قال أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية،  إن التأمين الصحي الشامل نظام طموح يهدف إلى إصلاح النظام الصحي المصري، بحيث يشمل جميع المصريين بما فيهم غير القادرين الذين تكفل لهم الدولة تقديم الخدمة الطبية ويشمل جميع الخدمات الطبية وجميع القطاعات، لافتًا إلى أن المنظومة تقوم على تأمين صحي للأسرة المصرية.

وأضاف -خلال تعقيبه على مناقشات أعضاء مجلس الشيوخ في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم بشأن التحديات التي تواجه تطبيق التأمين الصحي الشامل- "هذا النظام حرص على أن تكون الخدمات الطبية مشمولة بمعايير جودة، فصل مقدم الخدمة عن ممول الخدمة".

وشدد على أن الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية متوافقة تصدر معايير جودة متوافقة مع المعايير الدولية، موضحًا تقديم معايير للمستشفيات ومراكز الرعاية الأولية والمعامل ومراكز الأشعة حصلت على اعتماد مطابق للمعايير الدولية.

و أكد  مراقبة تطبيق الخدمة لضمان الاستدامة، وقال "الزيارات الرقابية تتم بعدد كبير خلال 4 سنوات  ومنذ تطبيق النظام قمنا بـ24 ألف زيارة رقابية،  مضيفًا " الزيارات بمعدل 100 زيارة رقابية شهرية"، مشيرًا إلى أن الزيارات تشمل قياس معايير تقديم الخدمة الطبية. 

وأوضح أن المنشآت المعتمدة 350 تتضمن  منشأة منها 78 مستشفى و 202 وحدة رعاية أولية.

وقال إن "النظام يقوم على أن 75% من الخدمات الطبية يمكن أن تستوفى في وحدات الرعاية الأساسية".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التامين الصحي الشامل الخدمة الطبية الجلسة العامة لمجلس الشيوخ المنشآت المعتمدة

إقرأ أيضاً:

بروتوكول تعاون بين «الاعتماد والرقابة» وجامعة طنطا لتدريب الفرق الطبية على معايير الجودة

وقعت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية برئاسة الدكتور أحمد طه، اليوم الاثنين، بروتوكول تعاون مشترك مع جامعة طنطا برئاسة الدكتور محمود ذكى لمنح شهادة "جهار- ايجيكاب"، وذلك بمقر الجامعة بطنطا.

وأكد رئيس الإعتماد والرقابة خلال افتتاحه لبرنامج تدريبي تنظمه الهيئة بالجامعة أن "جهار ايجيكاب" هو أول "شهادة دبلوم مهني" معتمد من المجلس الصحي المصري لتخريج متخصصين في تأهيل المنشآت الصحية للاعتماد وفق برنامج ومنهج علمي وعملي أعدّته الهيئة ويتضمن المعايير التي أصدرتها لاعتماد المستشفيات ومراكز ووحدات الرعاية الأساسية.

مشيدا، بالدور المحوري الذي تلعبه جامعة طنطا، خامس جامعة تم انشائها في مصر، في خدمة أهالي الدلتا، لافتا إلى أن خطة الهيئة في تأهيل المنشآت الصحية بمحافظة كفر الشيخ، التي يدخلها التأمين الصحي الشامل بالمرحلة الثانية، تعتمد بشكل أساسي على توفر الخدمات المتخصصة بمستشفيات جامعات طنطا وكفر الشيخ التي ينتظر ان تلعب دورا اساسيا في الإحالة اليها فيما يتعلق بخدمات الرعاية الصحية الثانوية والثالثية.

وأوضح، أن الشهادة التي سيمنحها البرنامج تستهدف تدريس 8 وحدات منهجية خاصة بمعايير المستشفيات في الجامعات التي تم توقيع البروتوكول معها إلى جانب 4 وحدات منهجية أخرى تقوم هيئة الاعتماد والرقابة الصحية بالتدريب عليها خاصة بمعايير اعتماد وحدات الرعاية الأولية، مما يفتح المجال أمام الخريج لتأهيل المنشآت الصحية الرئيسية التي تعتمد عليها منظومة التأمين الصحي الشامل في تقديم خدماتها للمنتفعين.

وأشار إلى أن برنامج "جهار- ايجيكاب" يشترط كذلك لمنح الشهادة للمتخصص أن يقدم مشروع تخرج لتحسين الجودة لإحدى وحدات الرعاية الأولية غير المعتمدة بعد عمل دراسة لتحليل الفجوة عن تطبيق معايير الجودة.

ومن جانبه، أشاد الدكتور محمود ذكي رئيس جامعة طنطا بالدور الهام والفعال الذي تقوم به الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية في دعم المنشآت الصحية وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين لتحقيق المشاركة الفعالة لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في خدمة المجتمع والتي تمثل مبدأ رئيسي في الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدا أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بدعم التدريب والتعليم المهني لتلبية احتياجات سوق العمل من النواحي المعرفية والمهارية، مشيدا بتوقيع البروتوكول لتعزيز قدرات الاطقم الطبية بالمستشفيات الجامعية.

