نبض السودان:
2024-06-02@09:12:40 GMT

مدني عباس.. الانتهاكات جزء من تاريخ الدعم السريع

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

مدني عباس.. الانتهاكات جزء من تاريخ الدعم السريع

رصد – نبض السودان

اكد مدني عباس وزير التجارة السابق، ان محاولة الدعم السريع، نفي الانتهاكات الجسيمة التي تقوم بها قواته والتعدي على الأنفس والممتلكات محاولة غير مجدية.

واضاف “هذه الانتهاكات جزء من تاريخ وحاضر هذه القوات، فقد شكلها نظام البشير للقضاء على الحركات المسلحة مقابل تمتعها بالغنائم، ومنحها امتيازات اقتصادية، هذه مسألة متعلقة بمنهجية هذه القوات وعقيدة عملها، وقدرتها على اجتذاب محاربين جدد.

وتابع “عندما بدأت هذه الحرب كان مما نطرحه في الدعوة لايقافها أن استمرارها سيقود لانتهاكات عظيمة وهو ما قد حدث، وأنها ستمزق النسيج الاجتماعي للوطن وهو ما يحدث الآن في ظل استقطاب اثني واجتماعي غير مسبوق”.

وقال مدني في تغريدة إن العمل على إيقاف الحرب وتحقيق السلام هو فريضة لا تؤخرها الانتهاكات بل تزيد الحوجة إليها ، ولكن اي سلام يجب أن ينبني على العدالة وعدم الإفلات عن العقاب ، وإن قادة الجيش والدعم السريع والحركة الإسلامية لا يجب أن يكون جزءً من مستقبل البلاد السياسي ان أردنا بها الخير ، مجرمي الحرب لن يتحولوا لقادة السلام بئس القادة هم وبئس ما اقترفت أيديهم .

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الانتهاكات جزء عباس مدني

إقرأ أيضاً:

حمدوك: لسنا منحازين لأي طرف ونؤكد التزمنا بوقف الحرب في السودان

أعلن رئيس تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية في السودان "تقدم"، عبد الله حمدوك، أنه تم التوافق على رؤية سياسية لوقف الحرب وحماية وحدة الدولة السودانية.

وقال حمدوك، خلال حديثه في الجلسة الختامية للمؤتمر التأسيسي لـ "تقدم": "لسنا منحازين لأي طرف ونؤكد التزمنا بوقف الحرب"، مؤكدا الالتزام بالعمل من أجل وقف الحرب والعودة إلى مسار الانتقال الوطني الديمقراطي ومدنية الدولة.

 

سقوط ضحايا وانتهاكات لحقوق الإنسان في الفاشر 

وعبرت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان، كليمنتاين نكويتا سلامي، في وقت سابق اليوم، عن "قلقها البالغ إزاء الأنباء الواردة عن سقوط ضحايا وانتهاكات لحقوق الإنسان في الفاشر في ولاية شمال دارفور غربي السودان".

وقالت نكويتا سلامي، عبر منصة "إكس"، إن المدنيين في الفاشر يواجهون هجوما من جميع الجهات"، مشيرةً إلى أن العائلات بمن فيها من نساء وأطفال تُمنع من مغادرة المدينة بحثا عن الأمان.

وذكرت أن "أجزاء كثيرة من الفاشر بلا كهرباء أو ماء، وأن نسبة متزايدة من السكان يعانون من محدودية الحصول على الخدمات الأساسية".

 

الطيران الحربي

وأعلنت قوات الدعم السريع، أمس الأربعاء، أن "الطيران الحربي التابع للجيش السوداني قصف عدداً من المستشفيات والأحياء السكنية في كبكابية وكتم وأم سيالة في شمال دارفور".

وقالت الدعم السريع، في بيان لها، إن "عمليات القصف الجوي البربرية أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات بينهم نساء وأطفال، وذلك حسب الإحصاءات الأولية فيما لا تزال عمليات إنقاذ الجرحى والمصابين مستمرة".

وأضاف البيان أن "القصف الجوي وتدمير المستشفيات، في كتم وكبكابية وقبلهما مستشفى بابكر نهار للأطفال في مدينة الفاشر، يؤكد عودة النظام الإرهابي لممارسة عمليات إبادة جديدة بحق الشعب السوداني، ويمثل تهديد خطير لاستقرار السودان والمنطقة والعالم"، وفق البيان.

واستنكرت الدعم السريع "استهداف المدنيين والأبرياء"، معربةً عن أسفها من "عدم رؤية خطوات عملية لوقف انتهاكات الطيران بحق الأبرياء".

واندلعت الحرب في السودان، في 15 أبريل 2023، بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، في مناطق متفرقة من السودان، تتركز معظمها في العاصمة الخرطوم، مخلفةً المئات من القتلى والجرحى بين المدنيين.

وتوسطت أطراف عربية وأفريقية ودولية لوقف إطلاق النار، إلا أن هذه الوساطات لم تنجح في التوصل لوقف دائم للقتال.

مقالات مشابهة

  • مقتل ثلاثة مواطنين في غارة جوية للجيش على قرى الجزيرة
  • الرؤية والهدف!!
  • السودان.. لجان مقاومة مدني تتهم الدعم السريع بارتكاب موجة انتهاكات جديدة
  • إيقاف وإنهاء الحرب – ولكن كيف؟ (5-7)
  • مقاومة مدني:موجة جديدة لانتهاكات «الدعم السريع» بالجزيرة و«انسحاب الجيش» بعد تمشيط القرى
  • السودان.. رفض محادثات السلام ينذر بخطر تدخل خبيث لإطالة أمد الحرب
  • قتلى وإصابات وحالات نزوح واسعة جراء انتهاكات «الدعم السريع» بالجزيرة
  • حمدوك: لا ننحاز لأي طرف بحرب السودان ونسعى لإنهائها
  • حمدوك: لسنا منحازين لأي طرف ونؤكد التزمنا بوقف الحرب في السودان
  • الفاشر.. معركة مفصلية في حرب السودان