قدم نائب مجلس "الدوما" الروسي أنطون نيمكين نصائح لتفادي إمكانية تتبع الهاتف الذكي للمستخدم من المتسللين عبر الإنترنت، وذلك بتعطيل خاصيتي "البلوتوث" والوصول إلى شبكة الواي فاي.

إقرأ المزيد نصيحة لحماية الهاتف الذكي من القرصنة

وقال نيمكين، عضو في لجنة سياسة المعلومات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالدوما الروسي: "من أجل منع المحتالين من تتبع هاتفك، أنصح بإيقاف تشغيل شبكة Wi-Fi و"البلوتوث" في الوقت الذي لست بحاجة لاستخدامهما".

وأضاف: "يلجأ المحتالون عبر الإنترنت إلى أدوات خاصة تسمح لهم بتتبع موقع المستخدم باستخدام الواي فاي. بعد ذلك يمكن نقل البيانات المتعلقة بالأماكن التي يزورها الشخص إلى أطراف ثالثة واستخدامها لأغراض غير قانونية".

وأوضح نيمكين أن مثل هذا التتبع يتم حتى في حال لم يكن المستخدم متصلا في اللحظة الحقيقية بشبكة لاسلكية "واي فاي"، إلا أن "واي فاي" جهازه قد تكون نشطة وسوف تستمر في البحث عن شبكات للربط معها.

وقال: "في سياق النشاط المتزايد باستمرار للمحتالين في البيئة الرقمية، تلقى طريقة التحكم المخفي في المشتركين أيضا رواجا، ويمكن للمهاجمين تثبيتها لإعادة توجيه البيانات من جهازك إلى أي رقم مشترك آخر."

وأردف قائلا: "بهذه الطريقة يمكن للمحتالين أيضا معرفة المواقع التي يزورها الشخص، وبمساعدة الرسائل الخاصة بالبنوك ويمكنهم بذلك تتبع الأعمال المالية للشخص الهدف والتخطيط لسرقتها".

واختتم: "لكي تصبح هدفا للتتبع، كل ما يتطلبه الأمر هو أن يقدم المستخدم إذنا لمرة واحدة لتتبع موقعك الحالي عبر رسالة نصية قصيرة. ويقوم العديد من الأشخاص بذلك بصورة عفوية، حتى دون التفكير في معنى هذه الرسائل".

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الإنترنت القراصنة الموقع الجغرافي جديد التقنية غوغل Google مجلس الدوما موسكو هاتف

إقرأ أيضاً:

الهواتف وشبكات «الواي فاي» محظورة.. 5 معلومات عن المنطقة الهادئة بالولايات المتحدة

أسلوب حياة يضمن الانعزال عن وسائل التكنولوجيا الحديثة، التي تبدو مزعجة بالنسبة للبعض، فيجدون في هذه البلدة الصغيرة من الولايات المتحدة، مفرا من العالم الخارجي يقصده الراغبون في تجربة فريدة، تجعلهم يستغنون عن هواتفهم، بما يحقق لهم حلم العودة إلى الطبيعة.

كيف تحظر البلدة أشكال التكنولوجيا؟

على مدخل بلدة «جرين بانك» في ولاية فرجينيا الغربية، تجد لافتات تنبهك بأنك أمام المنطقة الهادئة التي تُحظر فيها الهواتف المحمولة وخدمة «الواي فاي»، فهي واحدة من الأماكن القليلة على وجه الأرض التي لا يتصل فيها الناس على مدار ساعات اليوم، حتى أصبحت قبلة للأشخاص الذين سئموا من الحياة المعقدة التي فرضتها التكنولوجيا، وفقاً لمجلة «interesting engineering».

وأوضحت المجلة، أن سبب العزلة الإلكترونية في نطاق هذه البلدة يعود إلى الأقمار الصناعية الضخمة هناك، التي تضم أكبر تلسكوب راديوي قابل للتوجيه في العالم، وهو تلسكوب «روبرت سي بيرد»، الذي يحظر أي إشارة تتداخل معه بما في ذلك إشارات الاتصالات والإنترنت.

معلومات عن بلدة «جرين بانك»

«عالم المدينة الصغيرة»، فيلم وثائقي جرى عرضه لأول مرة في نيويورك هذا الأسبوع، ليرصد شكل الحياة في بلدة «جرين بانك» المعزولة عن أشكال التكنولجيا الحديثة، وبحسب حديث مخرجة العمل كاتي ديلاماجيور لصحيفة «دايلي ميل» البريطانية، فالفكرة أتتها بعد ولادة طفلها الثاني، حين شعرت بأنها كانت تعتمد كثيرًا على هاتفها المحمول، للبقاء على اتصالٍ مع أصدقائها، الأمر الذي دفعها إلى البحث عما إذا كان هناك مدينة بدون هواتف محمولة، وعندها اكتشفت المنطقة الهادئة في ولاية فيرجينيا الغربية، التي نذكر معلومات عنها على النحو التالي:

1. سكان هذه المدينة البالغ عددهم 250 نسمة، ليسوا مرتبطين بطرق الاتصالات الحديثة، لكن ما يربطهم حقا هو السعي وراء المعرفة العلمية.

2. تقع التلسكوبات المشتتة للإرسال الهاتفي في وادٍ يبلغ طوله 4 أميال، وتحيط به جبال يبلغ ارتفاعها 4800 قدم، ما يشكل حاجزًا طبيعيًا يحجب ضجيج العالم.

3. تشغيل أي معدات كهربائية تسبب تداخلاً مع التلسكوبات أمرًا غير قانوني، وتقع على من يقوم بذلك غرامة حكومية، تبلغ عادةً نحو 50 دولارًا عن كل انتهاك.

4. تغلف المتاجر هناك واجهاتها الخارجية بطلاء من الرصاص، حتى يُسمح لها باستخدام الماسحات الضوئية اللاسلكية، التي تحميها من شبكة الواي فاي.

5. تدعم البلدة أسلوب الحياة البدائي قبل ظهور الاختراعات الحديثة، فتحظر استخدام تكييف الهواء وأفران الميكروويف، والسيارات المدعومة بنظام قيادة ذاتية.

مقالات مشابهة

  • أهم ما أعلنت عنه آبل في الكلمة الافتتاحية لمؤتمر المطورين السنوي 2024
  • المندوب الروسي الممتنع عن التصويت: لا يوجد وضوح بموافقة تل أبيب إزاء قرار المجلس
  • ضياء السيد يوجه نصيحة لحسام حسن بعد التعادل مع غينيا بيساو
  • فيزا تطلق خدمة جديدة لتسهيل تتبع الاشتراكات وإدارة المدفوعات المتكررة
  • الإمارات تعتمد ميثاق تطوير الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي
  • إغلاق جزئي مؤقت لطريق البحر الميت في هذا الموعد
  • كيفية كشف برامج التجسس على الهاتف
  • الهواتف وشبكات «الواي فاي» محظورة.. 5 معلومات عن المنطقة الهادئة بالولايات المتحدة
  • أوكرانيا: ارتفاع عدد قتلى وجرحى الجيش الروسي إلى 518 ألفا و560 منذ بداية الحرب !
  • خبير يحدد معايير يجب مراعاتها عند اختيار جهاز "الواي فاي"