بوابة الوفد:
2024-07-27@02:18:31 GMT

6 افلام قصيرة فى نادي سينما الأوبرا

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

تعرض دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، ضمن انشطة نادى السينما 6 أفلام قصيرة إهداء من شركة ماد سوليوشن، فى إطار فعاليات وزارة الثقافة بمختلف مجالات الابداع. 

هى( ندى ) اخراج عادل احمد يحيى ، ساعة الحظر اخراج احمد وفيق، زينة اخراج ايمن عبد الحميد ، من الداخل اخراج رامى الجابري ، جزيرة التوت اخراج خالد منصور،  1+1 اخراج ألاء محمود ويعقبها ندوة للمناقشة بمشاركة عدد من صناع الافلام منهم منال سعد -مصطفى بهجت -أيمن عبد الحميد -احمد وفيق - عادل احمد يحيى ومخرج الوثائقيات أحمد عبد العليم قاسم وتديرها نورا غنيم وذلك فى السابعة مسفاء الاربعاء 28 فبراير على المسرح الصغير.

أنشطة دار الأوبرا

دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دار الأوبرا المصرية دار الأوبرا الأوبرا الدكتورة لمياء زايد نادى السينما أفلام قصيرة وزارة الثقافة الخدیوی إسماعیل دار الأوبرا

إقرأ أيضاً:

نسمة محجوب تتألق بالغناء بعدة لغات في مهرجان الأوبرا الصيفي

تواصل دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، فعاليات مهرجانها الصيفى حيث تقدم حفلا للفنانة نسمة محجوب وفرقتها، وذلك في الثامنة والنصف مساء الاثنين 29 يوليو على المسرح المكشوف، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة.


يتضمن البرنامج مجموعة من أشهرأعمالها الغنائية، ومنها" يا محروسة ، قلبى و حرة فيه، حبيتك، كل شمس، كفاية، الوقت يعدى، يا غاوى هروب، على طبيعتى، خصوصاً راجل وتتر مسلسلات ليالي أوچينى ، حب اخوات ، عابر سبيل، حُلم" بالاضافة الي بعض الأغاني الغربية باللغة الإنجليزية والفرنسية منها Desert rose  ، Autumn leaves ،C’est la vie ،  I will survive ،Crazy medley، Je suis malade.


يذكر أن الفنانة الشابة نسمة محجوب ارتبطت بالفنون منذ طفولتها، حيث بدأت الغناء فى العاشرة من عمرها ثم التحقت للتدريب بدار الأوبرا لمدة ٧ سنوات وتميزت بقدرتها على الغناء بعدة لغات إلى جانب إجادتها للعزف على البيانو، جاءت انطلاقتها الحقيقية على الساحة الفنية من خلال الاشتراك ببرنامج غنائى لاكتشاف المواهب حيث حصلت على المركز الأول بعد منافسة قوية مع عدد من المشاركين من دول عربية مختلفة بعدها نجحت فى تحقيق انتشار فني واسع.


ويضم  مهرجان الأوبرا الصيفي للموسيقى والغناء، العديد من الفعاليات الفنية الجادة والمتنوعة، التي تسهم في زيادة الوعي المجتمعي وبناء الإنسان، ويقام في الفترة من ١٨  يوليو إلى ١٠ أغسطس بالقاهرة والأسكندرية ودمنهور.

مقالات مشابهة

  • لاعب الأهلي السابق يعلق على فوز الأهلي على المصري
  • طه إسماعيل يكشف مميزات وسام أبو علي
  • ليلة بليغ حمدي تجمل مهرجان الأوبرا الصيفي بدمنهور
  • روسيا تستهدف منشآت الطاقة وميناء أوكرانيًا بمسيّرات
  • مهرجان الأوبرا الصيفي 2024.. تفاصيل حفل نسمة محجوب على المسرح المكشوف
  • نسمة محجوب تتألق بالغناء بعدة لغات في مهرجان الأوبرا الصيفي
  • كاريكاتير ياسر احمد
  • تفاصيل مباحثات العراق مع الولايات المتحدة حول اخراج قوات التحالف الدولي
  • "ليلة مصرية" لمواهب الأوبرا بالمهرجان الدولي لأطفال السلام بالمغرب
  • "ليلة مصرية " لمواهب الأوبرا بالمهرجان الدولي لأطفال السلام بالمغرب