صحيفة الاتحاد:
2024-06-01@06:02:00 GMT

بلدية دبي تكثف الاستعداد لعيد الفطر

تاريخ النشر: 7th, April 2024 GMT

آمنة الكتبي (دبي) 

أخبار ذات صلة زكاة الفطر.. طُهرة للصائم عبدالله المري يمنح «ميدالية السعادة» لسعود النصف

وضعت بلدية دبي خطة متكاملة في إطار حرصها على تقديم أفضل الخدمات للجمهور خلال أيام عطلة الفطر، حيث شرعت في تنظيف الساحات العامة ومصليات العيد وإعدادها لتوافد المصلين، وأعدت فعاليات ممتعة للحدائق العامة كما ووضعت برنامجاً رقابياً مكثفاً على الأغذية لضمان سلامتها للاستهلاك.


كما تستعد حدائق دبي لاستقبال عيد الفطر، في مواقع مختلفة مثل برواز دبي، دبي سفاري بارك، مدينة الطفل وكذلك حديقة الممزر، مثل العروض والورش الترفيهية، كما تنظم بلدية دبي الحملات التفتيشية التي تضمن سلامة الأغذية في الفعاليات المقامة في المناطق الترفيهية ومناطق الجذب السياحي لضمان سلامة زوار وقاطني إمارة دبي.
وكثفت بلدية دبي حملاتها الرقابية وزياراتها التفتيشية في إطار استعداداتها وإجراءاتها الاستباقية لعطلة عيد الفطر، حيث شملت الحملات أسواق إمارة دبي والمراكز التجارية والمؤسسات الغذائية كافة، ومنشآت إعداد وتحضير الطعام، والمطاعم والفنادق، والهايبر ماركت والسوبر ماركت، إضافةً إلى الصالونات ومراكز التجميل، والمناطق المخصصة للتدخين في المقاهي والمطاعم ومناطق الألعاب والفعاليات، والمدن العمالية والأسواق المجتمعية.
ويأتي ذلك ضمن جهود البلدية الرامية إلى متابعة القطاعات الحيوية التي ينشط عملها خلال أيام العيد، والتأكد من التزامها بكافة معايير السلامة والصحة العامة وسلامة الأغذية، والتزام أصحاب الفعاليات والعاملين بمعايير السلامة الغذائية المعتمدة، خلال مراحل إعداد الطعام المختلفة من تخزين وتحضير وطهي وصولاً إلى جودة المواد المستخدمة وصلاحيتها.
وحرصت البلدية على توفير الحماية الاستباقية للمجتمع من كافة المخاطر الغذائية، وتحقيق أعلى مستويات الصحة والسلامة، تعزيزاً لمستهدفاتها في توفير منظومة غذائية وصحية مستدامة، تحقق لأفراد المجتمع أفضل مستويات الصحة العامة وجودة الحياة والرفاهية، وتشمل محاور الاستعداد للعيد عمليات الرقابة على مؤسسات تحضير وإعداد الطعام والوجبات والمطابخ الشعبية، والمستودعات والمجمعات الغذائية والاستهلاكية، والفنادق والهايبر والسوبر ماركت، والأسواق، للتأكد من حصول كافة سكان الإمارة على غذاء صحي وآمن وسليم وفق أعلى معايير سلامة الغذاء.
المقاهي والمطاعم
تنفذ بلدية دبي حملات تفتيشية تشمل المناطق المخصصة للتدخين في المقاهي والمطاعم والمنشآت الفندقية، ومراكز التسوق ومناطق الألعاب والفعاليات، تهدف إلى متابعة ورصد مدى الالتزام بضوابط ومعايير واشتراطات الصحة والسلامة، وفحص جودة أنظمة الهواء الداخلي وأنظمة المياه، وكفاءة المصاعد، ومخارج الطوارئ.
وتهدف الحملات إلى التأكد من سلامة المنتجات الاستهلاكية المتداولة والمستوردة ومدى التزام مؤسسات بيع التبغ ومنتجات التدخين بكافة أنواعها، ومؤسسات بيع العطور والدخون في المراكز التجارية، بالاشتراطات والمعايير المعتمدة والمعمول بها في إمارة دبي، فضلاً عن التأكد من مدى جاهزية الإفراج السريع عن المنتجات الاستهلاكية المخصصة للتوزيع بالمناسبات الدينية، بعد التحقق من مطابقتها لاشتراطات الصحة والسلامة.
تفتيش
تنفذ البلدية زيارات تفتيشية ورقابية روتينية تستهدف المدن العمالية والأسواق المجتمعية، وذلك بهدف ضمان الالتزام بممارسات واشتراطات الصحة والسلامة، والحدّ من الظواهر السلبية، كما أجرت البلدية تعديلات على أوقات عمل مقاصب القوز، الليسيلي، القصيص، وحتا خلال أيام عيد الفطر، لتصبح من الساعة 7 صباحاً وحتى 2 عصراً من السبت حتى الخميس، أما يوم الجمعة فسيكون العمل فيها بين الساعة 7 صباحاً وحتى 11 صباحاً.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: بلدية دبي دبي عيد الفطر الصحة والسلامة بلدیة دبی

إقرأ أيضاً:

الهيئة القومية (NFSA) تطلق الندوة المصرية العالمية لسلامة الغذاء

تطلق الهيئة القومية لسلامة الغذاء في مصر (NFSA) الندوة المصرية العالمية لسلامة الغذاء (EGFoSS)  كجزء من احتفالات مصر باليوم العالمي لسلامة الغذاء 2024.
 
