يعتذر نيابة عن ابنه.. كيف استرضى بن غافير جو بايدن والرأي العام الأمريكي؟.. في يوم الثلاثاء، أثارت تصريحات نجل وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي وفي الساحة الدولية. حيث قام الابن، شوفائيل بن غفير، بنشر تغريدة تعليقية استهدف فيها الرئيس الأمريكي جو بايدن، ملقيًا بظلال السخرية حول حالته الصحية وإشارات إلى إصابته بمرض الخرف.

وفي خطوة نادرة، اعتذر وزير الأمن القومي بن غفير نيابة عن ابنه، موضحًا أن تلك التصريحات لا تعكس مواقفه الشخصية أو مواقف الحكومة الإسرائيلية.

تأتي هذه الواقعة في سياق توتر العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، خاصةً في ظل التحديات الأمنية التي تواجهها الدولة العبرية في المنطقة، وذلك في ظل العمليات العسكرية ضد حركة حماس في قطاع غزة والتوتر المتصاعد في الضفة الغربية. في هذا السياق، يسعى وزير الأمن القومي الإسرائيلي إلى تهدئة الأوضاع وتوضيح العلاقة الاستراتيجية الراسخة بين إسرائيل والولايات المتحدة.

سنقوم في السطور القادمة بتسليط الضوء على مفصلات وتداولات هذه الواقعة، مع التركيز على ردود الفعل المحلية والدولية، وكيفية تصاعد التوترات الدبلوماسية بين البلدين، مع التأكيد على أهمية العلاقات الثنائية بين إسرائيل والولايات المتحدة في سياق التحولات الإقليمية والتحديات الأمنية الراهنة.

إعتذار وزير الأمن القومي الإسرائيلي  نيابة عن بايدن

اعتذر وزير الأمن القومي للكيان الصهيوني، إيتمار بن غفير، بتاريخ الثلاثاء، عن تصريحات نجله التي استهدفت الرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث سخر منه وأشار إلى إصابته بالخرف. وفي محاولة لتوضيح الأمور، استخدم بن غفير الفرصة للتأكيد على العلاقة الوثيقة بين إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، معبرًا عن امتنانه للصداقة العظيمة بين البلدين.

تغريدة الزهايمر 

ونشر نجله، شوفائيل بن غفير، تغريدة على حسابه الشخصي عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، تحتوي على صورة للرئيس بايدن، قال فيها: "من المهم رفع مستوى الوعي حول مرض الزهايمر الذي يمثل سببًا رئيسيًا للتدهور المعرفي والخرف لدى كبار السن". وعلى الرغم من حذفه للتغريدة في وقت لاحق، إلا أن والده أكد في بيان لوكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس" أن ابنه ارتكب "خطأ جسيمًا".

اقرأ أيضًا.. بعد ما وصفه "بالخًرِف".. بن غفير يعتذر لبايدن عن إساءة نجله

اقرأ أيضًا.. كائنات فضائية اخترقت حسابه.. أسامة كمال يسخر من بن غفير
 

اعتذار للرأي العام الأمريكي والعالمي

وفي توضيحه للموقف، أعرب بن غفير عن اعتذاره للرأي العام الأمريكي والعالمي، مشددًا على أن التعليقات التي أدلى بها ابنه لا تعكس وجهة نظره الشخصية أو موقف الحكومة الإسرائيلية. وفي إشارة إلى العمق الاستراتيجي للعلاقات بين البلدين، أكد بن غفير أن الولايات المتحدة هي صديقة عظيمة لإسرائيل، وأن الرئيس بايدن يحظى بصداقة كبيرة ودعم من الدولة العبرية.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الاعتذار جاء بعد انتقادات وزير الأمن القومي للرئيس الأمريكي، حيث أعرب عن استيائه من قلة المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل في مواجهة تحدياتها مع حركة حماس في قطاع غزة. ويأتي هذا السياق في إطار فرض واشنطن عقوبات نادرة على مستوطنين إسرائيليين، ردًا على التصاعد في أعمال العنف ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة منذ عام 1967.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير الأمن القومي الإسرائيلي شوفائيل بن غفير جو بايدن إيتمار بن غفير شوفائيل بن غفير الرئيس الأمريكي جو بايدن وزیر الأمن القومی العام الأمریکی نیابة عن جو بایدن بن غفیر

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن سيصوت على مقترح للهدنة في غزة

10 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أعلنت الرئاسة الكورية الجنوبية لمجلس الأمن الدولي عن جلسة تصويت، على مشروع قرار أميركي يدعم مقترح الهدنة في غزة ويدعو حماس إلى قبوله.