وأوضح رئيس الجامعة أن جامعة طنطا تضم 13 مستشفى جامعة بسعة 3097 سرير، من بينها مستشفى الجراحات بسعة 768 ومستشفى التعليمي العالمي بسعة 408 وجاري التشغيل التجريبي لمستشفى جراحات الكلى بسعة 180 واستطاعت مستشفيات جامعة طنطا خلال ال 3 سنوات الأخيرة تقديم خدماتها الطبية إلى ما يقرب من 4.5 مليون مواطن، وجارى انشاء مستشفى 900900 بالمحلة الكبرى، على ٣ مراحل بإجمالي مسطحات بنائية 13 ألف متر مربع بتكلفة تتجاوز المليار جنيه، بطاقة استيعابية 600 سرير، و30 غرفة عناية مركزة، ومستشفى الطوارئ بمساحة 1600 متر مربع، و8 غرف عمليات، و بطاقة استيعابية 200 سرير.

تم توقيع البروتوكول بحضور وفد من قيادات جامعة طنطا ضم الدكتور احمد غنيم، عميد كلية الطب، الدكتور محمد حنتيرة، وكيل كلية الطب للدراسات العليا والبحوث، الدكتور حسن التطاوي، المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية كما شهد توقيع البروتوكول كل من د.وائل الدرندلي، د.السيد العقدة، د.ايمان الشحات، د.ولاء عبد اللطيف، أعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، والدكتور كريم عرفة، وكيل مجلس الدولة والمستشار القانوني للهيئة.

وخلال كلمته الافتتاحية لأول برنامج تدريبي للتعريف بمتطلبات الاعتماد المبدئي للمستشفيات بمحافظة الغربية، أكد د.احمد طه أن التأمين الصحي الشامل هو المشروع الوطني الذي تتبناه الدولة لإصلاح النظام الصحي بما يتوافق مع احدث الاتجاهات لادارة تكنولوجيا النظم الصحية ليحصل المريض المصري على خدمات صحية ذات جودة.

يقام البرنامج التدريبي بمقر جامعة طنطا على مدار 3 ايام ويشارك به 240 متدرب من العاملين بمستشفيات جامعة طنطا، وهيئة التأمين الصحي ومديرية الصحة بمحافظة الغربية، ويتضمن التعريف بقواعد اتخاذ القرار وتقييم المنشآت للحصول على شهادة الاعتماد المبدئي للمستشفيات إلى جانب التعريف بمعايير السلامة الوطنية.

من جانبه، أعرب د.احمد غنيم عميد كلية الطب ورئيس مجلس ادارة المستشفيات الجامعية بجامعة طنطا، عن سعادته بالتعاون المشترك بين الجامعة والهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، مشيرا إلى أن الفترة القادمة ستشهد المزيد من البرامج التدريبية لتأهيل العاملين بمختلف التخصصات الطبية لتطبيق معايير الجودة.

وفي نهاية الزيارة، قام وفد الهيئة بجولة ميدانية بمستشفى الجراحات الجديدة، بمرافقة عميد كلية الطب ولفيف من قيادات الجامعة حيث قاموا بتفقد أقسام الرعاية المركزة، والمناظير، والمعمل، والعمليات الجراحية، واشاد الوفد بحماس اعضاء الفرق الطبية لتطبيق معايير الجودة تمهيداً للحصول علي الاعتماد.

مقالات مشابهة

  • الشئون الصحية بالنواب تشيد بتطبيق التأمين الصحى الشامل بجنوب سيناء
  • 1,4 مليون خدمة طبية في المستشفيات ومراكز ووحدات الرعاية الصحية الأولية
  • الرعاية الصحية: تقديم 1.4 مليون خدمة طبية بمستشفيات ومراكز الهيئة بجنوب سيناء
  • 31 منشأة صحية لتوفير خدمات الرعاية الصحية لمنتفعي التأمين الشامل بجنوب سيناء
  • «الرقابة الصحية»: 32 منشأة في جنوب سيناء حصلت على الاعتماد وفق معايير «GAHAR»
  • تأهيل مستشفيات جامعة طنطا تمهيدا لخدمة أهالي الدلتا بمنظومة التأمين الصحي الشامل
  • بروتوكول تعاون بين «الاعتماد والرقابة» وجامعة طنطا لتدريب الفرق الطبية على معايير الجودة
  • مستشفيات الغربية تستعد للانضمام لمحافظات المرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحي الشامل
  • محافظ الغربية: مستشفيات المحافظة تستعد لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل
  • مستشفيات الغربية تستعد لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل