بوابة الفجر:
2024-06-12@22:32:29 GMT

من حماس وإسرائيل.. بلينكن يتحدث عن "بارقة نور"

تاريخ النشر: 11th, June 2024 GMT

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الثلاثاء إن "رئيس الوزراء الإسرائيلي أكد في لقاء معه الليلة الماضية التزامه بالمقترح الأميركي الذي تبناه مجلس الأمن لوقف الحرب في غزة".

وأضاف بلينكن: "على حماس أن تقرر المضي قدما في المقترح المطروح من عدمه.. الحديث القادم من قيادة حماس داخل غزة هو الأهم وهو ما ننتظر رؤيته"، لافتا إلى أن "بيان حماس الذي يدعم قرار الأمم المتحدة بادرة تبعث على الأمل".

وتابع: "المحادثات بشأن خطط اليوم التالي لانتهاء الحرب ستستمر بعد ظهر اليوم وخلال اليومين المقبلين".
من جانبه، قال سامي أبو زهري رئيس الدائرة السياسية في حركة حماس في الخارج لـ "رويترز": إن "حماس قبلت قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار والانسحاب وتبادل الأسرى وجاهزة للتفاوض حول التفاصيل".
وأيد مجلس الأمن الدولي الإثنين مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة يدعم اقتراحا طرحه الرئيس الأميركي جو بايدن لوقف إطلاق النار في غزة.

وامتنعت روسيا عن التصويت، في حين وافقت بقية الدول الأخرى الأعضاء بالمجلس، وعددها 14، على مشروع القرار.

ووضعت الولايات المتحدة اللمسات النهائية على المشروع الأحد بعد مفاوضات استمرت ستة أيام بين أعضاء المجلس.

قال القيادي في "حماس" محمود مرداوي لـ "سكاي نيوز عربية"، إن الحركة مستعدة للتعاون مع الوسطاء لتنفيذ مشروع القرار الأميركي.

وأوضح مرداوي: "مستعدون لإعطاء الوسطاء فرصة، وسنتعاون معهم لتنفيذ القرار".

وأشار إلى أن المقترح ثمرة للمفاوضات التي جرت في الشهور الأخيرة، مؤكدا أن ترحيب "حماس" بالقرار مبني على أساس أن يفضي إلى الوصول لصفقة لتبادل الأسرى، ويحقق للفلسطينيين مصالحهم والمتمثلة بوقف إطلاق النار والقتل.

وشدد مرداوي على رفض "أي حل يجتزئ من علاقة غزة بالضفة الغربية".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حماس اسرائيل رئيس الوزراء الإسرائيلي بلينكن غزة

إقرأ أيضاً:

عاجل - قطر: يجب أن تمارس الضغوط على حماس وإسرائيل

قال رئيس الوزراء وزير خارجية قطر، إنه يجب أن تمارس الضغوط على حماس وإسرائيل ونحن نحترم دورنا كوسيط.

عاجل - بلينكن من قطر: حان الوقت لوقف المساومة حيال الهدنة في غزة بلينكن يكشف عن موقف إسرائيل وحماس بشأن مقترح بايدن لوقف إطلاق النار عاجل - قطر توجه رسالة مهمة لـ إسرائيل وحماس: كل يوم إضافي يمثل خسارة جديدة في أرواح المدنيين عاجل - قطر تطلب هذا الأمر من إسرائيل وحماس للتوصل إلى اتفاق (تفاصيل)

وأضاف أن الرسالة التي لا بد أن تصل للجميع بأن كل يوم إضافي يمثل خسارة جديدة في أرواح المدنيين، مطالبًا بضرورة تقديم الطرفان "إسرائيل وحماس" تنازلات للتوصل إلى اتفاق وملتزمون بجسر الهوة بينهما.

 بمجهودات الرئيس الأمريكي جو بايدن، قائلًا: إننا نقدر جهود الرئيس بايدن للتوصل إلى هذا المقترح الذي يقرب وجهات نظر الطرفين، مؤكدًا أن التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس سينقذ المنطقة من الانفجار.

رد فعل وزير الخارجية الأمريكي على تعديلات حماس ومقترح بايدن

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إنه حان الوقت لوقف المساومة حيال الهدنة في غزة، وذلك بعدما كشف تفاصيل الردود التي جاءت من إسرائيل وحماس بشأن مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن، قائلًا: "إسرائيل قبلت مقترح الرئيس بايدن لكن حماس لم تفعل".

كما أكد وزير الخارجية الأمريكي، خلال لقائه وزير خارجية قطر محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، عقب وصوله الدوحة، أن واشنطن ستطرح مقترحاتها بشأن اليوم التالي في غزة، مضيفًا أن حماس لا يمكنها ولن يسمح لها بتقرير مصير المنطقة.

وتابع أن بعض التعديلات المقترحة من حماس مختلفة عن المواقف المقبولة سابقا بعدما اقترحت عدة تعديلات على خطة بايدن، قائلًا إن بعض التعديلات المقترحة من حماس قابلة للتطبيق لكن بعضها غير قابل للتنفيذ.

