تناولت الحلقة 7 من مسلسل مليحة فقرة وثائقية عن معاهدة السلام التاريخية بين مصر وإسرائيل بعد انتصار أكتوبر العظيم.

 

وقعت اتفاقية السلام في العاصمة الأمريكية واشنطن في مارس 1979 ووقع عليها الرئيس الراحل أنور السادات ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحم بيجن، وهد عليها الرئيس الأمريكي جيمي كارتر.

 

وجاءت أصداء تلك الاتفاقية عربيًا بردود فعل سلبية، وبمقتضاها خرجت مصر من نطاق الصراع العربي الإسرائيلي.

 

وقعت معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل بعد 16 شهرا من زيارة الرئيس المصري أنور السادات لإسرائيل في عام 1977 بعد مفاوضات مكثفة، وكانت السمات الرئيسية للمعاهدة الاعتراف المتبادل، ووقف حالة الحرب التي كانت قائمة منذ الحرب العربية الإسرائيلي 1948.

 

كما تناولت الفقرة الوثائقية التاريخية في الحلقة السابعة من مسلسل مليحة، بصوت الفنان سامي مغاوري عن هجوم إسرائيلي على لبنان وهو واحد من أخطر الاجتياحات على عاصمة عربية منذ الحرب العالمية الثانية.

 

اجتاحت إسرائيل لبنان بحجة القضاء على المقاومة الفلسطينية هناك، وحدث أقسى المذابح العربية مجزرة صبلا وشيلا وكانت جميعها من المدنيين، ولم تمس فرد من أفراد منظمة التحرير الفلسطينية كما كانت تزعم في بداية دخولها إلى لبنان.

بعد هدوء الأوضاع في لبنان و خروج منظمة التحرير من لبنان، تخيل الإسرائيليون انتصارهم على المقاومة لكنهم صدموا في وقوفه الفلسطينيون أمامهم بالحجارة في انتفاضة سميت بـ “انتفاضة الحجارة” صور لإسرائيل انهيار المقاومة لكنها لم تمت، وأبهر الفلسطينيون العالم بوقوفهم أمام جيش نظامي بالحجارة.

وانطلقت الانتفاضة الأولى من مدينة "جباليا" الفلسطينية في 1987، بعد حادث دعس أربعة عمال في بيت حانون، وعمها الغضب والمظاهرات مطالبة بخروج الصهاينة من فلسطين والتي تحلوت إلى مواجهان عنيفة بين السلاح والحجارة مع قوات الاحتلال الإسرائيلية.

 

يدخل مسلسل مليحة في ماراثون النصف الثاني من دراما رمضان 2024، وهو أول عمل يتناول قضية النزوح الفلسطيني بالتزامن مع أحداث طوفان الأقصى.

فقرات وثائقية لتاريخ فلسطين قبل حلقات “مليحة”

تتضمن بداية كل حلقة من مليحة تاريخيات وثائقية هامة من النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وكيف احتل اليهود أرض فلسطين، ولحظات فارقة في دفاع الفلسطينين عن أراضيهم على مدار أكثر من نصف قرن.

 

موعد عرض حلقات مسلسل مليحة

تُعرض الحلقة السابعة من مسلسل مليحة على قناة drama ON  الساعة 11:30 مساء، وتعاد الساعة 8:15 صباحا.

وقناة CBC  في الساعة السادسة والخمس دقائق قبل أذان المغرب، وعلى قناة الحياة 11:15 مساءً، وتعاد الساعة 8:15 صباحًا، والساعة 5:15 صباحا.

 

أحداث مسلسل مليحة: 

 تأتي أحداث المسلسل حول “مليحة” الفتاة الفلسطينية التي تقوم بدورها الفنانة سيرين خاس، بعد تركها لوطنها بعد انتفاضة 2000 بعد تدمير منزلهم واستشهاد عدد كبير من أقاربهم وانقطاع سبل الحياة عنهم هناك، وبعد رعب الحرب وقسوتها يسافرون إلى الأراضي الليبية من أجل البحث عن سبل الحياة الطبيعية، وبعد سنوات تولد لديهم  الرغبة في العودة إلى الوطن، ويتخذون طريق العودة إلى فلسطين مرورًا بمصر،  وفي تلك الأثناء تتعرف مليحة على الضابط أدهم على الحدود الليبية المصرية ويواجهون بعض المصاعب في العودة إلى وطنهم نتابعها خلال حلقات المسلسل، وتتشتت الأسرة بين المكوث في مصر واستمرار قصة الحب بين أدهم ومليحة أم ستترك قلبها في مصر وتعود لوطنها .

