أطلقت وزارة الموارد المائية والري، حملة "أبطال المياه"؛ لتوعية المواطنين بأهمية وأدوات ترشيد استهلاك المياه وعرض النماذج الإيجابية والتجارب الناجحة في هذا السياق.

وحثّت وزارة الري، المواطنين على المشاركة في الحملة: "لو أنت من أبطال المياه وبطلت سلوك بيهدر المياه، ابعت لنا صورة أو فيديو أو اكتب لنا تعليق عشان تشجع غيرك يبقى بطل".

 أبطال المياه

ونشرت الصفحة الرسمية لوزارة الري، عبر فيسبوك، على مدار الأيام الماضية، صورا لمجموعة من الممارسات الجيدة في استخدام المياه، إحداها لشخص داخل صوبة زراعية يمسك بأقفاص خشبية تحوي محصول الفراولة، مصحوبة بتعليق "بطلت أساليب الري التقليدية لما شوفت خير الري الحديث"، مع رسالة "يجب عليك أيضًا أن تغير طرق الري التقليدية وتبدأ في تطبيق الري الحديث في أساليب زراعتك".

كما نشرت الصفحة صورة لسيدة أمام صنبور المياه، وفي يسراها "مفتاح ربط" مصحوبة بعبارة "بطلت أشوف حنفية بتسرب وأعمل نفسي مش واخدة بالي" معقبةً: "غيّر سلوكيات الإسراف فى حياتك اليومية، بلاش نسيب الحنفية بتسرب والأحسن نركب قطعة موفرة".

صورة أخرى نشرتها الوزارة، في إطار حملة “أبطال المياه”، لطفلة تروي نباتات منزلية، مع تعليق "بطلت ألعب بالمياه وبقيت أسقي بيها الزرع"، معقبةّ: "غيّر سلوكك من اللعب بالمياه للحفاظ عليها من أجل مستقبل مستدام".

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وزير الري يتابع إجراءات تحسين منظومة توزيع المياه من خلال التحول لاستخدام التصرفات

عقد  الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى إجتماعًا لمناقشة إجراءات تحسين منظومة توزيع المياه من خلال التحول للإدارة بإستخدام التصرفات بديلًا عن المناسيب.

وإستعرض الدكتور سويلم خلال الاجتماع المقترح الفني والمالي الخاص بالدراسة التي سوف يقوم بها المركز القومى لبحوث المياه بالتنسيق مع مصلحة الرى وبالتعاون مع معهد دلتارس الهولندي تحت مظلة "برنامج البحوث التطبيقية بين مصر وهولندا" Water JCAR، والتي تهدف لتحديد مواقع ورسم خرائط لمآخذ المياه بمختلف إدارات الرى، ومراجعة منحنيات قياس التصرفات المستخدمة حاليًا، مع إقتراح مواقع جديدة للقياس على شبكة الترع والمصارف، وإعداد قاعدة بيانات لحصر بيانات المناسيب والتصرفات المائية خلال السنوات السابقة.

كما تم إستعراض مقترحات تصميم نموذج سهل الإستخدام لوضع منحنيات قياس التصرفات المائية، مع إمكانية إستخدام تقنيات الذكاء الصناعى في تطوير منحنيات قياس التصرفات المائية، وستشمل الدراسة برنامج لبناء القدرات للسادة مهندسي الوزارة وذلك عن طريق توفير التدريب اللازم  على إستخدام هذا النموذج بالتعاون مع معهد دلتارس الهولندي.

وصرح الدكتور سويلم أن هذه الدراسة تُعد خطوة هامة فى عملية تطوير منظومة توزيع المياه، وبدء إجراءات التحول من إستخدام المناسيب لإستخدام التصرفات فى إدارة وتوزيع المياه، وضمان توفير الإحتياجات المطلوبة بكل ترعة طبقًا لإحتياجات المنتفعين على الترعة، وتنظيم عملية توزيع وإدارة المياه داخل كل حبس هيدروليكى.

وقد وجه الدكتور سويلم بمواصلة العمل على إجراء الدراسة بالتنسيق بين أجهزة المركز ومصلحة الرى مع تدقيق البيانات المستخدمة وإجراء القياسات اللازمة على الطبيعة لمعايرة نتائج النموذج الرياضى المستخدم وتحسين النتائج المتوقع صدورها عن النموذج، مع إدراج بُعد التغيرات المستقبلية في تنفيذ الدراسة وربطها بخطة ورؤيه الوزارة في إدارة المياه مستقبلًا.

IMG-20240418-WA0080 IMG-20240418-WA0082 IMG-20240418-WA0083

مقالات مشابهة

  • وزارة التجهيز والماء تطلق أضخم حملة توعوية لترشيد استهلاك الماء
  • الري: مشروع المسار الناقل لمحطة الحمام يضيف 2.4 مليار متر مكعب سنويا
  • وزير الري: مشروع محطة الحمام سيضيف ٢.٤٠ مليار متر مكعب من مياه الصرف الزراعي
  • الري: وضع رؤية مستقبلية لتعزيز قدرات العاملين في تحلية ومعالجة ونوعية المياه
  • وزير الري: محطة الحمام تضيف 2.49 مليار متر مكعب مليار متر مكعب
  • وزير الري: نبحث استخدام التصرفات بديلًا عن المناسيب في منظومة الري
  • وزير الري يوجه بتوفير الاحتياجات المطلوبة من المياه بكل ترعة
  • وزير الري يؤكد أهمية التحول لاستخدام التصرفات بديلا عن المناسيب في إدارة وتوزيع المياه
  • وزير الري يتابع إجراءات تحسين منظومة توزيع المياه من خلال التحول لاستخدام التصرفات
  • الري تستخدم تقنيات الذكاء الصناعى في تطوير قياس التصرفات المائية