جريدة الوطن:
2024-06-11@21:19:05 GMT

فن الدبلوماسية.. مفاهيم وتاريخ فن الإتيكيت «2»

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

فن الدبلوماسية.. مفاهيم وتاريخ فن الإتيكيت «2»

يتوقَّع الكثيرون بأنَّ فنَّ الإتيكيت هو عبارة عن طريقة مسك السكِّين والشوكة أثناء الأكل، كما ويتساءل البعض من مختلف المستويات والمناصب: هل فنُّ الإتيكيت يُعدُّ من كاريزما الموظَّف والذي سوف يتبوَّأ منصبًا أعلى أم وظيفة مهمَّة؟ وهل فنُّ الإتيكيت أهمِّيته كأهمِّية الطِّب والهندسة والعلوم الأخرى؟ وأنا شخصيًّا أُجزِّئ فنَّ الإتيكيت إلى جزءيْنِ رئيسَيْنِ:(أوَّلهما: فنُّ الإتيكيت الحكومي، وثانيًا: الإتيكيت الاجتماعي).

تطرَّقنا بالمقال السَّابق حَوْلَ تاريخ مفهوم ومعنى الإتيكيت، واليوم سوف نتكلم عن أنواع الإتيكيت وأهمِّيتها بالمُجتمع، وعن أهمِّ فنون الإتيكيت الاجتماعي الذي يُعدُّ هو الجوهر الرئيس بالحياة اليوميَّة والدَّاعم الجوهري للإتيكيت الحكومي.
يُعرف الإتيكيت الاجتماعي بأنَّه الأُسُس الراسخة لتنمية الموارد البَشَريَّة والمُجتمع (إيجابيًّا أو سلبيًّا) وأوَّلها نواة المُجتمع وهي العائلة (الأب، الأُم، الأولاد والبنات). وبدأت أوروبا على وجْهِ الخصوص بعد عصر النهضة الاهتمام كثيرًا بفنِّ الإتيكيت الاجتماعي، حيث بدأت المدارس الدبلوماسيَّة الفرنسيَّة أوَّلًا، ثمَّ الإنجليزيَّة بوضع اللَّمسات التفصيليَّة لكُلِّ مفردات الحياة اليوميَّة بكُلِّ دقَّةٍ وتفانٍ. وبما أنَّ الإتيكيت يُعرف بأنَّه السُّلوك المُهذَّب الرَّاقي للشَّخص، وكيفيَّة التعامل مع الطرف الآخر بكُلِّ معاني الأخلاق الحميدة الأصيلة من: صِدْق، رحابة صدر، بشاشة الوَجْه، الابتسامة الشفَّافة، حُسن الهندام للمظهر الخارجي، الحماسة للعمل اليومي، فنِّ إدارة الحديث واختيار الكلمة الجميلة الراقية، ونبرة الصوت الهادئة، فنِّ المجاملة وإتيكيت التعامل مع الآخرين، كاريزما المرأة بالمناسبات الرسميَّة والحكوميَّة.. وغيرها من المجالات الأخرى.
يتفرع الإتيكيت الاجتماعي إلى أكثر من (115) جزءًا وفي مختلف مجالات الحياة الاجتماعيَّة اليوميَّة، والتي تدخل ضِمْن سلوك وتصرُّفات ومشاعر الشَّخص تجاه الغير من المُجتمع، ومن أهمِّ هذه الفروع: إتيكيت التصميم الداخلي للبيت؛ لأنَّه يُدلِّل على ذَوق وثقافة وكاريزما الزوج والزوجة بالدَّرجة الأساس، لذلك تُركِّز مدارس الدبلوماسيَّة والتي تعتمد على معاهد الديكورات والتصميم الداخلي ابتداءً من ألوان الستائر، الجدران، الأثاث، الإكسسوارات، الطاولات، الصوَر المعلَّقة وأحجامها بحيث تكُونُ كُلُّ هذه التفرعات متناسقة الألوان لِتعطيَ انطباعًا إيجابيًّا أو سلبيًّا على شخصيَّة أهل الدَّار، فلا يُمكِن أن تكُونَ الستائر بلَوْنٍ غامقٍ بُنِّي والأثاث أزرق فاتح والطاولات بلَوْنٍ أسود وغيرها من الألوان غير المتناسقة، وكذلك بقيَّة الغُرَف، وهذا بالأحرى يقع على مسؤوليَّة الزوجة التي هي جوهر المشاعر والذَّوق والأحاسيس