أبطال مسلسل مليحة:

مسلسل مليحة من بطولة “مرقت أمين، دياب، أمير المصري، سيرين خاس، علي الطيب، حنان سليمان، مروان عايش"، ومن تأليف رشا الجزار، إخراج عمرو عرفة.

 

مسلسل مليحة.. دراما مهمة في رمضان 2024

 يعتبر مسلسل مليحة من الشاشات الدرامية المهمة في رمضان 2024، لتناوله القضية الفلسطينية بالجوانب الاجتماعية والسياسية في ظل الحرب الدامية مع الكيان الصهيوني التي اشتعلت في أكتوبر 2023 حتى الآن والتي نتج عنها استشهاد أكثر من 30 ألف شهيد، ولا يزال الدمار والقصف مستمرا حتى الآن دون رحمة أو هدنة.

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مسلسل مليحة الحلقة 7 الحلقة 7 مسلسل مليحة أحداث مسلسل مليحة الحلقة 7 معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل مسلسل ملیحة من مسلسل

إقرأ أيضاً:

لميس الحديدي: مصر متمسكة باحترام اتفاقية المعابر.. وترفض منح شرعية للمحتل الإسرائيلي

قالت الإعلامية لميس الحديدي، إن الأنظار تتجه غدا إلى القاهرة، لاجتماع ثلاثي «مصري- إسرائيلي- أمريكي»، لبحث إعادة معبر رفح وإنفاذ المساعدات إلى قطاع غزة، مع تمسك مصر بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من المعبر، ورفح الفلسطينية قبل الشروع في فتحه.

وأضافت عبر برنامجها «كلمة أخيرة» المذاع على قناة «on»، أن مصر متمسكة بفتح المعبر بعد انسحاب الاحتلال الإسرائيلي، لأنها أكدت مرارا، أنها لن تقبل بفرض سياسة الأمر الواقع، إذ يعتبر ذلك خرقا لاتفاقية المعابر، الموقعة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل عام 2005 بعد أوسلو، حيث يقضي الاتفاق بوجود ثلاثة أطراف، ويضم المعبر بخلاف الجانب المصري، هيئة المعابر الفلسطينية، والحرس الرئاسي الفلسطيني، وقوات أوروبية.

وتابعت: «هذا يعني أنه لا تواجد على المعبر، واستمر الوضع كذلك حتى سيطرة القطاع عام 2007، لكن مصر كانت تفتح المعبر لمرور الأفراد، بالتنسيق مع الجانب الفلسطيني».

وشددت على أن مصر بموقفها الأخير، تؤكد أنها لن تقبل بفرض سياسة الأمر الواقع واحتلال المعبر، وفي الوقت ذاته، لا يمكن أن تسهم في ترسيخ فكرة احتلال الجانب الإسرائيلي للمعبر.

وأتمت: «تدهور الوضع الإنساني في رفح الفلسطينية مسؤولية المحتل، الذي يقصف ويقتل ويغلق خمسة معابر، لا يسمح بدخول المساعدات، ومصر الدولة الأكثر حرصا على إدخال المساعدات، كان شرطها الأول قبل خروج مزدوجي الجنسية أثناء الحرب، إدخال المساعدات التي تبلغ 80% من إجمالي المساعدات من مساهمات مصرية من الشعب المصري والمؤسسات الخيرية».

مقالات مشابهة

  • بعد غزة.. إسرائيل تكشف ماذا ستفعل أميركا مع لبنان
  • مصر تجدد موقفها الراسخ برفض تصفية القضية الفلسطينية وتهجير الفلسطينيين من أراضيهم
  • حزب الله يسقط مسيرة هرميس 900 وإسرائيل ترد بقصف بعلبك
  • لميس الحديدي: مصر متمسكة باحترام اتفاقية المعابر.. وترفض منح شرعية للمحتل الإسرائيلي
  • هل تتصدع اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل بعد التوتر الأخير؟
  • روجينا تحتفل بتكريمها من المجلس الأعلى للشباب والرياضة في البحرين «صورة»
  • هوكشتاين: هذه هي خطة الاتفاق الحدودي بين لبنان وإسرائيل.
  • صحيفة: واشنطن وكييف ستوقعان على اتفاقية أمنية قبل "مؤتمر السلام" في سويسرا
  • القاهرة الإخبارية: أمريكا تعتزم عقد اجتماع مع مصر وإسرائيل لبحث إعادة فتح معبر رفح
  • أمريكا تدخل على الخط وتعرقل اتفاق سلام وشيك في اليمن.. تفاصيل