عاجل - بلينكن: واشنطن ستطرح مقترحاتها بشأن اليوم التالي في غزة عاجل - أمريكا توجه رسالة لـ حماس بشأن مطالبها بالتعديل على خطة بايدن.. ما نصها؟ عاجل - بلينكن: بعض التعديلات المقترحة من حماس مختلفة عن المواقف المقبولة سابقا عاجل - بلينكن: حماس تقترح عدة تعديلات على خطة بايدن عاجل - بلينكن يوجه رسالة لـ حماس: بعض التعديلات المقترحة قابلة للتطبيق لكن بعضها غير قابل للتنفيذ عاجل - وزير خارجية قطر يوجه رسالة لـ بايدن بشأن الحرب في غزة.. ما نصها؟ وزير الخارجية الأمريكي يصل قطر بعد رد حماس على مقترح التهدئة (تفاصيل)

ووصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى قطر، الوسيط الرئيسي، لإجراء محادثات في وقت قدمت حركة حماس ردها على اقتراح قادته واشنطن لوقف إطلاق النار في غزة.

وسيلتقي بلينكن، الذي يقوم بجولة تشمل أربع دول في الشرق الأوسط لدفع حماس لقبول اقتراح هدنة، بالقيادة العليا في قطر التي نقلت رسائل إلى  حركة حماس.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن في الدوحة أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس وزراءه الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الذي يشغل أيضا منصب وزير خارجية قطر.

ويتوجه بلينكن في وقت لاحق الأربعاء إلى إيطاليا للانضمام إلى بايدن في قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى.

تعديلات على الخطة بايدن

واقترحت حماس في وقت متأخر من الثلاثاء تعديلات ردا على الخطة التي قدمها الرئيس جو بايدن في 31 مايو، تشمل جدولا زمنيا لوقف إطلاق النار والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال من غزة، وفقا لمصدر مطلع على المحادثات.

وأكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة "تدرس" الرد الرسمي لحماس.

وتنص خطة بايدن في المرحلة الأولى على وقف فوري لإطلاق النار لستة أسابيع والإفراج عن رهائن مقابل إطلاق سراح معتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، و"انسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالسكان في غزة".

مسعى أمريكي لإنهاء الحرب

ويسعى بايدن إلى إنهاء الحرب التي تسببت بخسائر فادحة في صفوف المدنيين وقلبت أجزاء من القاعدة الانتخابية في حزبه الديموقراطي ضده قبل أشهر من الانتخابات.

وأكد بلينكن الثلاثاء أن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو "أعاد تأكيد التزامه" بخطة وقف إطلاق النار رغم أن حكومته التي تضم أعضاء من اليمين المتطرف، لم تؤيدها رسميا.

وأضاف "ننتظر الرد من حماس"، في إشارة إلى أن حركة حماس تنتظر تعليمات رئيس مكتبها السياسي في قطاع غزة يحيى السنوار.

وقال بلينكن للصحفيين في تل أبيب "هل ينتظرون شخصا قد يكون الآن في أمان أو مدفونا، لا أعرف، على عمق 10 طوابق تحت الأرض في مكان ما في غزة، في حين أن الناس الذين يقول إنه يمثلهم ما زالوا يعانون في تبادل إطلاق النار الذي كان هو نفسه وراءه".

وتقول إسرائيل إن السنوار هو العقل المدبر لهجوم 7 أكتوبر الذي أسفر عن مقتل 1194 شخصا غالبيتهم مدنيون وفق تعداد لفرانس برس يستند إلى معطيات إسرائيلية رسمية.

خلال هذا الهجوم احتُجز 251 رهينة ما زال 116 منهم في غزة بينهم 41 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم لقوا حتفهم.

وردّت إسرائيل بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرية أدت حتى الآن إلى مقتل ما لا يقل عن 37164 شخصا في غزة معظمهم مدنيون وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة في القطاع.

مقالات مشابهة

  • قطر تدعو لجسر الهوة بين حماس وإسرائيل وبلينكن يتحدث عن تعديلات
  • عاجل - قطر: يجب أن تمارس الضغوط على حماس وإسرائيل
  • بين مواقف حماس وإسرائيل.. إلى أين وصل مقترح وقف إطلاق النار في غزة؟
  • أبو زهري: تصريحات بلينكن منحازة لـ"إسرائيل" وغطاء لمحرقة غزة
  • أبو زهري: تصريحات بلينكن منحازة لإسرائيل وغطاء لمحرقة غزة
  • قيادي في حماس: تصريحات بلينكن منحازة لإسرائيل وغطاء لمحرقة غزة
  • بلينكن يبدأ جولته الثامنة من مصر بحثاً عن هدنة في غزة
  • واشنطن ترى أن تحرير الأسرى عرقل الهدنة.. وتدعو لتصويت أممي
  • واشنطن تدعو مجلس الأمن للتصويت على مقترح الهدنة في غزة