الجميلة بالاستشارة مع زوجها، حتَّى النباتات الداخليَّة لها ردود أفعال إيجابيَّة على النَّفْس البَشَريَّة. كما أنَّ التجديد في الديكور الداخلي بتحريك الأثاث بزوايا مختلفة قَدْ يبعث روح الطَّاقة الإيجابيَّة لدى العائلة، ويًعطي انطباعًا عن كاريزما الأُمِّ وربَّة البيت. ومن أهمِّ التفرُّعات الأخرى: إتيكيت الحياة الزوجيَّة، إتيكيت التعامل مع الوالدَيْنِ، إتيكيت التعامل مع كبار السِّن، إتيكيت مع أفراد العائلة (البنات، الولد)، إتيكيت التعامل مع خادمة المنزل التي الآن هي جزء من البيت والتي بدأت تنقل ثقافتها إلى الأطفال وبقيَّة العائلة حتَّى الأكل، إتيكيت إدارة الحديث واختيار الكلمات المُهذَّبة بَيْنَ أفراد العائلة، إتيكيت المزاح وحدوده وقَدْ ينتهي إلى الزَّعل والجفاء، إتيكيت التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، إتيكيت التعامل مع المراهقين، إتيكيت المشي والجلوس، إتيكيت التكلُّم ومستوى نبرة الصوت في المطاعم والحفلات الرسميَّة والاجتماعيَّة، إتيكيت التعارف في الدَّعوات الاجتماعيَّة، إتيكيت اختيار ألوان الملابس، إتيكيت اختيار الهدايا ومناسباتها، إتيكيت اختيار وتقديم الزهور وألوانها، إتيكيت الطَّعام في حفلات الشَّاي الصباحيَّة أو المسائيَّة، إتيكيت حضور حفلات الزواج، إتيكيت زيارة المَرْضى، إتيكيت استقبال ومصافحة رجال الدِّين، إتيكيت التعامل مع المرأة، إتيكيت استعمال الهاتف، إتيكيت أوقات المكالمات الهاتفيَّة، فلَيْسَ من المعقول الاتِّصال السَّاعة 8 صباحًا فقط للسؤال عن الصحَّة والاطمئنان؛ لأنَّه تمَّ تقسيم ساعات اليوم إلى 6 أجزاء في كُلِّ جزء 4 ساعات. فعلى سبيل المثال، السَّاعات المثاليَّة للاتِّصال تبدأ من س9 إلى س1، ومن س5 عصرًا وحتَّى س 9 ليلًا كاتِّصالات روتينيَّة، وتُقسَّم البقيَّة إلى (طارئة، عاجلة، مهمَّة). تتفاخر المدارس الدبلوماسيَّة بمختلف جنسيَّاتها وأنواعها بتطوير وصقل كاريزما جميع شرائح المُجتمع وبمختلف الأعمار بتدريس فنِّ الإتيكيت الاجتماعي في المدارس الابتدائيَّة كمادَّة تفاضليَّة للطلاب، بالإضافة إلى تدريسها بحلقات خاصَّة مكثَّفة استنادًا إلى نوع واسم فنِّ الإتيكيت الاجتماعي. ويمتاز مُجتمعنا العُماني بكُلِّ فخرٍ بنبرة الصوت الهادئ في مختلف الأماكن والمناسبات، بالإضافة إلى كثير من آداب وفنِّ الإتيكيت الاجتماعي، وهذه من الدّلالات الجميلة التي تُدلِّل على الكاريزما الرَّاقية للمواطن العُماني.

د. سعدون بن حسين الحمداني
دبلوماسي سابق والرئيس التنفيذي للأكاديمية الدولية للدبلوماسية والإتيكيت

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الم جتمع

إقرأ أيضاً:

تعاون بين «أنور قرقاش الدبلوماسية» و«g7+» و«التنمية البريطاني»

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة رئيس الشؤون الإسلامية يلتقي وزير الحج والعمرة السعودي «صحة دبي» تنفذ 600 زيارة تفتيشية خلال الربع الأول مؤتمر الأطراف «COP28» تابع التغطية كاملة

