نبض السودان:
2024-06-02@06:32:27 GMT

إتفاق مشترك بين الشيوعي وحركة نور

تاريخ النشر: 27th, January 2024 GMT

إتفاق مشترك بين الشيوعي وحركة نور

جوبا – نبض السودان

تعهد الحزب الشيوعي وحركة جيش تحرير السودان بقيادة عبدالواحد محمد نور على التصدي لما وصفاه بالانقسام الجهوي والعنصري المدني والعسكري، وأكدا على تأسيس عمل جبهوي مشترك بتوحيد المواقف الوطنية، لمواجهة التحديات التي تواجه مصير الوطن.

ووقع الحزب الشيوعي وحركة جيش تحرير السودان على بيان مشترك في عاصمة جمهورية جنوب السودان، جوبا اتفق فيه الطرفين على التأسيس لعمل جبهوي مشترك من أجل التصدي لمحاولة ما وصفاه باختطاف الثورات السودانية، بغية الوصول لمسار سياسي وطني بمشاركة واسعة من جميع فئات الشعب السوداني.

وحدد الطرفان مشاركة كل القوى السياسية وقوى الكفاح الثوري المسلح والقوى الثورية المدنية، بغرض الشروع في المناقشات لتمهد الطريق لتأسيس منصة لا تستثنى الا المؤتمر الوطنى وواجهاته.

وأدان الطرفان الحرب وشدد على الموقف الثابت الرافض لاستمرارها وحملا طرفي الصراع المسؤولية الكاملة عن كل الجرائم والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والقانون الدولي، وأكدان على عدم الاصطفاف مع أيا منهما.

تعهد الحزب والحركة على التصدى لما وصفاه بالانقسام الجهوي والعنصري، المدني والعسكري ومناشدة كل القوى الوطنية لاتخاذ مواقف صارمة وواضحة اتجاه هذا الانقسام.

وأعتبر البيان أن حرب الخامس عشر من أبريل قد قضت على ماسماه بالاصطفافات والتمايزات الجبهوية التي سبقتها، و قال أنها كشفت عن ما وصفه بعمق المسكوت عنه في الازمه الوطنية. ورهن البيان لإيجاد حل سياسي جذري شامل للأزمه السودانية، تجاوز كل المناهج والطرق التي أدت إلى الحرب بغرض قطع الطريق أمام من وصفهم بالمتربصين وذلك لتأسيس دولة المواطنة المتساوية.

وقد وقع البيان السياسي المشترك بين الحزب الشيوعي وحركة جيش تحرير السودان في جوبا، كل من صالح محمود عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي ومسؤول علاقاته الخارجية، حركة/ جيش تحرير السودان عبد الله حران آدم نائب رئيس الحركة.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: إتفاق الشيوعي بين مشترك نور وحركة جیش تحریر السودان

إقرأ أيضاً:

مجلس الوزراء بجنوب السودان يصادق على مشروع قانون تعديل الامتحانات الوطنية

أقر مجلس الوزراء الوطني لجنوب السودان، اليوم السبت، مشروع قانون تعديل الامتحانات الوطنية لعام 2011 لعام 2024.

مجلس الوزراء الوطني لجنوب السودان مشروع قانون 2023

وفي حديثه للصحفيين بعد اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الرئيس سلفا كير ميارديت ، قال نائب وزير الإعلام ، جاكوب مايجو كوروك ، إن وزير العدل والشؤون الدستورية روبن مادول أرول ، قدم مذكرة حول قانون مجلس الامتحانات الوطني لعام 2011 الذي تم تعديله إلى مشروع قانون 2023.

 نائب وزير الإعلام  جاكوب مايجو كوروك

وأضاف أن الغرض من مشروع القانون هو تعديل قانون المجلس الوطني للامتحانات لعام 2011 لإدراج الجرائم والعقوبات التي لم تكن متوقعة بسبب التطورات التكنولوجية ، وتأكيد قانون المجلس الوطني للامتحانات لعام 2011 ، مع أحكام الاتفاق المنشط لحل النزاع في جنوب السودان، و مشروع القانون أقر بالإجماع.

مجلس الوزراء يمرر مذكرة حول الاستثمار مع بيلاروسيا

كما قال نائب وزير الإعلام إن وزير الاستثمار ، الدكتور ديو ماثوك دينغ ، قدم مذكرة حول الزيارة الرسمية لوفد جنوب السودان رفيع المستوى إلى جمهورية بيلاروسيا في الفترة من 4 إلى 8 فبراير 2024.

وكان الغرض من الزيارة إقامة علاقات ثنائية بين جنوب السودان وجمهورية بيلاروسيا بشأن الاستثمارات في الزراعة والصحة والبنية التحتية، ودعم جنوب السودان في بناء القدرات وتكنولوجيا التحول.

وأشار إلي أن هذه الزيارة ستجذب الاستثمار الأجنبي المباشر من بيلاروسيا إلى جنوب السودان وتخلق قنوات اتصال بين الحكومتين لذلك، بعد مداولات مستفيضة، تم تمرير التقرير".

مجلس الوزراء يقر السياسة الوطنية لتنمية الشباب

ولفت نائب وزير الإعلام جاكوب مايجو كوروك، إلي أن  مجلس الوزراء استمع إلى عرض قدمه وزير الشباب والرياضة ، الدكتور جوزيف قنغ أكيك ، حول السياسة الوطنية لتنمية الشباب 2024.

السياسة الوطنية لتنمية الشباب 2024

وأشار أن  الهدف العام للسياسة هو المساهمة في تحقيق جنوب السودان السلمي والمزدهر ، حيث طور الشباب والشابات إمكاناتهم بالكامل ، دون تمييز أو عنف أو إساءة.

الحياة الاقتصادية والسياسية والروحية

 وأضاف أنه بالإضافة إلى ذلك، يمكن للشباب المشاركة بحرية في الحياة الاقتصادية والسياسية والروحية للاستفادة من موارد البلاد.

مقالات مشابهة

  • المستشار العسكري لحركة تحرير السودان – المجلس القيادي: ماضون في إسناد القوات المسلحة حتى تحرير كل شبر
  • تجمع قوي تحرير السودان يدين عملية قصف المستشفي الجنوبي بالفاشر
  • مجلس الوزراء بجنوب السودان يصادق على مشروع قانون تعديل الامتحانات الوطنية
  • الحزب الشيوعي والفترة الانتقالية
  • الحزب الشيوعي:(150) ألف شاب يلتحق بجيش العاطلين سنوياً جراء الفشل والفساد
  • الحزب الشيوعي: 150 ألف شاب عراقي يلتحق بجيش العاطلين سنوياً
  • الحزب الشيوعي وتقدم و مآلات الصراع
  • الحزب الشيوعي الفيتنامي مهتم بتعزيز التعاون البرلماني مع المغرب
  • بسبب الإعجاب بتغريدة مؤيدة لفلسطين.. العمال البريطاني يمنع مرشحة مسلمة من تمثيله
  • بيان أممي مشترك: سوء التغذية بين الأطفال في السودان بلغ "مستويات الطوارئ