قلق شديد أصاب محبو تربية الحيوانات، مع عودة مرض تعفن ألاباما الذي يصيب الكلاب، وقد ظهر هذا المرض في ثمانينيات القرن الماضي، ثم اختفى وعاد للظهور في 2012، ورصد الأطباء البيطريون عودته وانتشاره مؤخرًا وبشكل ملحوظ في الولايات المتحدة الأمريكية، وسط مخاوف من انتشاره بشكل سريع في العالم.

تعفن ألاباما، هو مرض نادر «يأكل اللحم» وشهد ارتفاعًا كبيرًا في الحالات المصابة به مؤخرًا، بحسب صحيفة «Daily Express» البريطانية، التي أكدت أنّ هناك مخاوف من انتشاره على مستوى العالم.

مرض نادر يصيب الكلاب

الدكتورة كورين ويجفال، الطبيبة البيطرية في مركز Petsure العالمي، وجهت عددا من النصائح حول كيفية الوقاية من المرض وتحديد الأعراض بسرعة إذا كنت تشك في إصابة كلبك بالعدوى.

وقالت: «يتسبب تعفن ألاباما في تكوين جلطات في الأوعية الدموية الصغيرة، ويبدأ كآفات جلدية ويمكن أن يؤدي بشكل مأساوي إلى فشل كلوي لدى بعض الكلاب، كما أن المرض يؤثر على أي كلب، بغض النظر عن عمره أو سلالته».

ويحاول العلماء التوصل إلى السبب الرئيسي لمرض تعفن ألاباما، إذ يشير بعض الباحثين إلى أنه قد يكون مرتبطًا ببكتيريا مثل الإشريكية، بحسب التقرير.

أعراض مرض تعفن ألاباما 

ونصحت الطبيبة أصحاب الكلاب بتجنب المشي بحيواناتهم الأليفة في البيئات الرطبة والموحلة لتجنب الإصابة بالمرض والذي يبدأ بظهور آفات أو نتوءات غير عادية في جسده.

تتمثل الأعراض الأولية في ظهور تقرحات دائرية وتقرحات جلدية، خاصة على الوجه والساقين والكفوف.

وتشمل أعراض المرض الذي يصيب الكلاب ما يلي:

(1) الخمول

(2) فقدان الشهية

(3) القيء

(4) زيادة التبول

يذكر أن المرض ظهر لأول مرة في الثمانينات قبل أن يعود عام 2012، إلا أن ظهوره هذه المرة بات أكثر شراسة ما تسبب في إطلاق تحذير من انتشاره عالميا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكلاب مرض يصيب الكلاب مرض الكلاب یصیب الکلاب

إقرأ أيضاً:

تحذير طبي: جدري القردة خارج نطاق السيطرة بعد زيادة عدد الحالات

حذرت المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الخميس، من أن تفشي جدري القردة في إفريقيا لا يزال خارج نطاق السيطرة، مضيفة أن الحالات لا تزال تتزايد في عدد من البلدان.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية تفشي المرض في الآونة الأخيرة حالة طوارئ صحية عامة مثيرة للقلق على المستوى الدولي بعد رصد المتحور الجديد.

وتواجه بلدان القارة صعوبة في الاستجابة لتفش جديد كبير في أعقاب جائحة كوفيد-19 التي كشفت عن ضعف أنظمة الرعاية الصحية، التي لم تكن مستعدة للتعامل مع أزمة صحية عامة كبيرة.

وأظهرت بيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في إفريقيا أن عدد حالات الإصابة بجدري القردة في إفريقيا ارتفع 177%، كما زادت الوفيات 38.5%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقال جان كاسيا المدير العام للمراكز في إفادة أسبوعية عن تفشي المرض "يمكننا القول اليوم إن جدري القردة ليس تحت السيطرة في إفريقيا. لا يزال لدينا هذا الارتفاع في الحالات الذي يثير قلقنا جميعا".

وفي أسبوع واحد، وردت بلاغات عن 2912 حالة جديدة مقارنة بالأسبوع السابق، بما في ذلك دولة جديدة هي المغرب، التي أبلغت عن تسجيل إصابة واحدة، مما يؤكد انتشار المرض في جميع المناطق الأربع في القارة.

وذكرت مراكز مكافحة الأمراض أن 15 من أصل 55 دولة بالاتحاد الإفريقي أبلغت حتى الآن عن اكتشاف إصابات بالمرض.

وقال كاسيا إن رواندا بدأت حملة تطعيم، في حين من المقرر أن تبدأ جمهورية الكونغو الديمقراطية، مركز تفشي المرض، عمليات التطعيم في أوائل أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • بعد انتشار المرض الغامض.. ما حقيقة تسمم المياه في أسوان؟
  • بعد بيان وزارة الصحة.. "زائر مرعب": تفاصيل عَرَض صحي أصاب مواطنين بمحافظة أسوان
  • في حدث نادر.. بحيرة صحراوية تعود للحياة بعد 50 عامًا من جفافها بفضل أمطار استثنائية في المغرب الشرقي
  • تشاد تنفي عودة انتشار قوات أمريكية في البلاد قريبا
  • تشاد تنفي عودة انتشار قوات أمريكيين في البلاد قريبا
  • تحذير من سرطان النخيل في بساتين العراق: قد يكون انتشاره مدبراً
  • تحذير من سرطان النخيل في بساتين العراق: قد يكون انتشاره مدبراً - عاجل
  • تحذير طبي: جدري القردة خارج نطاق السيطرة بعد زيادة عدد الحالات
  • تحذير جديد من انتشار جدري القرود في إفريقيا.. خارج نطاق السيطرة
  • تحذير من خروج جدري القردة عن السيطرة في أفريقيا