قال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور نظير عياد، إن مشاركة الأزهر الشريف بجناح خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55 ليست هي الأولى، ولكن هناك تجارب ناجحة لهذه المشاركة خلال السنوات الماضية، حيث تمثل هذه المشاركة إضافة مهمة وقوية خاصة على المستوى الفكري والثقافي

وأشار عياد في تصريحات إعلامية - إلى أن جناح الأزهر يقدم مجموعة من الإصدارات الفكرية والثقافية البارزة التي تعالج قضايا مجتمعية تلامس واقع الناس وتلبي احتياجاتهم المعرفية المتنوعة، كما أنها تجيب على كثير من الأسئلة التي تدور بخاطرهم فيما يتعلق بالقضايا المعاصرة وما يتعلق بها من مفاهيم تحتاج إلى توضيح وتدقيق

وأضاف أن هذا العرس الثقافي يمثل موسمًا مهمًا لأداء أهم جزء من رسالة الأزهر، وهي رسالة نشر العلم والمعرفة، موضحًا أن هذه المشاركة تتمثل في كل قطاعات الأزهر الشريف ولكن على مستوى مشاركة مجمع البحوث الإسلامية أحد قطاعات الأزهر العلمية في الجناح فهي تكون بمجموعة من الإصدارات العلمية والتي تصل هذا العام إلى نحو 146 إصدارا، بالإضافة إلى الفعاليات المختلفة كالندوات والبانوراما وبعض مخطوطات مكتبة الأزهر المركزية، فإنها تمثل جهدًا مهمًا من جهود المجمع خلال العام والذي يشارك بإصدارات جديدة في كل عام تضاف لسلسلته العلمية، وذلك انطلاقا من مسئوليته العلمية واستكمالا لرسالة الأزهر ورؤيته الفكرية والثقافية

وبيّن عياد أن هذه المشاركة لا تقتصر على الإصدارات العلمية فقط، إنما هناك ركن الفتوى بالجناح، وهو من أهم الأركان المتواجدة داخل جناح الأزهر، ويشارك فيه أعضاء لجنة الفتوى الرئيسة والفرعية من المفتين والمفتيات من وعاظ الأزهر وواعظاته والفتوى الإلكترونية، وذلك لاستقبال استفسارات الجمهور والرد عليها بشكل منهجي ييسر لهم ما اختلط عليهم من مفاهيم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البحوث الإسلامية معرض الكتاب

إقرأ أيضاً:

إطلاق معرض الملصقات العلمية لمشاريع التخرج بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

