نيودلهي ـ العُمانية: وقَّعت سلطنة عُمان وجمهورية الهند على اتفاقية وعدد من مذكّرات التفاهم في إطار زيارة «دولة» يقوم حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المُعظَّم ـ أعزَّهُ اللهُ ـ إلى الهند. شملت مذكّرات التفاهم مجالات الثقافة والاتصالات وتقنية المعلومات وتبادل المعلومات المالية بين الجانبين.

ووقَّع الجانبان على مذكّرة تفاهم بين وزارة الثقافة والرياضة والشباب ووزارة الثقافة بجمهورية الهند، وقَّع عليها من الجانب العُماني سعادةُ السفير عيسى بن صالح الشيباني سفيرُ سلطنة عُمان المعتمد لدى جمهورية الهند ومن الجانب الهندي سعادةُ جوفيند مُهن وكيل وزارة الثقافة. وفي مجال تقنية المعلومات، وقَّع الجانبان مذكّرة تفاهم بين وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ووزارة الإلكترونيات وتقنية المعلومات بجمهورية الهند، فوقَّع عليها من الجانب العُماني سعادةُ السفير عيسى بن صالح الشيباني سفيرُ سلطنة عُمان المعتمد لدى جمهورية الهند، ومن الجانب الهندي سعادةُ السفير أميت نارانج سفيرُ جمهورية الهند المعتمد لدى سلطنة عُمان. وتم التوقيع على اتفاقية بين حكومة سلطنة عُمان وحكومة جمهورية الهند بشأن تصريح عمل مرافقي الموظفين الرسميين، وقَّع عليها من الجانب العُماني سعادةُ السفير عيسى بن صالح الشيباني سفيرُ سلطنة عُمان المعتمد لدى جمهورية الهند، ومن الجانب الهندي سعادةُ موكتيش باراديشي وكيلُ وزارة الخارجية للشؤون القنصلية والمغتربين. كما وقَّع الجانبان على مذكّرة تفاهم بين مركز المعلومات المالية بسلطنة عُمان ووحدة المعلومات المالية بحكومة جمهورية الهند. تهدف إلى تبادل المعلومات الاستخبارية المتعلقة بغسل الأموال والجرائم المرتبطة بها وتمويل الإرهاب. وقَّع عليها من الجانب العُماني العقيد عبد الرحمن بن عامر الكيومي الرئيس التنفيذي لمركز المعلومات المالية، ومن الجانب الهندي سعادة ڤيڤيك أجاروال رئيس وحدة التحريات المالية. ووقَّع الجانبان على الرؤية المشتركة 2023 بين سلطنة عُمان وجمهورية الهند، وقَّع عليها من الجانب العُماني سعادةُ السفير عيسى بن صالح الشيباني سفيرُ سلطنة عُمان المعتمد لدى جمهورية الهند، ومن الجانب الهندي سعادةُ السفير أميت نارانج سفير جمهورية الهند المعتمد لدى سلطنة عُمان.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: المعلومات المالیة وتقنیة المعلومات ع الجانبان

إقرأ أيضاً:

سلطنة عمان تشيد بعلاقات الشراكة الاستراتيجية مع بكين

بكين - العُمانية: شاركت سلطنة عُمان في الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني الذي عُقد اليوم في قصر الضيافة بالعاصمة الصينية بكين.

وقد افتتح أعمال المنتدى الرئيس الصيني شي جين بينغ، بحضور عدد من الرؤساء العرب كضيوف شرف، بالإضافة إلى وزراء الخارجية وممثليهم.

ترأس وفد سلطنة عُمان في الاجتماع سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية.

وقد احتفت هذه الدورة لمنتدى التعاون العربي الصيني بمرور عشرين عامًا على افتتاحه في عام 2004م، وتم استعراض ما تحقق في تأطير وتعزيز التعاون العربي الصيني، وسبل تطويره والآفاق المستقبلية، وتنسيق المواقف تجاه القضايا الإقليمية والدولية لا سيما القضية الفلسطينية.

وألقى سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية في الاجتماع كلمة أشاد فيها بعلاقات الشراكة الاستراتيجية القائمة على التعاون والتنمية المشتركة بين الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية، والعلاقات التاريخية بين سلطنة عُمان والصين استنادًا إلى الوثائق الصينية التي تشير إلى قيام الرحالة الصيني تشينغ خه بالعديد من الرحلات إلى سلطنة عُمان في القرن الخامس عشر الميلادي، وقد تم مؤخرًا تدشين نصب تذكاري له في مدينة صلالة تخليدًا للعلاقات التاريخية الوثيقة والتبادل الحضاري الصيني العُماني العربي.

وأضاف أن لدى البلدين الرغبة المشتركة والصادقة في تعزيز العلاقات الثنائية وتحقيق مصالحهما المشتركة، لافتًا إلى ما تم من تعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، مشيرًا إلى ما ذكره الرئيس الصيني في كلمته اليوم حول التعاون في مجالات الطاقة المتجددة والذكاء الاصطناعي ومجالات متعددة أخرى، وبما يعود بالنفع بين الجانبين، وإلى تعاونهما في حفظ الأمن والسلم الدوليين، وفي الوقت ذاته نؤكد على مساندتنا لمبدأ الصين الواحدة حاضرًا ومستقبلا.

وأشار سعادته إلى الموقف المشرف لجمهورية الصين من العدوان الإسرائيلي في غزة، وتأييدها للقضية الفلسطينية، داعيًا بقية الأطراف الدولية للمضي بذات المسار تحقيقًا لحل عادل وشامل ومستدام لهذه القضية، ومبادرة السلام العربية لعام 2002م وفقًا لحل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة على حدود 1967م وعاصمتها القدس الشرقية.

ضم وفد سلطنة عُمان سعادة السفير عبدالله بن ناصر الرحبي مندوب سلطنة عُمان لدى جامعة الدول العربية، وسعادة السفير ناصر بن محمد البوسعيدي سفير سلطنة عُمان لدى جمهورية الصين الشعبية، وعددًا من المعنيين بوزارة الخارجية.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان تستعرض مستجدات الأوضاع في غزة مع قطر والصين
  • الإمارات والصين.. اتفاقيات ومذكرات تفاهم في قطاعات مختلفة
  • مذكرة تفاهم بين "مركز الدفاع الإلكتروني "و"كاسبرسكي" لتعزيز التعاون في الأمن السيبراني
  • سلطنة عمان تشيد بعلاقات الشراكة الاستراتيجية مع بكين
  • محمد بن زايد والرئيس الصيني يشهدان توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم
  • رئيس الدولة والرئيس الصيني يشهدان توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين
  • "النقل والاتصالات" تستعرض "منظومة البيئات التجريبية التقنية" في عُمان
  • تعرف على منح جامعة مصر للمعلوماتية لأوائل الثانوية العامة والشهادات الأجنبية للاستثمار في تفوقهم
  • محمد بن زايد والرئيس الكوري يشهدان توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة
  • رئيس الدولة والرئيس الكوري يشهدان توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين