زنقة 20. طنجة

قدم مكتب الهندسة المغربي “Archiculte”، تصميماً رائعاً ضمن المباراة المفتوحة لتقديم التصميمات الهندسية لتطوير وتوسعة مطار طنجة إبن بطوطة بإنجاز محطة جديدة.

وكان المكتب الوطني للمطارات ، قد كشف مؤخراً عن مشروع لتوسعة مطار طنجة ابن بطوطة في أفق سنة 2030 بتخصيص ميزانية هامة.

و أطلق المكتب، دعوة لتقديم عروض إنجاز دراسات معمارية ومراقبة الأشغال المتعلقة بمشروع بناء محطة جديدة للمسافرين وبرج مراقبة بمطار طنجة ابن بطوطة.

و تم تخصيص حوالي 800 مليون درهم لأشغال بناء محطة جديدة على مساحة 55.000 م² وبرج مراقبة والتهيئة الخارجية.

وستحتوي محطة الركاب الجديدة على قاعة عامة تحتوي على منطقة استقبال وانتظار وخدمات مختلف الشركات و المحلات التجارية والخدمات ومنطقة مخصصة لبيع التذاكر للمسافرين.

بالإضافة إلى منطقة تفتيش، ومنطقة الوصول بما في ذلك مكان خاص لتسجيل الركاب وأمتعتهم بالإضافة إلى المساحات المخصصة لطوابير الانتظار.

وفيما يتعلق بالتخطيط الخارجي للمحطة الجديدة ، سيتم بناء موقف سيارات جديد يتسع لنحو 2300 سيارة، و محلات لشركات تأجير السيارات، ومكاتب لهيئات رسمية، ومساحات خضراء و مواقف لسيارات الأجرة.

كما سيتم إنجاز برج مراقبة، يصل علوه إلى 33 مترًا.

مطار طنجة

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: مطار طنجة مطار طنجة

إقرأ أيضاً:

فائض كبير في النفط عام 2030.. دول ستضطرب ومشاريع ستفشل

ذكر تقرير لمعهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، أن هيئة رقابة الطاقة تتوقع فائضا كبيرا في النفط بحلول عام 2030، في تقريرها الصادر الأسبوع الماضي.

وذكر التقرير أن من شأن انخفاض الأسعار الضمني أن يضعف التوقعات الاقتصادية لكبار منتجي النفط في الشرق الأوسط.

وأضاف المعهد، "في حين أنه من المتوقع أن يصل الطلب الإجمالي على النفط إلى ذروته في عام 2029 تقريبا ويبدأ بالانكماش عام 2030، فمن المتوقع أن تقوم الولايات المتحدة وغيرها من المنتجين من خارج "أوبك" بزيادة إنتاجهم".

ويبلغ حاليا الإنتاج العالمي حوالي 100 مليون برميل يومياً، لكنه سيصل إلى ما يقدر بـ 106 ملايين برميل يومياً في عام 2029. 



ومن المتوقع أن تصل طاقة توريد النفط إلى ما يقرب من 114 مليون برميل يومياً خلال الفترة ذاتها، أي بزيادة قدرها 8 ملايين برميل يوميا والتي صفتها الوكالة الدولية للطاقة بأنها صاعقة، وفقا للمعهد.

وبالنسبة لواشنطن والكثير من الحكومات الأخرى، تشكل هذه التوقعات مصدر إحراج، فالساسة في البلدان المستهلكة يرحبون دائماً بانخفاض الأسعار في محطات الوقود، ويهتمون عادة بالمستقبل القريب أكثر من اهتمامهم بما قد يحدث بعد خمس سنوات. 

وأوضح، أن وفرة النفط المتوقعة تعني أن الشركاء في الشرق الأوسط قد يكونون أقل قدرة على المساعدة المالية في حل القضايا الإقليمية، وتحمّل تكاليف صفقات شراء الأسلحة الكبرى، وتقديم إعانات سخية لشعوبهم، وما إلى ذلك. وسيصبح الدعم الأمريكي لشركاء مثل مصر، وهي منتج كبير للنفط يضم عدداً كبيراً من السكان، أكثر أهمية.

وبطبيعة الحال، تبقى التوقعات في النهاية مجرد توقعات، ويمكن لعوامل كثيرة أن تغيرها من الآن حتى عام 2030، فسعر خام برنت، المؤشر الدولي، يبلغ حاليا حوالي 82 دولاراً للبرميل ولكنه انخفض مؤخرا إلى ما دون 80 دولارا من ذروة بلغت 122 دولارا في عام 2022. 

ويحاول كارتل "أوبك بلس"، الذي يجمع بين منظمة "أوبك" بقيادة السعودية ومجموعة مفتوحة من المنتجين بقيادة روسيا، وقف خفض العرض الذي فرضه سابقاً لرفع الأسعار وفقا لتقرير المعهد.

ومن شأن تقرير الوكالة الدولية للطاقة، أن يجعل هذه المهمة أكثر صعوبة.

ويشكل إنتاج "أوبك بلس" حالياً 48.5 في المائة من إجمالي الإنتاج العالمي، لكن حصة السوق هذه هي أقل مما كانت عليه عندما تأسست المنظمة العملاقة في عام 2016. 

وبين المعهد، إلى جانب الولايات المتحدة، يضم المنتجون المهمون الآخرون من خارج "أوبك بلس" الذين يقومون بزيادة إنتاجهم، الأرجنتين والبرازيل وكندا وغيانا.

وأشار مدير الوكالة الدولية للطاقة فاتح بيرول، "لقد حان الوقت لينظر الكثير من المنتجين في خطط أعمالهم". 

