كتب- عمرو صالح:

لا يزال الحديث عن قانون الإيجار القديم المعروض حاليًا على طاولة مجلس النواب، حديث الساعة بين المواطنين كونه القانون الذي ينظم العلاقة بين الملاك والمستأجرين ويحفظ حقوق كل منهما تجاه الآخر وتساءل البعض من المستأجرين خلال الفترة الماضية عن موقف العينات المؤجرة لنشاط غير سكني حال وفاة المستأجر الأصلي وفقا للقانون؟.

ويستعرض مصراوي خلال التقرير التالي موقف العينات المستغلة لنشاط غير سكني من القانون حيث أكد عمرو فؤاد عوض المحامي بأن قانون الإيجار القديم حافظ على الحالة الاقتصادية للأسرة حال وفاة المستأجر دون أن يلحق المؤجر بأي ضرر.

وأوضح المحامي قائلا: "حكم محكمة النقض الذي صدر في مارس الماضي، نص على امتداد عقد الإيجار القديم للنشاط غير السكني، تقديرًا لحقوق ورثة المستأجر واستمرار مورد رزقهم ومصدر عيشهم، حفاظًا على تواصل نشاط المراكز الحرفية والمهنية والصناعية والتجارية".

كما حافظ على حقوق المالك وعدم الإضرار بها إذ قرر عدم استمرار العقد بموت أحد من أصحاب حق البقاء في العين، الا لصالح المستفيدين من ورثة المستأجر الأصلي دون غيره ولمرة واحدة، وذلك حتى لا يتحول حق المستأجر في استعمال العين إلى نوع من السلطة الفعلية، يسلطها المستأجر مباشرة على العين المؤجرة، مستخلصًا منه فوائده دون تدخل من المؤجر.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: ليالي سعودية مصرية مسلسلات رمضان 2024 سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى رمضان 2024 الحرب في السودان قانون الإيجار القديم وفاة المستأجر الأصلي طوفان الأقصى المزيد الإیجار القدیم

إقرأ أيضاً:

حكاية إنشاء باب النصر ولماذا سمي بهذا الاسم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 يعد باب النصر بالقاهرة من الأبواب  الشهيرة التي تسطر تاريخا مهما بمصر، وتبدأ قصته عندما أنشأ القائد جوهر الصقلي مدينة القاهرة وأ أن يجعلها بجانب كونها عاصمة للحكم أن تكون سكن للخليفة وأسرته وجنوده، وفي ذلك الوقت لم يكن من حق أحد غيره أن يدخلها ،إلا بعد أن يؤذن له، وبنى العديد من الأبواب منها باب النصر والذي نقله فيما بعد الوزير بدر الجمالي من مكانه الأصلي بجوار زاوية القاضي لمكانه الحالي.

 وأطلق الوزير بدر الجمالي على "بوابة النصر" اسم "باب العز" وعلى الرغم من ذلك  فضل سكان القاهرة الاسم الأصلي “بوابة النصر" والذي لازال يستخدم إلى اليوم. 
تم بناء العديد من الأبواب منها باب النصر والذي نقله فيما بعد الوزير بدر الجمالي من مكانه بجوار زاوية القاضي لمكانه الحالي، وقد أطلق الوزير بدر الجمالي على "بوابة النصر" اسم "باب العز" وعلى الرغم من ذلك  فضل سكان القاهرة الاسم الأصلي “بوابة النصر" والذي لازال يستخدم إلى اليوم. 


 اسم باب النصر 

سمى باب النصر بهذا الاسم لأنه الباب الذي تدخل منه الجيوش العائدة من المعارك بالنصر، وعبر منه سلاطين مصر العظام منهم الظاهر بيبرس وقلاوون والناصر محمد بن قلاوون بأسرى الأعداء.

 

الوصف المعماري:

تتكون بوابة النصر من كتلة ضخمة من البناء  يتضمن  واجهتها بعرض24.22 متر وعمق يبلغ 20 مترا،و

ارتفاعه 25 مترا، وتضم برجان يتكونان من مربعين نقشت عليهما في الحجر أشكال تمثل بعض آلات الحرب من سيوف .

،ويتوسط البرجين باب شاهق وجدت به فتحة من أعلاه، وتصب منها المواد الكاوية على من يحاول اقتحام الباب ويطلق عليها (سقاطة)، اما الباب الموصل لداخله فهو حديث العهد، وربما تم فتحه في عهد الاحتلال الفرنسي لمصر اما الباب الأصلي فيقع في الركن القبلي الشرقي، وهو الان مسدود بالبناء وبين البرجين هناك باب ضخم فوقه فتحه حولها إفريز يحيط بين البرجين.

وباب النصر برجيه مقوسي القاعدة وقد زينت جوانبهما ،  باشكال متنوعة من أزهار ونجوم وفصوص شبيهة بالعمارة المغربية في تونس كما أن ممر البوابة تعلوه قبة ضحلة مشيدة من الحجر فوق مثلثات كروية.

ويتوج فتحة الباب عقد مسطح يعلوه نص بالخط الكوفي كتب فيه ‏(‏بسم الله الرحمن الرحيم ـ لا إله إلا الله وحده لا شريك له محمد رسول الله ـ على ولي الله ـ صلى الله عليه وعلى الأئمة من ذريتهم أجمعين‏)‏.
و يعلو باب النصر شريط به نقش كتابي بالخط الكوفي يسجل تاريخ إنشاء هذا الباب وفيه أسماء الخليفة المستنصر وأمير الجيوش أبو النجم بدرالدين.

مقالات مشابهة

  • الحكومة أم البرلمان.. من المسؤول عن تأخير صدور قانون الإيجار القديم؟
  • آخر تطورات الإيجار القديم وحقيقة وجود مليون شقة مغلقة في القاهرة
  • د.حماد عبدالله يكتب: "دستورية تأبيد العقود الإيجارية" !!
  • الضالع: القوات المشتركة تُحافظ على زخم انتصاراتها وتُحبط مخططات الحوثيين
  • صراعات بأركان محكمة الأسرة.. العقوبة القانونية لمن يمنع الأب من رؤية أطفاله
  • «الإحصاء»: 100 ألف شقة «إيجار القديم» مهددة بالإخلاء في القاهرة (جداول)
  • ما هي شروط امتداد عقد الإيجار القديم للحفيد؟.. محامي يوضح
  • تقرير برلماني يوصي بإصدار قانون جديد لدعم نظام الأسر البديلة
  • شرط مهم لمنع المستأجر من الاستمرار في الإيجار دون وجه حق
  • حكاية إنشاء باب النصر ولماذا سمي بهذا الاسم