قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا ستقوم بكل ما في وسعها لتفادي حدوث مواجهة عالمية، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

ما الذي اتفق عليه بوتين وشي في لقائهما؟

أنهى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارته للصين التي استغرقت يومين في 17 مايو، وهي الأولى له منذ توليه منصبه للمرة الخامسة. وفي اليوم السابق، وقع هو والرئيس الصيني شي جين بينغ على بيان مشترك حول تعميق علاقات الشراكة الشاملة والتفاعل الإستراتيجي، كما وقع الوفدان الروسي والصيني على 10 وثائق مشتركة. 

ونشرت صحيفة "فيدوموستي" تقريرًا، ترجمته "عربي 21"، استعرضت فيه عددًا من آراء الخبراء حول هذه الزيارة، حيث يقول فاسيلي كاشين، مدير CKEMI NRU HSE: "لقد نوقش موضوع الأزمة الأوكرانية على نطاق واسع في الصين. ويأتي هذا نتيجة للمساحة التي خصصها بوتين لهذا الموضوع في المؤتمر الصحفي الأخير. الاستنتاج الرئيسي هو أن الجهود الدبلوماسية التي تبذلها كافة الأطراف بشأن الأزمة الأوكرانية تتكثف الآن وتقوم روسيا والصين بالتنسيق بشكل وثيق في هذا الصدد". 




وأضاف كاشين:" من الواضح، من وجهة النظر الروسية، أن الصين يجب أن تلعب دوراً بالغ الأهمية في حل الصراع. إن السبب الجذري للأزمة الأوكرانية، من وجهة نظر بكين، يتلخص في الفشل في وضع المصالح الأمنية المشروعة لروسيا في الاعتبار. ومن ناحية أخرى، لا تتخلى الصين عن موقفها المتمثل في كونها "فوق النزاع".

وذكر كاشين أن حل الأزمة الأوكرانية تديدخل الآن مرحلة حاسمة. وبالعودة إلى عام 2023، عندما أجرى الممثل الخاص للحكومة الصينية للشؤون الأوراسية، لي هوي، جولته الأولى لحفظ السلام، لم يفهم سوى القليل لماذا كان ذلك ضروريًّا. وكان هذا مجرد تحضير لما يحدث الآن: التحالف المناهض لروسيا يعقد قمة في سويسرا، وروسيا والصين تتخذان خطواتهما. وإذا لعبت بكين دورًا حاسمًا في حل الصراع الأوكراني، الذي ستحدد نتائجه فعليًّا النظام العالمي الجديد وتحدد السياسة لعقود قادمة، فسوف تصبح الصين واحدة من البناة الرئيسيين لهذا النظام الجديد. ومن الواضح أن جمهورية الصين الشعبية تهدف إلى تحقيق هذا الهدف، ومن المفيد لموسكو أن تلعب الصين مثل هذا الدور.

وأكد كاشين على أن "الديناميكيات التصعيدية من جانب الولايات المتحدة، والتي تم التعبير عنها في النشر الأخير لصواريخ أمريكية متوسطة المدى في وقت واحد في الفلبين وجزيرة بورنهولم الدنماركية، لا تؤدي إلا إلى المزيد من التقارب بين روسيا والصين. إنها عملية طويلة، وفي المرحلة التالية سوف يطرح السؤال حول خطوات الولايات المتحدة في مجال الردع النووي: إنهم يتجهون نحو قبول مفهوم حيث يتعين عليهم أن يتمتعوا بإمكانات مماثلة للإمكانات المشتركة لروسيا والصين. وهذا سيبدأ دولاب الموازنة لسباق التسلح وسيؤدي إلى ضرورة التنسيق بين موسكو وبكين في هذا المجال الحساس”.

ونقلت الصحيفة عن ألكسندر لوكين، المدير العلمي لمعهد الصين وآسيا الحديثة التابع لأكاديمية العلوم الروسية، قوله: "إن حقيقة أن البيان المشترك لروسيا والصين يشير في كثير من الأحيان إلى السياسة الأمريكية في سياق سلبي أمر طبيعي تمامًا؛ حيث تعتبر سياستهم من قبل بكين وموسكو واحدة من أهم المشاكل الدولية. ولكن النقطة الرئيسية في زيارة بوتين الحالية كانت على وجه التحديد تنمية العلاقات الثنائية بين روسيا والصين. ويحدث هذا بسرعة وبنجاح كبيرين، سواء في مجال الأمن أو على الصعيد التجاري والاقتصادي. في الوقت نفسه، يمكن اعتبار الزيارة نفسها مخططة، ويتم تذكر مثل هذه الأحداث من خلال الاتفاقيات الموقعة: في 16 أيار/مايو، وقعت مختلف الإدارات والوزارات والشركات في روسيا والصين 10 وثائق مشتركة. وهذا بالضبط ما يتكون منه تعميق علاقة التفاعل الإستراتيجي".




وتابع لوكين قائلًا إنه مع هذا التطور الكبير في العلاقات بين الدول، لم يعد من الممكن التوقيع على وثيقة واحدة فقط، مما سيعني خطوة نوعية إلى الأمام. وفي هذا الصدد، من الناحية النظرية، يمكن أن تكون الخطوة التالية هي إبرام اتحاد رسمي، لكن لا موسكو ولا بكين تريد ذلك. لكن نمو التجارة بينهما مهم للغاية، ففي عام 2023 بلغ 240 مليار دولار ومن المرجح أن يكون أكبر في عام 2024، وكذلك نمو المشاريع الاستثمارية.

واختتمت الصحيفة التقرير بتصريحات ألكسندر لومانوف نائب مدير معهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية الروسي،  والتي أشار فيها إلى قيام روسيا والصين - كجزء من دعمهما المتبادل - بإثارة المخاوف بشأن العواقب على الاستقرار الإستراتيجي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ (APR) نتيجة لتنفيذ مشروع "اوكوس" (الولايات المتحدة الأمريكية - المملكة المتحدة - أستراليا)، وكذلك خطط لنشر صواريخ أرضية متوسطة وقصيرة المدى (INF) في آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا. لافتًا إلى أن روسيا والصين تتعرضان للتهديد من خلال إنشاء اتحادات مغلقة وهياكل تكتل في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، واستراتيجية "الهند والمحيط الهادئ" التي تنتهجها الولايات المتحدة، والمشاكل الاجتماعية والاقتصادية في أفغانستان، التي تركها الأمريكيون وراءهم، وما إلى ذلك". 

مقالات مشابهة

  • كيف تريد روسيا إقامة منطقة عازلة في خاركيف؟
  • بوتين ينسّق سياسة روسيا الدفاعية مع بكين
  • أوكرانيا ترفض «هدنة أولمبية»
  • بولندا تُخصص أكثر من ملياري دولار لتحصين حدودها الشرقية
  • ما الذي اتفق عليه بوتين وشي في لقائهما؟
  • بوتين يردّ على اقتراح هدنة خلال الألعاب أولمبية
  • بوتين وشي يناقشان فكرة "الهدنة الأولمبية"
  • اندلاع حريق بمطار في روسيا
  • مسؤول أفغاني: شركات روسية ستقوم بتوريد النفط ومشتقاته إلى أفغانستان
  • بوتين يختتم زيارته الرسمية إلى الصين