لكن توقعات أوبك+ هي أكثر تفاؤلا من توقعات الوكالة، إذ وصف الأمين العام لمنظمة "أوبك" هيثم الغيص آخر توقعات الوكالة الدولية للطاقة بأنها خطرة، محذرا من فوضى الطاقة إذا توقف المنتجون عن الاستثمار، وفق المعهد.



وبحسب تحليل المعهد، ستكون الجهات الفاعلة الكبرى في مجال النفط في المنطقة، مثل الكويت وإيران والسعودية والإمارات، الأكثر تأثرا بانخفاض الأسعار، الأمر الذي من شأنه أيضاً أن يقوض نفوذ "أوبك" ككارتل. 

وحصل آخر انخفاض كبير في الأسعار خلال جائحة "كوفيد-19"، عندما انخفض خام برنت إلى 51 دولاراً للبرميل.

وفي إيران، لن تخفف زيادة صادرات النفط غير المشروعة (على افتراض أن العقوبات لا تزال قائمة) من عبء الإيرادات الحكومية المحدودة بالقدر نفسه كما تفعل اليوم. 

ومن بين العواقب الأخرى، قد يؤدي ذلك إلى موجة أخرى من السخط الاقتصادي والاحتجاجات الجماهيرية.

وأردف المعهد، أنه بالنسبة للسعودية، أكبر منتج في المنطقة، يُعتبر ارتفاع الأسعار ضروريا لتمويل مشروع "رؤية 2030" الذي أطلقه محمد بن سلمان. فانخفاض الإيرادات سيعني على الأرجح تأخير يصعب تبريره نظراً لجميع الوعود المقطوعة حتى الآن. 

وتابع، "من المفارقات أن الهدف من الثروة النفطية السعودية قد أصبح اليوم إبعاد المملكة عن الاعتماد على النفط على المدى الطويل".

ومن المحتمل أن تكون عائدات منتجي الغاز الطبيعي الرئيسيين مثل قطر، التي تمتلك ثالث أكبر احتياطيات في العالم بعد روسيا وإيران، أقل تأثراً نظرا لضعف الارتباط بين أسعار النفط والغاز وفقا للتحليل.

وأشار المعهد إلى أن حقل الغاز الرئيسي في إيران ليس مستغلا بما يكفي، ولن يشكل بالتالي حاجزاً واقيا إذا انخفضت عائدات النفط. أما الإمارات فقد تكون محمية إلى حد ما بما أنها تحاول زيادة صادراتها من الغاز.

وبين "لا تزال روسيا منتجا رئيسيا للنفط وقد تتأثر بشدة خلال السنوات القليلة المقبلة، لا سيما إذا استمرت الحرب الأوكرانية والعقوبات أما الصين فتُعد مستوردا بشكل أساسي، وقد تستفيد من بعض المزايا نتيجة لذلك".



لماذا من المتوقع أن يستقر الطلب على النفط؟
يقول المعهد، "بصرف النظر عن تحوّل العالم من المركبات التي تعمل بالوقود إلى المركبات الكهربائية، فإن الدول الرئيسية في الشرق الأوسط مثل السعودية تتحول إلى الطاقة الشمسية وغيرها من مصادر الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء".

وأضاف، "ومن المفارقات أن ذلك يترك أيضاً المزيد من النفط متاحاً للتصدير. وذكرت «الوكالة الدولية للطاقة» أيضاً أن الانخفاض المتوقع في معدل النمو الاقتصادي في الصين يكبح الطلب على النفط".

وبين المعهد، "كما أشارت الوكالة بذاتها، يمكن لانخفاض أسعار النفط أن يجعل السيارات التي تعمل بالوقود أرخص وأكثر جاذبية فالهند، صاحبة أكبر اقتصاد نامٍ في العالم، تعمل بالفعل على زيادة استخدامها لهذه المركبات. ويمكن لأي انخفاض في معدل نمو السيارات الكهربائية أن يكون له تأثير أيضا".

وختم، "سيتم اختبار توقعات الوكالة الدولية للطاقة في الأشهر المقبلة بينما يُصْدِر باحثون آخرون توقعاتهم الخاصة لكن بغض النظر عما ستؤول إليه حسابات العرض والطلب، يجب على حكومات الشرق الأوسط أن تعيد حساباتها المتعلقة بالنفط - سواء اعترفت بذلك أم لا، فاقتصاداتها، وبالتالي قوتها المحلية والإقليمية، تعتمد على اتخاذها قرارات متبصرة قبل عام 2030 بوقت طويل".

مقالات مشابهة

  • جدول رحلات عودة الحجاج المصريين والأفارقة بتنظيم من شركة مصر للطيران
  • قرب بناء ستراتيجية جديدة لعمل الرقابة المالية في العراق
  • اللجنة الوطنية و«الطاقة» تعززان كفاءة الإماراتيين في التنمية المستدامة
  • روسيا.. البرلمانيون يقترحون استحداث شرطة الدراجات الكهربائية
  • من بينهم مغاربة.. ارتفاع عدد وفيات الحجاج إلى 577 حاج(ة)
  • غارات جديدة تستهدف مواقع للحوثيين في الحديدة
  • الخبراء يقترحون الشروط التالية على أوكرانيا من أجل السلام
  • فائض كبير في النفط عام 2030.. دول ستضطرب ومشاريع ستفشل
  • 30 غارة على مطار الحديدة وعقوبات أميركية جديدة تستهدف الحوثيين
  • غارات جديدة تستهدف مواقع للحوثيين في مطار الحديدة وجزيرة كمران