تشهد القاهرة إطلاق سلسلة الندوات المصرية العالمية لسلامة الغذاء (EGFoSS) ، من قبل الهيئة القومية لسلامة الغذاء في مصر (NFSA) بالشراكة مع غرفة الصناعات الغذائية المصرية (CFI) وبالتعاون مع الاتحاد الدولي لعلوم وتكنولوجيا الأغذية (IUFoST) ومنظمته التخصصية في علوم التنظيم الغذائي، المنظمة العالمية لعلوم تشريعات الأغذية  (GFoRSS).

تنظيم هذا الحدث على هامش "اليوم العالمي لسلامة الغذاء 2024"، والذي يجمع الخبراء في مجال سلامة الغذاء مع رجال الصناعة في مجال الصناعات الغذائية والزراعية من مصر وحول العالم، هو تأكيد من قبل الهيئة القومية لسلامة الغذاء في مصر (NFSA) وجمهورية مصر العربية، ممثلة بالجهة الرقابية الرئيسية لسلامة الغذاء، على الطابع التعاوني والتشاركي لحلول سلامة الغذاء، في دلالة على أن "سلامة الغذاء مسؤولية الجميع".

يُعقد حدث هذا العام تحت شعار "الأنظمة الرقابية الغذائية الحديثة كمحرك للابتكار والاستثمار في قطاع الصناعات الغذائية والزراعية". حيث يُعدّ قطاع إنتاج الغذاء والمنتجات الزراعية من أهم القطاعات الاقتصادية الحيوية، ويحظى بدعم كبير من مختلف قطاعات الدولة عملا بدعوة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى "تحسين أداء قطاعات الإنتاج الزراعي والغذائي لمواجهة تحديات الأمن الغذائي ليس فقط في مصر، بل في القارة الأفريقية بأكملها".

صرح الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، قائلاً: "يتماشى هذا الحدث مباشرة مع الرؤية التي تمّ التعبير عنها من خلال استراتيجية الهيئة القومية لسلامة الغذاء للفترة 2023-2026، والتي تهدف إلى أن تكون الهيئة منصة إقليمية مرجعية لكل ما يتعلق بمنظومة سلامة الغذاء، اعتمادا على الأدلة والاسس العلمية في أخذ القرار وتلعب دورا رياديا في الشرق الأوسط وأفريقيا بتطوير وتنفيذ برامجها الرقابية على الغذاء بما يخدم حماية صحة المستهلك، ويساهم في خلق بيئة ملائمة لتحسين أداء قطاع الانتاج الغذائي والزراعي في مصر، وبناء الثقة في المنتجات الغذائية المصرية على المستويين الوطني والدولي.

 

يتم تنظيم برنامج المنتدى العلمي في شكل جلسات عامة بالإضافة إلى مناقشات حوارية تهدف إلى تطوير التوصيات حول كيفية تحسين الرقابة التنظيمية على سلامة الغذاء في مصر بطريقة تخدم مصالح المستهلكين وتعزز تطوير قطاع إنتاج الغذاء.

 

2048da6f-6d43-42ee-b5a5-ac2969509f88 07d92668-6114-47dd-89cd-ae583f656990 5be808d7-5466-473d-858a-8141380bc4a4 c217d131-ce81-47e1-a8a0-c9208f846c36 3c8dbdb0-33b0-4ff5-bb22-37ccccacd51a

مقالات مشابهة

  • "مراقبة الأغذية" تكثف حملاتها بالمرور على 185منشأة بالدقهلية
  • أغلقت 55 منها.. مراقبة الأغذية تكثف حملاتها بالمرور على 185منشأة بالدقهلية
  • الدفاع المدني: 30 مركزًا موسميًا للمحافظة على سلامة ضيوف الرحمن
  • بيان لبلديّة زوق مكايل عن المواد الموجودة في معمل الكهرباء... هذه تفاصيله
  • بلدية الكويت: إزالة تعديات على مساحة 1.8 مليون متر مربع بمحافظة الجهراء
  • «الإفتاء» تحسم الجدل.. هل توجد زكاة لعيد الأضحى؟ (فيديو)
  • المشعان لقياديي البلدية: تكثيف حملات النظافة ومخالفات البناء بالإضافة الى إزالة التعديات على أملاك الدولة
  • الهيئة القومية (NFSA) تطلق الندوة المصرية العالمية لسلامة الغذاء
  • استقالة 5 أعضاء من بلدية الفحيص / وثيقة وأسماء
  • بحث مشاريع الإعمار القائمة في سوسة