يُتوقَع أن ترتفع بنحو واحد في المئة سنة 2023 انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية الناجمة بصورة رئيسية عن حرق الوقود الأحفوري، وستؤدي هذه الزيادة إلى بلوغ هذه الغازات المسبّبة للاحترار المناخي مستوىً قياسياً جديداً، بحسب ما أعلنه علماء، الثلاثاء، في دراسة أولية.

وأوضح مدير الأبحاث في مركز أبحاث المناخ الدولي "سيسيرو" في النرويج، غلين بيترز، أن الانبعاثات العالمية كان ينبغي أن تنخقض بنحو 5 في المئة هذه السنة لو أرادات البشرية تحقيق أهدافها المتعلقة بخفض انبعاثات التلوث الكربوني بمقدار النصف تقريبا خلال هذا العقد وبالتالي الحد من الآثار الكارثية على المناخ.

لكن دراسة بيترز لاحظت أن هذه الانبعاثات لا تزال تزيد عوضاً عن ذلك، ففي سنة 2023 وحدها، يُتوقع أن ترتفع بنسبة تراوح بين 0.5 و1.5 في المئة. واستبعد الباحث أن تنخفض الانبعاثات.

وتُظهر هذه الأرقام التي لا تزال أولية، مدى صعوبة خفض الانبعاثات بسرعة كافية لتحقيق الهدف الأكثر طموحاً لاتفاق باريس المتمثل في الحد من ظاهرة الاحترار المناخي بحيث تقتصر على 1.5 درجة مئوية فوق مستوى ما قبل العصر الصناعي الحالي.

ويحذر العلماء من أن ارتفاع درجات الحرارة إلى ما هو أبعد من هذه العتبة يهدد بالتسبب بتحولات خطيرة في النظام المناخي.

ومن المقرر نشر الأرقام الكاملة للدراسة في ديسمبر المقبل، بينما يجتمع زعماء العالم في دولة الإمارات للمشاركة في مفاوضات المناخ المصيرية التي تجريها الأمم المتحدة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات النرويج المناخ الاحترار المناخي انبعاثات الكربون الانبعاثات الكربونية خفض انبعاثات الكربون النرويج المناخ الاحترار المناخي مناخ

إقرأ أيضاً:

انتخاب العراق ممثل العرب في مفاوضات المناخ العالمية

السومرية نيوز-سياسة

أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، انتخاب العراق لتمثيل المجموعة العربية في المفاوضات الفنية في مؤتمر "بون لتغير المناخ" وخلال الاجتماعات التحضيرية لمؤتمر الأطراف التاسع والعشرين القادم. وقال برنامج الأمم المتحدة في بيان على موقعه الرسمي وتابعته السومرية نيوز، ان المجموعة العربية بشأن تغير المناخ اختارت عضوين من وفد العراق الدائم للتفاوض بشأن المناخ كممثلين رسميين لموضوعين رئيسيين في المفاوضات"، مبينا انه تم اختيار رغدة طلال الداودي من وزارة الخارجية لتمثيل المفاوضين العرب بشأن تغير المناخ وقضايا النوع الاجتماعي، فيما تم اختيار محمد جبار عجرش من وزارة النفط لتمثيل المفاوضين العرب بشأن وقود السفن والنقل البحري.

واعتبر البرنامج ان هذا القرار يشكل إنجازاً فنياً وسياسياً ودبلوماسياً كبيراً للعراق، يتيح له عرض قضاياه الوطنية المتعلقة بالتغير المناخي بشكل فعال في أحد أهم المحافل الدولية"، مشيرا الى انه "وبالنظر إلى أن العراق معرض بشدة لتأثيرات التغير المناخي، فإن هذه الخطوة لها آثار بيئية واقتصادية وسياسية حاسمة على الصعيدين الوطني والدولي".

وأكد البرنامج انه لعب دوراً مهماً في دعم جهود العراق البيئية، ومن خلال المساعدة الفنية لفريق التفاوض والدعم الميداني لوزارة البيئة، قام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بدعم مشاركة العراق البارزة في COP27 وCOP28 وCOP29 القادمة في باكو، أذربيجان. وقد مكن هذا الدعم العراق من مواجهة تحدياته المناخية والتعريف عن وضعه واحتياجاته على الساحة العالمية".


مقالات مشابهة

  • «الوزراء»: عدد المهاجرين بسبب المناخ سيصل 40 مليون في جنوب آسيا بحلول 2050
  • “مجموعة روشن” تدشن ممشى واجهة روشن البحرية في حلته الجديدة وتسجل رقماً قياسياً جديداً في موسوعة غينيس العالمية
  • «الطيران المدني» تؤكد التزامها بدعم جهود خفض الانبعاثات بالقطاع
  • الهيئة العامة للطيران المدني تؤكد التزامها بدعم الجهود الدولية لخفض الانبعاثات الكربونية في القطاع
  • استقرار مؤشرات البورصة… والسيولة ترتفع إلى 41.4 مليون دينار
  • تعاون استراتيجي بين أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية ومجموعة g7+ ومعهد التنمية الخارجية البريطاني
  • أسعار النفط ترتفع بدعم من آمال زيادة الطلب خلال الصيف
  • «الوزراء»: 15 مليون وظيفة تخلقها الشبكات الذكية على مستوى العالم بحلول 2030
  • انتخاب العراق ممثل العرب في مفاوضات المناخ العالمية
  • خبير اقتصادي: الصادرات المصرية أمامها فرصة واعدة فى الأسواق العالمية