بغداد اليوم -  




اكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان في العراق الدكتور فاضل الغراوي ان نسبة الطلاق ارتفعت بشكل مخيف في السنوات الثلاث الاخيرة وباتت تهدد الاسرة والمجتمع .




واضاف ان البلد العربية سجلت ارقام كبيرة في عدد حالات الطلاق وكان المركز الأول في نسب الطلاق، من نصيب الكويت، 48% من إجمالي عدد الزيجات، حسب إحصاء نشرته وزارة العدل الكويتية.

وفي المركز الثاني كانت مصر بنسبة 40% حسب احصائيات وزراة العدل المصرية وفي المركز الثالث والرابع، نجد أن كلا من الأردن وقطر، قد ارتفعت بهما نسب الطلاق إلى 37.2% و 37% على الترتيب. وقد تساوت كل من لبنان والإمارات في نسبة الطلاق، فقد ارتفعت نسبة الطلاق في كلا منهما إلى 34%؛ وتلتهما كل من السودان بنسبة وصلت إلى 30%، و العراق بنسبة 22.7%، حسب احصائيات مجلس القضاء ثم السعودية بنسبة 21.5. 




واضاف الغراوي ان عام ٢٠٢٢ وعام ٢٠٢٣ شهد تسجيل ١٤٣ الف حالة طلاق في العراق ، وسجلت المحاكم العراقية إحصائية  للطلاق لشهر كانون الثاني لعام ٢٠٢٤ بلغت أكثر من 7 آلاف حالة في عموم العراق ووفقا للإحصائية التي نشرها مجلس  القضاء، فإن حالات التفريق بحكم قضائي كانت 1843، فيما كانت حالات تصديق الطلاق الخارجي 5610.



واضاف ان اهم اسباب ارتفاع  حالات الطلاق هو قلة الثقافة الزوجية وعدم التفاهم بين الزوجين اضافة الى العنف الاسري والتدخلات من قبل الاهل والاصدقاء والزواج المبكر والظروف الاقتصادية وارتفاع معدلات الخيانة الزوجية والاستخدام السيء للاتصالات وضعف الوازع الديني والزيجات المتعددة .




الغراوي طالب الحكومة والبرلمان باتخاذ اجراءات عاجلة للحد من ارتفاع حالات الطلاق من خلال مبادرات اقتصادية وتوفير فرص عمل وتقديم وحدات سكنية مجانية للمتزوجين حديثا مع قروض بدون فؤائد 

كما طالب باطلاق حملة توعوية دينية وثقافية واعلامية لتثقيف المتزوجين عن اهمية الاسرة ودورها في بناء المجتمع.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: حالات الطلاق

إقرأ أيضاً:

أسباب هبوط السكر في الدم.. أبرز الأعراض وطرق العلاج

يعاني العديد من مرضى السكري من حالات نقص السكر في الدم، التي تحدث عندما ينخفض مستوى الجلوكوز في الدم إلى مستويات دون النطاق الطبيعي، وتعرف هذا الحالة أيضًا بانخفاض نسبة السكر في الدم، وتكثر بشكل خاص في حالات مرضى السكري من النوع الأول.

هل يجوز للمرأة الحائض أداء الطواف؟ الإفتاء تجيب (فيديو) أعراض نقص السكر في الدم

ووفقًا لما ذكره موقع “ذا صن” البريطاني، يتطلب نقص السكر في الدم علاجًا فوريًا لتجنب المضاعفات الخطيرة. يُعتبر النقص الشديد في مستوى السكر مهددًا للحياة، ويتم عادة علاجه عن طريق تناول السكر أو الكربوهيدرات. 

 

تشمل أعراض نقص السكر في الدم الارتعاش، وتسارع ضربات القلب، والجوع الشديد، والتعرق الزائد، بالإضافة إلى الدوخة. قد تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر، وفي حالات النقص الشديد، يمكن أن تتضمن علامات خطرة مثل فقدان الوعي.

