بوابة الوفد:
2024-04-18@06:52:06 GMT

6 افلام قصيرة فى نادي سينما الأوبرا

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

تعرض دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، ضمن انشطة نادى السينما 6 أفلام قصيرة إهداء من شركة ماد سوليوشن، فى إطار فعاليات وزارة الثقافة بمختلف مجالات الابداع. 

هى( ندى ) اخراج عادل احمد يحيى ، ساعة الحظر اخراج احمد وفيق، زينة اخراج ايمن عبد الحميد ، من الداخل اخراج رامى الجابري ، جزيرة التوت اخراج خالد منصور،  1+1 اخراج ألاء محمود ويعقبها ندوة للمناقشة بمشاركة عدد من صناع الافلام منهم منال سعد -مصطفى بهجت -أيمن عبد الحميد -احمد وفيق - عادل احمد يحيى ومخرج الوثائقيات أحمد عبد العليم قاسم وتديرها نورا غنيم وذلك فى السابعة مسفاء الاربعاء 28 فبراير على المسرح الصغير.

أنشطة دار الأوبرا

دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دار الأوبرا المصرية دار الأوبرا الأوبرا الدكتورة لمياء زايد نادى السينما أفلام قصيرة وزارة الثقافة الخدیوی إسماعیل دار الأوبرا

إقرأ أيضاً:

نادي القصة يحتفل بالروائي الراحل محمد القصبي في سينما الهناجر. السبت

يقيم نادي القصة برئاسة السيناريست محمد السيد عيد حفل تأبين الروائي الراحل محمد القصبي رئيس تحرير مجلة القصة والسكرتير العام السابق للنادي والصحفي بمؤسسة أخبار اليوم، و ذلك  السبت القادم ٢٠ أبريل الساعة ٦ مساء بسينما الهناجر وذلك في إطار التعاون مع صندوق التنمية الثقافية برئاسة د وليد قانوش.


و يشارك في اللقاء الكاتب و السيناريست  محمد السيد عيد الذى يهدي أسرة الراحل درع النادي، ويتناول الكاتب  حسن الجوخ دور القصبي في الحفاظ على نادي القصة في أزمته الأخيرة.

 ويتناول الكاتب/ د السيد نجم كتابات و إبداعات القصبي القصصية و الروائية، ويتناول الكاتب  محمد عبد الحافظ ناصف رؤية نقدية حول روايته الأخيرة "السيدة" الصادرة عن هيئة الكتاب ويتناول الكاتب الصحفي جمال حسين  رئيس تحرير الأخبار المسائي دور الراحل الصحفي في مؤسسة أخبار اليوم، يتناول الكاتب د. احمد الباسوسي دور القصبي في عودة إصدار مجلة  القصة بعد توقفها كما يدير اللقاء.
يحضر حفل التأبين عدد من الكتاب والأدباء والصحفيين الذين عملوا مع الراحل.

مقالات مشابهة

  • نادي القصة يحتفل بالروائي الراحل محمد القصبي في سينما الهناجر. السبت
  • حفل الربيع لفرقة سداسي شرارة في الأوبرا.. الجمعة
  • أمسية طربية على مسرح معهد الموسيقى العربية.. الجمعة
  • للمرة الأولى.. بيانو عمرو سليم في أوبرا الإسكندرية
  • وزيرة الهجرة: مدارس الراهبات تساهم في تطوير التعليم منذ عهد الخديوي إسماعيل
  • حفيدة أم كلثوم تكشف سبب تمسك جدتها بالمنديل وسر ارتدائها النظارة السوداء.. فيديو
  • ندوة الأندلس ربيع مؤجل بأوبرا الإسكندرية الليلة
  • الصناعات الثقافية الإبداعية في ندوة بالأوبرا
  • وليد جاهين يصور المدينة الفاضلة بدار الأوبرا
  • موسيقي الريبيتيكو اليونانية علي مسرح الجمهورية.. الليلة