحدة» على مجهوداتها في مدينة العلمين الجديدة