قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية، في تقرير لها اليوم الإثنين، إن دولة الاحتلال "إسرائيل" لم تلتزم بأمر محكمة العدل الدولية المتعلق بتقديم المساعدات إلى قطاع غزة.

ووفقا للمنظمة الدولية التي تتخذ من مدينة نيويورك الأمريكية مقرا لها، فقد انخفض المتوسط اليومي لعدد الشاحنات التي تدخل القطاع في الأسابيع التي تلت قرار المحكمة بنسبة 30%.

وأعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، الاثنين، أن الإمدادات التي دخلت قطاع غزة انخفضت إلى النصف في فبراير الجاري مقارنة مع مستواها في يناير الماضي.

وأوضحت الوكالة في تقرير، أن الشهر الحالي "شهد دخول القليل جداً من المساعدات، حيث دخل ما يقرب من 98 شاحنة يومياً في المتوسط، ما يمثل انخفاضا بنسبة 50% في الإمدادات التي تدخل غزة مقارنة بشهر يناير 2024".

وذكرت الوكالة أن "الغارات الجوية المتزايدة على رفح، بما في ذلك المناطق السكنية وبدون إنذار مسبق، أدت إلى زيادة المخاوف التي من شأنها أن تزيد من إعاقة العمليات الإنسانية التي تعمل أصلاً فوق طاقتها".

وأشار التقرير إلى أن هناك حوالي 1.5 مليون شخص يعيشون في رفح بجنوب قطاع غزة، أي ستة أضعاف عدد السكان مقارنة بما كان عليه الحال قبل اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر.

وأضاف: "لا يزال عدد الشاحنات التي تدخل غزة أقل بكثير من الهدف المحدد، وهو 500 شاحنة في اليوم، مع صعوبات كبيرة في إدخال الإمدادات عبر كل من (معبري) كرم أبو سالم ورفح".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: منظمة هيومن رايتس ووتش إسرائيل محكمة العدل الدولية المساعدات إلى قطاع غزة الاونروا

إقرأ أيضاً:

⁧‫الأمم المتحدة ‬⁩: نحتاج للمساعدات التي نحصل عليها من ⁧‫مصر‬⁩ لغزة (فيديو)

قال مدير مكتب ⁧الأمم المتحدة‬⁩ للشؤون الإنسانية في ⁧‫غزة، إننا بحاجة إلى خطة مستدامة لإنهاء المأساة بقطاع ⁧‫غزة‬⁩ وصولا لوقف إطلاق النار.

مئات الآلاف من المواطنين المهجرين في ⁧‫غزة‬⁩ بدون ملاجئ أو غذاء كافي

⁩‬وأضاف مدير مكتب ⁧الأمم المتحدة‬⁩ للشؤون الإنسانية في ⁧‫غزة، في تصريحات خاصة للقاهرة الإخبارية، أن مئات الآلاف من المواطنين المهجرين في ⁧‫غزة‬⁩ بدون ملاجئ أو غذاء كافي.

 

وأشار مدير مكتب ⁧الأمم المتحدة‬⁩ للشؤون الإنسانية في ⁧‫غزة : "نحن بحاجة إلى المساعدات التي نحصل عليها من ⁧‫مصر‬⁩"، متابعا: "نحتاج على الأقل 15 لترا من المياه لكل مواطن من قطاع غزة والمتاح أقل من 3 لترات".

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه نفذ سلسلة من الضربات الدقيقة التي استهدفت مجموعة تابعة للوحدة الجوية في حزب الله. وجاء في بيان للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، صدر اليوم، أن الضربات تمت بنجاح وأصابت أهدافها بدقة، مشيراً إلى أن هذه العملية تأتي ضمن جهود الجيش المستمرة لتعزيز أمن إسرائيل والتصدي للتهديدات التي يشكلها حزب الله.

 

وقال البيان: "نفذنا سلسلة من الضربات الدقيقة التي استهدفت مجموعة تابعة للوحدة الجوية في حزب الله، والتي كانت تخطط لتنفيذ هجمات ضد إسرائيل. تم تنفيذ الضربات باستخدام تقنيات متطورة لضمان إصابة الأهداف بدقة وتقليل الأضرار الجانبية".

وأضاف المتحدث أن العملية تأتي في إطار الرد على الأنشطة العدائية المتزايدة لحزب الله على الحدود الشمالية، مؤكداً أن الجيش الإسرائيلي سيواصل اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية المواطنين وضمان أمن البلاد.

وأكد الجيش الإسرائيلي في بيانه أن إسرائيل لن تتهاون مع أي تهديد لأمنها القومي، وستواصل العمل بشكل حاسم ضد أي محاولات للاعتداء على سيادتها. ودعا الجيش المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته والضغط على حزب الله لوقف أنشطته العدائية.

يأتي هذا الإعلان في ظل تصاعد التوترات بين إسرائيل وحزب الله، حيث شهدت الأسابيع الأخيرة تبادلاً مكثفاً للتهديدات والاتهامات بين الطرفين، مما يزيد من احتمالات تصاعد النزاع في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • رايتس ووتش: ينبغي تسليم سيف القذافي للجنائية الدولية
  • مصر تجدد تأكيدها على الانضمام لقضية الإبادة الجماعية المقامة ضد إسرائيل
  • «هيومن رايتس ووتش» تحذّر من سقوط مدينة الفاشر
  • تقرير لهيومن رايتس ووتش يكشف قيام الصين بتغير أسماء قرى الأويغور
  • إدخال السجائر لغزة.. مهربون يستغلون شاحنات المساعدات ويجنون مبالغ طائلة
  • رئيس كولومبيا يدعو الإسرائيليين للوقوف بوجه الحرب على غزة
  • الأمم المتحدة: 39 مليون طن أنقاض خلفتها هجمات إسرائيل على غزة
  • الوكالة الأميركية للتنمية: الوضع الإنساني في غزة صعب جدا لهذه الأسباب
  • واشنطن تناقش وضع غزة بعد الحرب مع شركائها العرب
  • ⁧‫الأمم المتحدة ‬⁩: نحتاج للمساعدات التي نحصل عليها من ⁧‫مصر‬⁩ لغزة (فيديو)