تماشياً مع إقرار إعلان COP28 الإمارات بشأن المناخ والإغاثة والتعافي والسلام، أعلنت أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية، المركز الأكاديمي والدبلوماسي الرائد عالمياً في دولة الإمارات، عن إطلاق آلية لتسهيل جهود التمويل المناخي ودعم الدول المتأثرة بالصراعات، وذلك بالشراكة مع مجموعة g7 +، وهي منظمة دولية حكومية، تضم في عضويتها مجموعة من الدول التي تتعافي من أثار الصراعات، ومعهد التنمية الخارجية في المملكة المتحدة (ODI)، وهو مركز أبحاث مستقل متخصص في الشؤون العالمية.
وتهدف الآلية، التي تم إطلاقها في أبوظبي بحضور عبد الله بالعلاء مساعد وزير الخارجية لشؤون الطاقة والاستدامة، إلى تحفيز العمل المناخي والتمويل للبلدان والمجتمعات الهشة والمتأثرة بالصراعات. وبرزت هذه الفجوة الكبيرة في الموارد اللازمة لبناء القدرة على التكيف مع تغير المناخ كموضوع رئيسي في مؤتمر COP28 الذي عقد في ديسمبر الماضي، حيث تعهدت 91 دولة و43 منظمة بسد هذه الفجوة.
وحول دور الدبلوماسية المناخية في دعم البلدان الهشة، قال نيكولاي ملادينوف، مدير عام أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية: «أطلقت أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية قبيل استضافة دولة الإمارات لمؤتمر COP28، مركز الدبلوماسية المناخية الذي يهدف إلى تعزيز الأبحاث الفعالة ودعم الجهود الدبلوماسية المبذولة للتصدِّي لظاهرة التغيُّر المناخي في المناطق المتأثرة بالصراعات. ويعمل المركز أيضاً على تنسيق أجندة بحثية مشتركة مع مراكز الفكر والمؤسسات الأكاديمية والبحثية ليكون بمثابة مركز إقليمي للأبحاث المتعلقة بالمناخ، ويلعب دوراً فاعلاً في تعزيز السياسة الخارجية لدولة الإمارات المتعلِّقة بتغير المناخ». وأضاف: «يؤكد هذا التعاون على التزامنا بدعم الجهود المبذولة وتشجيع الحوار للعمل تجاه تحقيق إعلان COP28 الإمارات بشأن المناخ والإغاثة والتعافي والسلام، من خلال الوصول إلى برامج وممارسات وتمويل أكثر وأفضل».
من جانبها، قالت ماوريسيو فاسكيز، رئيس قسم السياسات المتعلقة بالمخاطر العالمية والتكيف في معهد التنمية الخارجية البريطاني: «تهدف هذه الآلية الجديدة إلى جمع الجهات التي تلعب دوراً فاعلاً في مواجهة تغير المناخ لمعالجة الأسباب الأساسية لدعم الدول الهشة مناخياً والمتأثرة بالصراعات، وهذا يعني معالجة أسباب الكوارث المرتبطة بالمناخ، وليس فقط أعراضها».
وقال هيلدر دا كوستا، الأمين العام لمجموعة g7 +: «نحن نرى حاجة ملحة لدعم جهود تغير المناخ تماشياً مع اتفاق باريس. ونأمل أن تعمل هذه الآلية الجديدة على حشد الإجماع بين جميع الجهات الفاعلة لإيجاد أفضل السبل لتعزيز التكيف مع تغير المناخ في هذه البلدان وضمان وصول التمويل اللازم إلى الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليه لمعالجة آثار تغير المناخ».

مقالات مشابهة

  • توقيع مُذكرة تفاهم في الدراسات الدبلوماسية مع غينيا الاستوائية
  • تعاون بين «أنور قرقاش الدبلوماسية» و«g7+» و«التنمية البريطاني»
  • أسماء وفيات وإصابات حادث العائلة الأردنية في السعودية
  • وزارة “الشؤون الإسلامية” تقيم معرضًا عن جهود الوزارة في الخارج وتاريخ برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج
  • العطلة الصيفية واستغلالها مع العائلة
  • مخطوطات وصور نادرة.. مكتبة الملك عبدالعزيز تعتني بثقافة الحج وتاريخ الحرمين الشريفين
  • إحياء المسار
  • احتفالات دير السيدة العذراء بسمالوط
  • مخطوطات وصور ومؤلفات نادرة وفيلم.. مكتبة الملك عبد العزيز العامة تعتني بثقافة الحج وتاريخ الحرمين الشريفين
  • مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعتني بثقافة الحج وتاريخ الحرمين الشريفين