أعلنت نيكي هايلي، السبت، عزمها على البقاء في السباق للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية، رغم هزيمتها أمام الرئيس السابق دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب بكارولاينا الجنوبية.

وقالت هايلي لمؤيديها خلال تجمع في تشارلستون: "لن أتخلى عن هذه المعركة"، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

 فوز ترامب انتكاسة لهايلي في الحزب الجمهوري

وهزم ترامب، السبت، نيكي هايلي، آخر منافسيه الجمهوريّين، وفق ما أظهرت توقّعات بثّها عدد من وسائل الإعلام الأمريكيّة. ويُمثّل فوز ترامب انتكاسة لهايلي التي تُجسّد جناحا أكثر اعتدالا في الحزب الجمهوري، خصوصا أنّ هذه الانتخابات جرت في الولاية التي كانت حاكمةً لها لستّ سنوات.

وفي أوّل تصريحات يُدلي بها بُعيد فوزه، وفي مؤشّر إلى أنّه لم يعد يرى في هايلي تهديدا له، توجّه ترامب من كولومبيا، عاصمة الولاية، إلى الرئيس الأمريكي بالقول "جو (بايدن) أنت مطرود!". وكان ترامب يتحدّث أمام جمع من أنصاره، وسط الهتافات والتصفيق.

وتوقّعت وسائل الإعلام الأمريكيّة فوز ترامب بعد ثوانٍ قليلة فقط على إغلاق مراكز الاقتراع.

وقال ستيفن تشيونغ، المتحدّث باسم ترامب، في بيان "الليلة تنتهي الانتخابات التمهيديّة. حان وقت الانتقال إلى الانتخابات الرئاسيّة حتّى نتمكّن من هزيمة جو المعتوه"، مستخدما أحد التعابير المفضّلة لدى الرئيس الجمهوري السابق.

والجمعة، قال الرئيس السابق لأنصاره خلال تجمّع انتخابي "غدا (السبت) ستُشاركون في واحدة من أهمّ الانتخابات في حياتكم".

وتوعّد ترامب بأن يُبرهن لبايدن والديمقراطيّين "أنّنا آتون بسرعة قطار شحن في تشرين الثاني/نوفمبر"، في الانتخابات الرئاسيّة.

ولم يتعيّن على سكّان كارولاينا الجنوبيّة الإشارة إلى ميولهم الحزبيّة عند تسجيلهم للتصويت.

واعتمدت هايلي على أصوات المعتدلين. وهي تُعدّ محافظة تقليديّة تدافع عن تشكيل حكومة محدودة وتبنّي سياسة خارجيّة قويّة.

وحضّت المرشّحة الخمسينيّة المحافظين على اختيار "جيل جديد من القادة المحافظين" بدلا من "سنواتٍ أربع أُخَر من فوضى ترامب"، لكنّها سبق أن خسرت الانتخابات التمهيديّة أمام ترامب في أيوا ونيو هامبشر ونيفادا.

وأثنى ناخبون أجرت معهم وكالة فرانس برس مقابلات الخميس في كولومبيا على كلا المرشّحَين، رغم أنّ أحد الناخبين شعر بأنّ هايلي غير مستعدّة لتولّي المنصب بينما وجّه آخر انتقادات لترامب لأنّه "مثير للانقسام".

ورأى ديفيد غيليام (55 عاما)، وهو مستشار مالي قال إنّه سيُصوّت لهايلي، أنّ ترامب "سيُلاحق جميع من لا يتّفقون معه. ولأنّني مسيحي، فأنا لا أشعر بالرضى تجاه ذلك".

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نيكي هايلي ترامب انتخابات الرئاسة الأمريكية الحزب الجمهوري أمريكا فوز ترامب

إقرأ أيضاً:

استطلاع: اهتمام الشعب الأمريكي بانتخابات الرئاسة يصل إلى أدنى مستوى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف استطلاع رأي جديد أجرته شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية، أن اهتمام الشعب الأمريكي بالانتخابات الرئاسية المقبلة وصل إلى أقل مستوى له منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، حيث أبدى 64% فقط من الناخبين المسجلين اهتمامهم بالتصويت في انتخابات نوفمبر القادم.

وأوضحت الشبكة عبر موقعها الإلكتروني، أمس الأحد، أن نتائج الاستطلاع جاءت منخفضة مقارنة باستطلاعات الرأي السابقة التي أجرتها الشبكة في نفس الفترة قبيل انتخابات الرئاسة الأمريكية في عام 2008 (74%)، و2012 (67%)، و2016 (69%)، و2020 (77%).

ووفقًا للشبكة، فإن أدنى مستوى على الإطلاق من الاهتمام بالانتخابات في الاستطلاع الذي يسبق عملية الاقتراع، التي يتم إجراؤها في نوفمبر كل 4 سنوات، كان قبيل انتخابات 2012، وكانت نتيجة الاستطلاع أن 59% فقط من الناخبين مهتمين بالتصويت في الانتخابات.

وفيما يخص توجهات المصوتين بين إعادة انتخاب الرئيس الحالي جو بايدن أم الرئيس السابق دونالد ترامب، أشارت نتائج الاستطلاع إلى تفوق ترامب بفارق ضئيل، بنسبة 46% مقابل 44%، وهو انخفاض عن تقدم ترامب البالغ 5 نقاط في استطلاع يناير الماضي، والذي بلغ 47% مقابل 42%.

مقالات مشابهة

  • مؤامرة ومطاردة شوعاء.. استئناف محاكمة ترامب التاريخية بقضية شراء الصمت
  • ترامب يعتبر أوكرانيا جزءا من روسيا
  • استطلاع للرأي: اهتمام الشعب الأمريكي بانتخابات الرئاسة في أدنى مستوى منذ 20 عاماً
  • شخص واحد فقط يمكنه إنقاذ ترامب من الإدانة في قضية الرشوة.. من هو؟
  • استطلاع: مشاركة مرشحين مستقلين في الانتخابات تؤذي ترامب أكثر من بايدن
  • ترامب يهدر 5 ملايين دولار على المحاكم في شهر
  • "بلومبيرغ": ترامب أنفق حوالي 5 ملايين دولار على المحاكم في مارس الماضي
  • استطلاع: اهتمام الشعب الأمريكي بانتخابات الرئاسة يصل إلى أدنى مستوى
  • عاصفة بحرية تُلغي خطاب الرئيس الأمريكي ترامب في ويلمنجتون
  • شخص يضرم النار في نفسه أمام المحكمة التي يمثل أمامها ترامب بنيويورك