تزخر محافظة أسوان بالعديد من المساجد والأضرحة التي تعكس تاريخ الحضارة الإسلامية التي يقبل الأهالي عليها في شهر رمضان لأداء صلاة التراويح، وكذلك العديد من الأضرحة لتكون شاهدًا حيًا على التراث الإسلامي، بجانب التراث المصري في المدينة التي تزخر بالحضارة المصرية القديمة.

مسجد الطابية 

من بين هذه المساجد يأتي مسجد الطابية الذي تم بناؤه على أنقاض فالطابية الحربية الشهيرة في عهد محمد علي باشا والي مصر، وكانت هذه القلعة في الأصل مدرسة حربية، لكنها تحولت فيما بعد إلى مسجد.

 

يقول الباحث الأسري محمود حماد، إن مسجد الطابية يتميز بتصميمه المملوكي الرائع، وتم بناؤه على 24 عمودا أثريا، وتبرز القبة الشاهقة والمئذنتين لتمنح الزائرين إطلالة رائعة على محافظة أسوان.

مسجد بدر 

ويضيف الباحث الأثري لـ«الوطن»، أن من بين أهم المساجد في المحافظة يأتي مسجد بدر، الذي تم بناؤه في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ويقع هذا المسجد بالقرب من منطقة الطابية وبني بتصميم يشبه المساجد المملوكية، ويضم مئذنتين عاليتين ويغطي المسجد مساحة تقدر بـ 700 متر مربع، ويتميز بجمال زخارفه الداخلية وهو مسجد ضخم.

المسجد الجامع 

ووفقا لـ«حماد»، فإن المسجد الجامع الذي يقع على كورنيش النيل في أسوان من أضخم المٌستجد التي تحويها محافظة أسوان ويتميز بأنه يضم أكبر محراب في المساجد المصرية، ويتمتع بتصميم حديث ومعماري فريد، ويتسع المسجد لـ 100 متر، ومطعم بالرخام الإيطالي ووضع الأساس للمسجد في عام 2005 وافتتح في نهاية عام 2009.

ويعد المسجد الجامع أبرز المعالم المعمارية الحديثة في المدينة وبداخله نجفة ضخمة مطلية بالذهب ويتمتع بقبة شاهقة تبلغ ارتفاعها 42 مترًا.

أضرحة شاهدة على التاريخ الإسلامي

ويؤكد الباحث في المعالم التراثية أن محافظة أسوان غنية بالعديد من الأضرحة الشاهدة على التاريخ الإسلامي في المنطقة وأحد هذه الأضرحة، ضريح السيدة رابعة العدوية، كما يوجد أيضًا ضريح الأميرة شهزادة، والذي يعود تاريخه إلى العصور الوسطى ويعتبر يعتبر هذا الضريح مرجعًا ثقافيًا ودينيًا في المنطقة ويستقطب الزوار من جميع أنحاء العالم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة أسوان مساجد أسوان اثار مصر القديمة محافظة أسوان

إقرأ أيضاً:

انفجار قرب مسجد شاه دو شمشيره في افغانستان

أفاد موقع صحيفة "هشت صبح" الأفغانية، اليوم الجمعة، بوقوع انفجار أمام مسجد "شاه دو شمشيره" في المنطقة الأولى من العاصمة الأفغانية كابول. ونقلت الصحيفة عن مصادر محلية قولها إن "انفجاراً وقع أمام مسجد شاه دو شمشيره في المنطقة الأولى من العاصمة كابول"، مشيرة إلى أنه "لا تتوفر حتى الآن تفاصيل بشأن طبيعة هذا الحدث، أو الخسائر البشرية فيه، ولم تقل طالبان شيئا عن ذلك".

كما أكدت وكالة أنباء "آماج نيوز" الأفغانية المستقلة وقوع هذا الانفجار أمام المسجد الذي يرتاده المصلون.

ومسجد "شاه دو شمشيره" من أوائل المساجد في مدينة كابول، ويقع في وسط المدينة، ويُزين بالقباب والمآذن الزرقاء.

ويقال إنه عندما تم بناء ضريح شاه دو شمشيره، بُني المسجد بجانبه، وهو مرقد أحد قادة العرب واسمه ليث بن قيس، الذي قاتل مع جيش الإسلام بسيفين حتى قُتل، فيما أقيم المسجد قرب قبره ليكون مرقدا ومزارا.

ويشن تنظيم داعش خراسان هجمات بين الحين والآخر تستهدف دور العبادة والمساجد في أفغانستان.

وفي سياق متصل، قالت صحيفة "أوراسيا تايمز" الهندية، في تقرير لها، إن "هناك 23 جماعة إرهابية كبرى تنشط في أفغانستان".

وبناءً على هذا التقرير الذي نُشر الخميس، فإن هذه "الجماعات الإرهابية تنشط في أفغانستان وتقوم بتحركات ضد مصالح الدول الأخرى".

مقالات مشابهة

  • بالأسماء.. الأوقاف تفتتح 10 مساجد الجمعة المقبلة في عدد من المحافظات
  • الأوقاف تعلن افتتاح 10 مساجد جديدة الجمعة القادمة
  • «الأوقاف»: افتتاح 10 مساجد يوم الجمعة المقبل في 6 محافظات
  • مسلحو الحوثي يغلقون عدة مساجد في المحويت ويختطفون خطيبين لإجبار المصلين على حضور مسيرات
  • انفجار قرب مسجد شاه دو شمشيره في افغانستان
  • إقبالاً كبيراً القافلة الدعوية للسيدات بمساجد الإسماعيلية
  • إفتتاح 3 مساجد جديدة بتكلفة 7 ملايين و150 ألف جنيه في البحيرة
  • سكرتير عام محافظة قنا يفتتح أعمال إحلال وتجديد مسجد الدرب الجديد بمركز نجع حمادي
  • افتتاح 3 مساجد جديدة في البحيرة بتكلفة 7 ملايين و 150 ألف جنيه
  • محافظ القاهرة: اهتمام السيسي بيوت الله سبب وصولها لمستوى متميز يليق بمكانتها