لعلاج حالات النقص الخفيفة إلى المتوسطة، تنصح الجمعية الأمريكية لمرض السكري بالمبدأ المعروف بـ "قاعدة 15-15". يتضمن هذا تناول 15 جرامًا من الكربوهيدرات سريعة الامتصاص، مثل نصف موزة صغيرة أو نصف كوب من العصير العادي غير الدايت، ثم انتظار 15 دقيقة قبل فحص نسبة السكر في الدم. إذا لزم الأمر، يتم تكرار هذه الخطوات حتى تعود نسبة السكر في الدم إلى المستوى الطبيعي.

في حالات الأطفال، قد تحتاج كميات أقل من الكربوهيدرات لتحقيق الاستجابة المناسبة. إذا كانت هناك صعوبة في قياس نسبة السكر في الدم، يمكن استخدام قاعدة 15-15 حتى تشعر بتحسن الأعراض. 

من المهم دائمًا استشارة الطبيب المختص في حالات نقص السكر الشديد، حيث يمكن أن يؤدي تأخير العلاج إلى مضاعفات خطيرة مثل الغيبوبة أو حتى الوفاة.

بالتالي، يجب على المرضى المصابين بمرض السكري، خاصة النوع الأول، أن يكونوا على دراية بأعراض وعلاج نقص السكر في الدم، وأن يتبعوا الإرشادات الطبية للتعامل السريع والفعال مع هذه الحالة المهددة للحياة.

 

وفي سياق منفصل، وجدت الدراسات أن الإفطار الصحي لمرضى السكر يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم أثناء الصيام ويخفض متوسط هذه المستويات خلال اليوم، مما يجعل تخطي الإفطار يؤثر سلباً على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال النهار.

يوصي الأطباء بتناول وجبة إفطار تحتوي على كمية كبيرة من الدهون وكمية معتدلة من البروتين بدلاً من تناول أي شيء آخر، حيث تظهر الأبحاث أن هذا النوع من الإفطار قليل الكربوهيدرات يعتبر أفضل لمرضى السكر.

بالإضافة إلى العوامل الجسمية والوراثية، يلعب النظام الغذائي الصحي دوراً كبيراً في تنظيم مستويات السكر في الدم، لذا يُنصح بتناول وجبة الإفطار بعناية خاصة.

وفقاً لتوصيات الاطباء، يجب أن تحتوي وجبة الإفطار لمرضى السكر على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون الصحية والألياف والبروتين، مما يساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم وتوفير الطاقة خلال اليوم.

يُشير الاطباء إلى أن تناول وجبة فطور صحية يمكن أن يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم ويساهم في منع ارتفاعها لاحقاً في اليوم، ما يؤكد أهمية الإفطار في تحكم السكر لدى مرضى السكر.

من جهة أخرى، يحذر الأطباء من تأثير تجاهل وجبة الإفطار على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال النهار، لذا ينبغي على مرضى السكر التركيز على تناول وجبة إفطار غنية بالدهون ومعتدلة البروتين للحفاظ على صحتهم.

مقالات مشابهة

  • أسباب هبوط السكر في الدم.. أبرز الأعراض وطرق العلاج
  • بأكثر من 700 ألف.. فيلم "أهل الكهف" يحتل المركز الرابع
  • خبير نفسي يتحدث عن السرطان الأكبر في المجتمع العراقي ويدعو لفرض غرامات
  • خبير نفسي يتحدث عن السرطان الأكبر في المجتمع العراقي ويدعو لفرض غرامات - عاجل
  • فيلم "شقو" يحتل المركز الأخير في شباك التذاكر
  • خالد النبوي يحتل المركز الرابع بفيلم "أهل الكهف"
  • نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية ارتفعت.. دراسة تكشف ما يُعاني منه جيران معمل الموت!
  • العراق يحتل المرتبة الثانية كأكبر مستورد للصناعات الأردنية في 6 أشهر
  • %15.2 نسبة نموّ عرض النقد بسلطنة عُمان
  • العراق في المرتبة الأولى عالميًا بعدد الضحايا من الصحفيين بـ 470 قتيلًا