ورحبت النسخة الأخيرة من النص بمقترح الهدنة الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو.

كما أكدت النسخة وخلافا للنسخ السابقة، أن إسرائيل قبلت المقترح، ودعت حماس إلى قبوله أيضا ودعت الطرفين إلى تطبيق بنوده بالكامل دون تأخير ودون شروط.

وقال المتحدث باسم البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيت إيفانز في بيان: اليوم دعت الولايات المتحدة مجلس الأمن إلى الذهاب للتصويت على مشروع القرار الأمريكي (…) الداعم للمقترح الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي.

وفي نهاية مايو، كشف بايدن عن خطة قال إنها إسرائيلية وتمتد على 3 مراحل، مدة كل منها حوالى 40 يوما، للانتقال من وقف موقت لإطلاق النار إلى سلام دائم في غزة.

ويحمّل مشروع القرار الأمريكي بوضوح حركة حماس المسؤولية عن عدم الموافقة المفترض على مقترح الهدنة.

وفي نسخته الثالثة التي وزعت أمس الأحد على الدول الأعضاء، “يرحب” النص بهذا المقترح. كما يؤكد، خلافا للنسخ السابقة، على أن إسرائيل “وافقت” على المقترح.

ويحض النص حماس “على قبوله أيضا ويدعو الطرفين إلى التنفيذ الكامل لشروطه دون تأخير وبلا شروط”. ويحدد النص الجديد محتوى الخطة، مستجيبا بذلك لطلبات قدمها عدد من الدول الأعضاء منذ بدء المفاوضات قبل أسبوع.

وتشمل المرحلة الأولى النقاط التالية: وقف إطلاق نار “فوري وكامل”، وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس، و”تبادل” الأسرى الفلسطينيين، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من “المناطق المأهولة في غزة”، ودخول المساعدات الإنسانية.

ووفقا للنص، إذا استغرق تنفيذ المرحلة الأولى أكثر من 6 أسابيع، فإن وقف إطلاق النار سيتواصل “طالما استمرت المفاوضات”.

وبحسب مصادر دبلوماسية، فإن عددا من أعضاء المجلس أبدوا تحفظات شديدة على النسختين السابقتين للنص الأمريكي، خصوصا الجزائر التي تمثل المجموعة العربية، وروسيا التي تتمتع بحق النقض (فيتو).

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يرحب باستعداد مصر لضمان استمرار المفاوضات لوقف إطلاق النار فى غزة
  • عاجل| مجلس الأمن الدولي يصوت على مشروع قرار أمريكي لوقف إطلاق النار في غزة
  • مجلس الأمن سيصوت على مقترح للهدنة في غزة
  • اليوم.. مجلس الأمن يصوت على مشروع يدعم اقتراح بايدن لإنهاء الحرب في غزة
  • مجلس الأمن يصوت على مقترح بايدن لوقف الحرب بغزة.. والمقاومة تتمسك بشروطها
  • عاجل| مجلس الأمن يصوت على مشروع قرار أمريكي يدعم اقتراح بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • وزير الداخلية الأمريكي يبرر القيود الجديدة على طالبي اللجوء
  • «طالبه باستعادة المحتجزين».. مستوطن يهين وزير الأمن القومي الإسرائيلي (فيديو)
  • مستشار الأمن القومي الأمريكي: الطريقة الوحيدة لحل الأزمة عبر التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بغزة
  • ترمب يتفوق على بايدن في غضون أيام على تيك توك - صور