زنقة 20:
2024-06-16@13:41:10 GMT

الدوري الأوربي. مارسيليا وميلان يتأهلان لدور الثمانية

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

الدوري الأوربي. مارسيليا وميلان يتأهلان لدور الثمانية

زنقة 20. الرباط

تأهل مارسيليا الفرنسي لثمن نهاية الدوري الأوربي لكرة القدم، بعد فوزه على ضيفه شاختار دانييتسك الأوكراني 3-1، في المباراة التي جمعت بينهما أمس الخميس على أرضية ملعب “فيلودروم”.

ونجح مدرب مرسيليا الجديد جان-لوي غاسيه الذي حل بدلا من الإيطالي جينارو غاتوزو مطلع الأسبوع الحالي إثر تراجع نتائج الفريق في الفترة الاخيرة، في أول مباراة رسمية له بقيادة فريقه للفوز وتحقيق التأهل.

وكان الفريق الأوكراني سباقا للتسجيل عبر جورجي سوداكوف من ضربة جزاء إثر اعاقة جوناثان كلاوس لإيغينالدو داخل المنطقة (د12).

ورد المهاجم الغابوني بيار اميريك أوباميانغ بهدف التعادل في الدقيقة 23 ليصبح أفضل هداف في تاريخ الدوري الأوروبي منذ اعتماد هذه التسمية سنة 2009 برصيد 31 هدفا (8 مع بوروسيا دورتموند الألماني و14 مع أرسنال الإنجليزي وهدفان مع برشلونة الإسباني و7 مع مرسيليا)، متقدما بفارق هدف واحد على الكولومبي راداميل فالكاو.

كما أنه بات هداف الموسم الحالي برصيد 7 أهداف متقدما بفارق هدف واحد على البلجيكي روميلو لوكاكو مهاجم روما الإيطالي، والبرازيلي جواو بيدرو مهاجم برايتون الإنجليزي.

وفي الجولة الثانية نجح البديل السنغالي اسماعيلا سار في منح الفوز وبطاقة العبور لثمن النهاية لمرسيليا قبل نهاية المباراة بـ16 دقيقة، قبل ان يؤك د جوفري كوندوغبيا تأه ل فريقه بالهدف الثالث (د81).

وكانت مباراة الذهاب قد انتهت بالتعادل 2-2.

كما تأهل ميلان الإيطالي لثمن نهاية الدوري الأوروبي لكرة القدم على الرغم من هزيمته 2-3 أمام مضيفه رين الفرنسي أمس الخميس، مستفيدا من فوزه الكبير 3-0 ذهابا.

وسجل ثلاثية رين في هذه المباراة بنجامان بوريغو افتتحها في الدقيقة 11، ثم هدفين من ضربتي جزاء في الدقيقتين 54 و68، فيما وقع هدفي ميلان الصربي لوكا يوفيتش (د22)، ورافايل لياو (د58).

وعلى الرغم من تأهله، واصل العملاق الإيطالي معاناته الدفاعية بعد سقوطه أمام مونتسا 2-4 في الدورة 25 من الدوري، وعدم تمك نه من الخروج بشباك نظيفة سوى مرتين في المباريات التسع الأخيرة ضمن جميع المسابقات (دخل مرماه 16 هدفا).

ويتعلق الأمر بالهزيمة الثانية على التوالي لميلان بعد سلسلة من النتائج الإيجابية حقق خلالها خمسة انتصارات في ست مباريات ضمن جميع المسابقات.

من جهته، تأهل أياكس الهولندي أمس الخميس لثمن نهاية مسابقة دوري المؤتمر الأوربي لكرة القدم بعد فوزه الصعب على مضيفه بودو غليمت النرويجي 2-1 بعد اللجوء للأشواط الاضافية (3-4 بمجموع المبارتين)، مواصلا محاولة إنقاذ موسمه.

وحقق أياكس فوزه الأو ل بعد أربع مباريات تعادل في ثلاث منها وخسر واحدة ضمن جميع المسابقات.

ويعيش الفريق الهولندي واحدا من أسوأ مواسمه إذ يحتل المركز الخامس في الدوري بفارق 26 نقطة عن أيندهوفن المتصدر، وخروجه من مسابقة الكأس المحلية على يد هيركوليس، المنافس في دوري الدرجة الثانية، بالخسارة أمامه 2-3 في الدور التمهيدي الثاني.

ويدين أياكس بفوزه إلى ستيفن بيرخهوس (د34) وكينيث تايلور (د114) فيما سجل باتريك بيرغ هدف بودو غليمت (د83).

وأكمل أياكس المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 48 بعد طرد الكرواتي يوسيب سوتالو ببطاقة حمراء مباشرة، قبل أن يطرد الدنماركي ألبرت غرونبايك من بودو في الدقيقة 67.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

اسبانيا تقسو على كرواتيا بثلاثية

ماجد محمد

فاز منتخب إسبانيا، على نظيره كرواتيا بنتيجة 3-0 في المباراة التي جمعتهما على الملعب الأولمبي ببرلين في الجولة الأولى من مجموعات بطولة كأس الأمم الأوروبية – يورو 2024.

وجاء هدف إسبانيا الأول عن طريق ألفارو موراتا في الدقيقة 30، وبعدها بأقل من دقيقتين سجل فابيان رويز الهدف الثاني، فيما سجل داني كارفاخال الهدف الثالث في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول بصناعة رائعة من لامين يامال، لتنتهي المباراة بثلاثية نظيفة لصالح الإسبان.

وأهدر المنتخب الكرواتي أهدر ركلة جزاء عن طريق برونو بيتكوفيتش بعد تصدي رائع من أوناي سيمون حارس مرمى إسبانيا في الدقيقة 80.

جدير بالذكر أن منتخبي إسبانيا وكرواتيا يقعان في المجموعة الثانية من بطولة أمم أوروبا، بجانب كل من منتخبات إيطاليا وألبانيا.

مقالات مشابهة

  • يورو 2024.. منتخب إيطاليا يحقق رقمًا قياسيًا
  • كولومبيا تقسو على بوليفيا بثلاثية وديًا
  • يورو 2024.. ترتيب المجموعة الأولى بعد نهاية الجولة الافتتاحية
  • إيطاليا تعاقب ألبانيا على هدفها التاريخي
  • إيطاليا تنجو من فخ ألبانيا في مباراتها الأولى بكأس أمم أوروبا
  • يورو 2024.. إيطاليا تتجاوز صدمة الهدف المبكر وتنتصر على ألبانيا
  • اسبانيا تقسو على كرواتيا بثلاثية
  • موعد مباراة الزمالك المقبلة بعد الفوز علي سيراميكا كليوباترا
  • شباب مكيراس يبلغ دور الـ8 لدوري الدرجة الثالثة في البيضاء
  • تعرف على نظام بطولة "العظماء الثمانية" للإسكواش