افتتحت وزيرة الثقافة  نيفين الكيلاني، أمس فعاليات الدورة الثامنة لملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربى، والذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية بالتعاون مع الجمعية المصرية العامة للخط العربي برئاسة الخطاط الكبير خضير البورسعيدي، وقد أقيمت الدورة هذا العام تحت شعار "الخط والنصر"  وتستمر حتى 16 أكتوبر الجارى.

وقال الخطاط السعودى سعود خان، المشارك في الملتقى إنها ليست المرة الأولى التي يشارك فيها في ملتقى الخط، لافتا إلى أنه سعد بتلقى دعوة للمشاركة في الملتقى إذ يشارك بمجموعة من تشكيلات الخط بنوع "طغراء" الذى يشتهر به.

وقال عن أعماله المشاركة: إنه استخدم فيها خامات الخشب والأبلكاش واستعمل فيها أنواع مختلفة من الطلاء واستخدم الليزر في نحت الخط على الخشب.

خبير آثار يطالب بتسجيل عامود السواري تراثا عالميا سامح الزهار: مصر لم تتخلَ عن دورها التاريخي في دعم الشعب الفلسطيني|خاص

كما قالت آمال جلو الدارسة في مدرسة خضير البورسعيدى، والتي أنهت دراستها بالسنة الأولى إنها تلقت دعوة للمشاركة في الملتقى، مشيرة إلى أن عددا من الطلبة بمدرسة خصير البورسعيدى تقدموا بأعمال وتم اختيار عدد منها للمشاركة في الملتقى.

وأضافت أن أغلب المشاركات استدعت فيها الآيات القرآنية التي تناولت فكرة النصر في إشارة إلى انتصار أكتوبر الذى تحتفل مصر هذا العام بمرور خمسين عليه، والذى يعد محورا من محاور الملتقى، كما أنها عملت على تشكيل "كونوا أنصار الله".

وتقام على هامش الملتقى خمس ورش عمل يشارك بها عدد من الخطاطين ويختتم الملتقى فعالياته بحفل الختام الذى يقام يوم 16 أكتوبر حيث تعلن فيه أسماء الفائزين بجوائز الملتقى والتكريمات وضيوف الشرف وحفل فنى غنائي بالتعاون مع دار الأوبرا المصرية.

ويشارك في دورة هذا العام 172 ضيفا وفنانا مصري وأجنبي، من بينهم  152 فنانا مصرياَ، و 20 فناناً أجنبياَ مشاركا من: إيطاليا، السعودية، العراق، لبنان، المغرب، سلطنة عمان، الجزائر، تايلاند، أفغانستان، الهند، سوريا، الأردن، الصين، بنجلاديش، أوزبكستان، وإندونيسيا، كما يشارك بالملتقي: مشيخة الأزهر الشريف، مكتبة الاسكندرية، ودار الكتب والوثائق القومية، وتحمل الدورة هذا العام اسم الخطاط الكبير الراحل الشيخ محمد عبد الرحمن. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ملتقى الخط العربي الخطاطين فی الملتقى هذا العام

إقرأ أيضاً:

وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة

دشّن معالي وزير الإعلام الأستاذ سلمان بن يوسف الدوسري أمس الاثنين النسخة الأولى من مبادرة "ملتقى إعلام الحج"، الذي يقام في مكة المكرمة، خلال الفترة من 4 – 10 ذي الحجة 1445هـ الموافق 10 – 16 يونيو 2024م، بشراكة استراتيجية مع وزارة الحج والعمرة وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن.

ويأتي الملتقى ضمن مبادرات عام التحوُّل الإعلامي، التي أعلن عنها معالي وزير الإعلام قبل 3 شهور في النسخة الثالثة من "المنتدى السعودي للإعلام".

ويهدف "ملتقى إعلام الحج" إلى توفير بيئة إعلامية متكاملة لدعم الإعلاميين في إنجاز تغطياتهم خلال موسم حج 1445هـ.

ومن المتوقع أن يستفيد من خدمات الملتقى أكثر من 150 وسيلة إعلامية محلية وعربية وإسلامية وعالمية، وما يزيد عن 1500 إعلامي محلي ودولي.

ويتميز الملتقى بإقامة (11) منطقة إعلامية داعمة، ومعرض إعلامي تفاعلي يبرز الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، ومقر للمؤتمرات الصحفية، ومركز إعلامي بخدمات متكاملة، وأستوديوهات متنوعة، وعربات لحقن المواد الإعلامية بشكل مباشر، والمركز الإعلامي الافتراضي VPC، الذي يشارك في تقديمه فريق متخصص عبر شاشة تفاعلية، تقدم تحديثات وخدمات مستمرة على مدار الساعة طوال أيام عمل الملتقى.

ويضم الملتقى جميع قطاعات منظومة الإعلام في مكان واحد، للمساهمة في دعم العمل الإعلامي لجميع الإعلاميين ووسائل الإعلام، وتوفير التقنيات الحديثة لتحقيق مزيد من الابتكار في التغطيات الإعلامية المحلية والدولية المواكبة لموسم الحج.

وتشارك في "نافذة التحوُّل" (15) جهة حكومية وخاصة هي: وزارة الداخلية، ووزارة الحج والعمرة، ووزارة الصحة، ووزارة النقل والخدمات اللوجستية، والهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، والهيئة العامة للعناية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، والهيئة السعودية للمياه، والصندوق السعودي للتنمية، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن.

ويأتي ذلك وسط بيئة تحفل بالتقنيات التفاعلية، وتعكس التحوُّل الكبير في الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، كما يروي المعرض أبرز المشروعات والإنجازات المقدمة لخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، والمشروعات المستقبلية في المشاعر المقدسة.

كما يضم الملتقى عددًا من المناطق أبرزها: بوابة الترحيب، ومنقطة الحفاوة، ونافذة التحوّل، ومنصة المؤتمرات، ومنقطة الأستوديوهات والنقل المباشر، ومنطقة مجتمع الإعلام، وغرفة العمليات الإعلامية، ومنطقة استعراض رحلة الحج، ومنطقة المتنفس والاستراحة، وذلك كله على مساحة تقدر بـ 6 آلاف متر مربع بمركز مكة المكرمة للمعارض والفعاليات التابع لغرفة مكة المكرمة الشريك المستضيف للملتقى.

مقالات مشابهة

  • ملتقى «بيوت التصدير».. تعزيز المنتجات السعودية في الأسواق العالمية
  • الأمن العام يشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج
  • جمارك مطار القاهرة الدولى تحبط 7 محاولات تهرب جمركى
  • أول دولة يُعقد بها الملتقى.. مدبولي يشارك في الملتقى الدولي الأول لبنك التنمية الجديد في مصر -تفاصيل
  • وزيرة التعاون الدولي: ملتقى بنك التنمية الجديد يعكس تعددية سياسة مصر الخارجية
  • مكة المكرمة.. وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج"
  • وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة
  • تحت شعار “علم وجهاد”.. مدرسة الرسول الأعظم بأمانة العاصمة تختتم أنشطة الدورة الصيفية السادسة
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع الدورة الـ (160) للمجلس الوزاري لدول الخليج العربية
  • ملتقى شمال الباطنة السياحي يستعرض الفرص الاستثمارية في القطاع