طالب مؤسس صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» دافيد هورفيتز، رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو بالاستقالة من منصبه لإنقاذ الدولة، ومعالجة الكوارث التي تسبب بها، في مقال رأي نشر على موقع الصحيفة الإلكترونية باللغة الانجليزية.

وقال «هورفيتز»، إن لم يكن نتنياهو مستعدًا لترك منصبه فعليه أن يحدد موعدًا للانتخابات، وأن يواجه غضب الإسرائيليين ألذيين تكفَّل بحمايتهم ولم يفعل.

يجب على نتنياهو التنحي

استنكر هورفيتز رفض نتنياهو الاعتراف بفشل السابع من أكتوبر الماضي، رغم أن الهجوم حدث في ولايته، وبسبب سياسته التي وصفها الكاتب بأنها مزقت الدولة منذ عام 2022، الذي ركز فيه جهوده فقط لاستعادة السلطة.

ووصف الائتلاف الحكومي الحالي الذي أتي به نتنياهو في عام 2022 لاستعادة السلطة، بأنه ائتلافا من «العنصريين» و«البلطجية».

وأضاف أن نتنياهو يدرك أن عليه التنحي، وعلى الرغم من ذلك فهو متمسك بمنصبه، ويرفض حتى تحديد موعد لإجراء انتخابات مبكرة ويريد الانتظار لعام 2026 حتى انتهاء ولايته، معللًا ذلك بأن الانتخابات المبكرة بمنزلة خيانة للدولة.

نتنياهو ليس الطبيب الذي سيعالج إسرائيل

وتابع: إذا كان نتنياهو يعتقد أنه يحب إسرائيل، فعليه الاستقالة أو على الأقل مواجهة الناخبين، لإنها الطريقة الوحيدة للبدء في شفاء إسرائيل، بدلًا من ادعاء أن خصومه السياسية هم الذين يشكلون خطرًا على الدولة وأمنها وشعبها.

وأردف مهما كان اعتقاد نتنياهو فأنه  ليس الطبيب الذي يعالج إسرائيل المريضة اليوم، بل هو الإسرائيلي الوحيد الأكثر ذنبًا في حقها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بنيامين نتنياهو نتنياهو الاحتلال الإسرائيلي إسرائيل

إقرأ أيضاً:

كبار الاقتصاديين في إسرائيل يُحذرون نتنياهو: سياساتك تدفع الدولة للانهيار

حذر 130 من كبار رجال الاقتصاد في إسرائيل، في رسالة شديدة اللهجة، من سياسات حكومة بنيامين نتنياهو، التي قالوا إنها تضع عبئًا اقتصاديًا وعسكريًا ثقيلًا على قطاع واحد من السكان، ووصفوها بأنها "غير مُستدامة".

نميرة نجم: مدعي عام المحكمة الجنائية لم يتهم إسرائيل باغتصاب الفلسطينيات الجارديان: إسرائيل تشن حربا ضد الجنائية الدولية منذ عقد لعرقلة التحقيق في جرائم ضد الفلسطينيين

وحسب موقع (جلوبس)، المُتخصص في الشأن الاقتصادي، حذر هؤلاء الاقتصاديين من أن سياسة الحكومة تقود البلاد نحو الهاوية وتعرض وجودها ذاته للخطر، وقالوا إن هذا يرجع إلى مزيج من زيادة عبء الاحتياط العسكري على الطبقة العاملة، واستمرار تخصيص ميزانية مؤسسات التعليم الحريدي التي لا تقوم بتدريس المواد الأساسية، بينما يستمر إعفاء جزء متزايد من السكان من التجنيد في إشارة إلى (الحريديم). 

وأضاف هؤلاء أن زيادة العبء الاقتصادي والأمني على قطاع من الجمهور في إسرائيل، والتهرب من هذا العبء من قبل نسبة متزايدة من السكان، ليست عمليات مستدامة، خاصة في ظل الواقع الأمني الصعب الذي تواجهه إسرائيل. 

وكتب الاقتصاديون - في رسالتهم - "بدون تغيير في المسار الحالي، فإن هذه العمليات تعرض وجود الدولة للخطر".

وحسب الاقتصاديين، إذا استمر الاتجاه الحالي؛ فإن العديد من أولئك الذين يتحملون العبء الاقتصادي والأمني سيفضلون الهجرة من إسرائيل، وسيكون الأشخاص الأكثر تعليمًا ومهارة على وجه التحديد أول من يغادر، ومن سيتبقى هو قطاع من السكان أقل إنتاجية، وسوف يتزايد العبء على من سيبقون؛ الأمر الذي سيؤدي إلى حلقة مفرغة من الهجرة والتدهور.

ونبهوا إلى أن عملية "دوامة الانهيار" هذه ستضر بشكل خاص بالقطاع الحريدي، الذي يعتمد على التمويل العام.

وحذر الموقعون على الرسالة من أنه "بمجرد أن يستنتج السكان الذين يتحملون العبء أن دولة إسرائيل قد شرعت في مسار لا رجعة فيه؛ فإن الانهيار سيأتي".

ودعا هؤلاء الاقتصاديين، قادة إسرائيل إلى تبني استراتيجية من شأنها أن تعيد إسرائيل إلى مسار مستدام، بما في ذلك إصلاح نظام التعليم الحريدي وإنهاء الحوافز لعدم العمل، والحد من الفوارق في تحمل العبء الأمني والعسكري، والتغييرات الدستورية التي من شأنها ترسيخ الحقوق الليبرالية. 

ويقول الاقتصاديون: "الخطر واضح وإدارة المخاطر الأساسية تتطلب التبني الفوري لاستراتيجية من شأنها أن تعيد إسرائيل إلى مسار مستدام".

وأضافوا: "هذا إنذار حقيقي. التاريخ لن يغفر لقادة البلاد - من جميع أطياف الطيف السياسي - إذا وقفوا ضده". وأجمعوا على أن هناك حاجة إلى "صحوة عاجلة" من أجل إنقاذ اقتصاد إسرائيل ومجتمعها من الانهيار في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • كاتب في الغارديان .. كيف أصبحت إسرائيل دولة مارقة؟
  • استقالة مسئولة كبيرة في الخارجية الأمريكية بسبب جرائم غزة
  • كبار الاقتصاديين في إسرائيل يُحذرون "نتنياهو": سياساتك تدفع الدولة للانهيار وأكفأ الكوادر ستُهاجر
  • كاتب إسرائيلي: الحرب في غزة عززت مكانة الإسلام في أمريكا
  • كبار الاقتصاديين في إسرائيل يُحذرون نتنياهو: سياساتك تدفع الدولة للانهيار
  • طبيب غزي محرر: الموت أهون من التعذيب بسجون إسرائيل
  • "فتح": نتنياهو يفكر فى احتلال غزة بالكامل
  • فتح: نتنياهو يفكر في احتلال غزة بالكامل
  • كاتب صحفي: التصريحات الأمريكية لم تغير ما يحدث من جرائم بشعة في غزة
  • إعلامي إسرائيلي مقرب من نتنياهو يشمت في ضحايا "مجزرة رفح"