اختتمت، اليوم الأحد، كلية العلوم ممثلة بوكالة الكلية للشؤون الأكاديمية (وحدة مشاريع التخرج) معرض الملصقات العلمية لمشاريع التخرج بكلية العلوم للعام 1445والذي يدعم أبحاث طالبات الكلية المتميزة وتبرز جهودهم وافكارهم الإبداعية.
وقال نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور غازي العتيبي: "انطلاقًا من رسالة كلية العلوم بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بتقديم برامج أكاديمية وبحوث علمية متميزة وبجودة مستمرة تتوائم مع الخطط التنموية الوطنية المستدامة ضمن بيئة جاذبة ومحفزة للابتكار وبشراكة مجتمعية فاعلة، جاء هذا المعرض الذي وجدت فيه تميزًا من خلال الأبحاث والمشاريع المقدمة التي تستعرض إنجازات طالبات الكلية".
أخبار متعلقة من أرشيف "اليوم".. هكذا تطورت خدمات المياه بالمشاعر المقدسةتستهدف مليار مستمع.. الإعلان عن جاهزية انطلاق ترجمة خطبة عرفاتوثمن الدور الذي تقوم به عميدة الكلية الدكتورة أمل العتيبي وكافة فريقها المتميز متمنياً لهم دوام التوفيق والنجاح.روح المنافسة
أوضحت عميدة كلية العلوم الدكتورة أمل العتيبي أن المعرض يتيح فرصة عرض المشاريع للمجتمع العلمي والجهات ذات العلاقة، كما يسلّط الضوء على إنجازات الطالبات، ويعزّز روح المنافسة والتميز والإبداع، ويمكّن الطالبات من مهارات البحث وإعداد الملصقات العلمية والإلقاء.
وأضافت وكيلة الشؤون الأكاديمية الدكتورة رشا العيسى أن المعرض استمر على مدى ثلاثة أيام أتاح خلالها الفرصة للطالبات لعرض مشاريعهم وباكورة أعمالهم البحثية والتي بلغت 97 ملصقا علميا على نخبة من أعضاء هيئة التدريس في مختلف التخصصات وعلى زميلاتهن الطالبات مما حقق نقل المعرفة و تبادل الخبرات، وزاد من أهمية المعرض حضور 14 جهة عمل من مختلف القطاعات الصحية والصناعية والتعليمية والهيئات الحكومية والجمعيات ذات العلاقة بتخصصات برامج الكلية والتي أبدت الأعجاب الشديد بمشاريع الطالبات وكانت منطلقا لفتح باب التعاون المشترك ما بين الكلية وبين تلك الجهات.أفضل ملصق علمي
كما أقامت الوكالة مسابقة أفضل ملصق علمي على مستوى البرامج وتم فوز 28 ملصقًا علميا وتكريم طالباته والمشرفين على هذه المشاريع خلال الحفل الختامي، بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور غازي بن عبدالرحمن العتيبي، ورئيس إدارة المبادرات الأكاديمية بوكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور أحمد مرسي.
كما ذكرت د. مروى الجهني رئيسة وحدة مشاريع التخرج بأنها تعد هذه المشاركات أحد أهم نواتج التعلم والابتكار التي تساهم في تنمية قدرات الطالبات وتساهم في اكتشاف مواهبهم وميولهم، التي تمكنهم من الاندماج في سوق العمل والإبداع فيه بشكل مباشر وهي أحد أهم برامج رؤية المملكة 2030م، التي تعمل من خلالها في تنوع مثل هذه المبادرات والمشاركات التي يتم من خلالها اكتشاف المواهب والقدرات البشرية وتسخيرها للاستفادة منها بعد التخرج في جميع المجالات العلمية والبحثية.
www.iau.edu.sa
إخلاء مسؤولية: هذه الرسالة وأي مرفق بها تعتبر وثائق سرية وخاصة. نأمل منك إن وصلتك بالخطأ أن تُبلغ المرسل بذلك و حذفها و مرفقاتها من الحاسب الآلي الخاص بك. ولا يجوز لك نسخ هذه الرسالة أو أي جزء منها وأي مرفق بها. ، ولا يجوز لك البوح بمحتوياتها لأي شخص أو استعمالها لأي غرض مالم ينص المرسل بذلك. كما أن المواضيع والآراء التي تحويها هذه الرسالة تعبر فقط عن رأي المُرسل و ليس بالضرورة رأي جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل . ولقد عملت جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ما بوسعها لحماية البريد الإلكتروني من الفيروسات إلا أن الجامعة لا تتحمل أي مسؤولية عن الأضرار الناتجة عن أي محتوى أو فيروسات قد يحملها هذا البريد.
Disclaimer: This message and its attachment, if any, are confidential and may contain legally privileged information. If you are not the intended recipient, please contact the sender immediately and delete this message and its attachment, if any, from your system. You should not copy this message or disclose its contents to any other person or use it for any purpose. Statements and opinions expressed in this e-mail are those of the sender, and do not necessarily reflect those of Imam Abdulrahman Bin Faisal University (IAU). IAU accepts no liability for damage caused by any code or virus transmitted by this email.
تحذير: هذا البريد وجميع المرفقات قد يحتوي على معلومات سرية او ذات قيمة فكرية خاصة بجامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل- بمعنى أنه لابد ان تكون المتلقي المقصود. اذا لم تكن المتلقي المقصود يجب عليك عدم استعراض هذا البريد أو اتخاذ أي اجراء او اعادة ارسال أو نسخ أي معلومة وردت في هذا البريد أو في المرفقات. اذا تلقيت هذا البريد بالخطأ يجب عليك إبلاغ المرسل و حذف هذا البريد وحذف جميع المرفقات ان وجدت دون الكشف عن محتوياتها والا سوف تعرض نفسك للمساءلة .
CAUTION:This e-mail, including all attachments, may contain confidential information or intellectual property for Imam Abdulrahman Bin Faisal University and is meant solely for the intended recipient. If you are not the intended recipient, you are hereby notified that any unauthorized review, action, disclosure, distribution or reproduction of any information contained in this e-mail and any attachments are strictly PROHIBITED. If you received this e-mail in error, please delete all electronic and paper copies of this e-mail and attachments without disclosing the contents and notify the sender.

مقالات مشابهة

  • قافلة مجمع البحوث الإسلامية بكفر الشيخ لتصحيح المفاهيم الخاطئة
  • البحوث الإسلامية يصدر عدد ذي الحجَّة من مجلة الأزهر مع ملف خاص عن الحج
  • الأزهر الشريف يهدي 114مُجلدًا لمكتبة مصر العامة بدمنهور
  • الأزهر الشريف يهدي 114 مجلدا لمكتبة مصر العامة بدمنهور
  • إنطلاق القوافل الدعوية لمجمع البحوث الإسلامية بالإسماعيلية
  • اليوم.. «البحوث الإسلامية» يختتم قوافل توعية الحجيج في مطارات وموانئ مصر
  • «البحوث الإسلامية» يختتم اليوم قوافل التوعية بالمطارات والأمين العام يجري جولة تفقدية للتأكيد على احتياجات الحجاج
  • رئيس بحوث الصحراء: محافظة سيناء على رأس أولويات البحوث العلمية
  • البحوث الإسلامية يختتم اليوم قوافل توعية الحجيج في مطارات وموانئ مصر
  • إطلاق معرض الملصقات العلمية لمشاريع التخرج بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل