أعلن رئيس المعهد القومي لعلوم البحار الدكتور عمرو زكريا حمودة أن المعهد نجح في مضاعفة التمويل المخصص لمشروعات الاقتصاد الأزرق للدول الأفريقية.

قبل استضافة كوب 28.. الإمارات تدشن مشروعا لطاقة الرياح علي عبده يبدأ رحلة استثنائية نحو قمة المناخ كوب 28 تشمل 7 دول عربية

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها المعهد حول (الاقتصاد الأزرق وأهمية الثروات والتنمية المستدامة بالثروات الطبيعية على السواحل الإفريقية) ، وذلك ضمن الفعاليات التي ينظمها المعهد في جناح المحيطات بالمنطقة الزرقاء بمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) المقام حاليًا بإمارة دبي في دولة الإمارات المتحدة.

 

وقال رئيس المعهد : إن الدول الأفريقية تعاني من التأثير السلبي لتغيرات المناخ التي تؤثر على المصادر الطبيعية من الثروات البحرية والمخزون السمكي على السواحل الإفريقية بجانب التأثير السلبي على الشعاب المرجانية التي تكون مصدر جذب سياحي وتمويلًا للدول النامية ومنها مصر.

 

وعرض حمودة تصورات حول كيفية عمل مجموعات عمل للدول الإفريقية بمشاركة ونقل التكنولوجيا الخاصة بكل أنشطة الاقتصاد الأزرق للدول الإفريقية..مقدما عددًا من المقترحات والمشروعات التي تسهم في نقل التكنولوجيا بمجال الأبحاث الخاصة بالاقتصاد الأزرق؛ لنقلها للدول من خلال مركز التدريب الذي تم إنشاؤه بالتعاون مع اللجنة الدولية لعلوم المحيطات.

 

ومن جانبه..قال السكرتير العام للجنة الدولية لعلوم المحيطات الدكتور فلاديمير ريبنين إنه تم مضاعفة التمويل المخصص للدول الإفريقية ومنها مصر، حيث إن المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد هو الشريك المنفذ لعقد المحيطات لعام 2030 مع اللجنة الدولية لعلوم المحيطات. 

 

وأوضح أن هذا التمويل سيكون مخصصًا لدعم المشروعات الخاصة ببناء القدرات بمجال المشروعات الخاصة بالاقتصاد الازرق سواء في مجال الثروة السمكية أو الاستزراع البحري أو البحث عن الثروات الطبيعية والثروات البحرية وتمويل كافة الأنشطة الخاصة بالحد من المخاطر الطبيعية على البيئة البحرية والاستفادة من مركز التدريب وسفن الأبحاث التابعة للمعهد المجهزة بالأجهزة الحديثة بمجال الاستكشاف والدراسات الخاصة بالاقتصاد الأزرق.

 

وأضاف أنه تم الاتفاق مع الجهات الدولية على دراسة إنشاء تلك المشروعات وإعدادها لتقديمها إلى اللجنة الدولية لعلوم المحيطات والبدء في إنشاء مجموعات عمل مشتركة بهذه المجالات مع الدول الإفريقية.

 

شارك في فعاليات الندوة كل من معهد وودز هول ، ومعهد سكربس بالولايات المتحدة ، ومعهد علوم البحار بإنجلترا ، ومعهد ايفريمير بفرنسا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس المعهد القومي علوم البحار مضاعفة التمويل دول الأفريقية للدول الإفریقیة الاقتصاد الأزرق

إقرأ أيضاً:

سلطة النقد الفلسطينية: إسرائيل تقود حملة لضرب القطاع المالي

فلسطين – أكدت سلطة النقد الفلسطينية، وهي المؤسسة القائمة بأعمال البنك المركزي، الخميس، إن إسرائيل “تستهدف” القطاع المالي في فلسطين، ضمن خطة “لحصار” الاقتصاد الفلسطيني.

جاء ذلك، في بيان لسلطة النقد اطلعت عليه الأناضول، بعد ساعات من اقتحام الجيش الإسرائيلي محلا للصرافة بمدينة رام الله وسط الضفة الغربية.

وأضافت: “الاستهداف المتكرر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية، لمحلات الصرافة الخاضعة لإشرافها ورقابتها وللعاملين فيها، يأتي في سياق حملة لضرب القطاع المالي في فلسطين في إطار خطة أوسع لخنق الاقتصاد الوطني”.

وقالت إنها ترفض “أية ذرائع واهية تسوقها سلطات الاحتلال لتبرير الاقتحام المتكرر لمقار شركات الصرافة، وآخرها اقتحام محلات للصرافة في مدينة البيرة، الليلة الماضية”.

وجددت التأكيد على أن “جميع القطاعات الخاضعة لإشرافها ورقابتها تخضع لمعايير امتثال صارمة تتوافق والممارسات الدولية الفضلى”.

وتابعت أنها تعمل “مع الجهات الدولية ذات العلاقة لبيان خطورة هذه الممارسات وتأثيراتها السلبية على الاقتصاد، خاصة في ظل الظروف الراهنة بالغة التعقيد والصعوبة”.

وفجر الخميس، قال شهود عيان للأناضول إن الجيش الإسرائيلي “اقتحم محلا للصرافة في رام الله وصادر ممتلكاته”.

وأعلن الجيش عبر بيان علقه على مدخل المحل إغلاقه بحجة “نقل أموال لجهات إرهابية”.

وسبق أن داهم الجيش الإسرائيلي في 16 مايو/ أيار الجاري، محالا للصرافة في 7 مدن بالضفة الغربية، وفق ما ذكرته مصادر محلية فلسطينية للأناضول.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • الزمالك يعلن عقد محاضرات فنية لمدربي الناشئين.. واستقطاب خبراء عالميين
  • أكاديمية البحث العلمي: مصر تفتتح أول بنك لجينات الأحياء المائية لتعزيز الاقتصاد الأزرق
  • افتتاح بنك الجينات والأصول الوراثية للأحياء المائية المصرية بالقناطر الخيرية
  • وزير المالية: تكلفة التمويل أزمة الاقتصاد.. و3.5 % الفائض المستهدف من الناتج المحلي
  • تشيلي تنضم للدول التي تلاحق إسرائيل أمام العدل الدولية
  • أخطبوط عملاق يهاجم كاميرا في أعماق البحر (فيديو)
  • محافظ أسيوط يعلن عن رفع درجة الاستعداد لتعرض المحافظة لنشاط رياح محملة بالأتربة
  • «القومي للحوكمة» يعلن تحسن أداء مصر في مؤشرات حرية الاقتصاد العالمية
  • كاثمريني: تركيا ساعية إلى ترسيخ اتفاقيتها البحرية مع ليبيا في مناهجها الدراسية
  • سلطة النقد الفلسطينية: إسرائيل تقود حملة لضرب القطاع المالي