أعرب الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، عن قلقه بشأن الصراع بين إسرائيل وحماس وانتقد القوى الغربية لما اعتبره ضغطاً غير كافٍ على إسرائيل لوقف القتال.

شدد الشيخ محمد، وفقا لفاينانشال تايمز، على ضرورة وقف إطلاق النار لفترة طويلة، محذرا من أن الفشل في تحقيق قد يؤدي إلى تصعيد الحرب بين إسرائيل وحماس، وزعزعة استقرار المنطقة بأكملها.

 

 

وحث رئيس الوزراء القطري، الدول الغربية على التعامل مع الصراع على قدم المساواة مع الأزمات العالمية الأخرى، مؤكدا واجب الدعوة إلى وقف إطلاق النار نظرا للدمار الواسع النطاق والخسائر في الأرواح والتشريد في غزة.

 

وأكد الشيخ محمد أنه يمكن فعل المزيد لضمان وقف شامل لإطلاق النار. وانتقد التباين في الرد الدولي، معربا عن خيبة أمله في رد فعل الغرب على مقتل المدنيين الفلسطينيين، ودعا إلى إدانة مستمرة لمثل هذه الأعمال.

 

ووفقا لمسؤولين فلسطينيين، أدت الغارات الإسرائيلية إلى مقتل أكثر من 13300 شخص في غزة، بما في ذلك العديد من النساء والأطفال. وشدد الشيخ محمد على أهمية التمسك بمبادئ حقوق الإنسان بغض النظر عن الجنسية.

وفيما يتعلق بهدف إسرائيل المتمثل في القضاء على حماس واستئصالها من غزة، اعتبر الشيخ محمد أنه غير واقعي، مؤكدا على ضرورة التوصل إلى حل سياسي يضمن سلامة السكان الفلسطينيين والإسرائيليين. ودعا إلى إيجاد "أفق سياسي" للفلسطينيين يسمح لهم باختيار قيادتهم وتوحيد الحكم في الضفة الغربية وغزة المحتلين.

وأعلن الشيخ محمد أن "خطتنا الوحيدة هي وقف الحرب" معرباً عن قلقه إزاء استمرار القتل والمجازر. وسلط الضوء على المستوى غير المسبوق من الغضب والانفعالات بين السكان العرب، وحث على بذل جهود جماعية لوقف الصراع ومعالجة الأزمة الإنسانية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قطر إسرائيل وحماس الشیخ محمد

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تؤكد اعترافها بمغربية الصحراء الغربية بعد جدل أثاره نتانياهو

أكدت إسرائيل الجمعة 31-05-2024 أنها تعترف "بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية"، وذلك غداة مقابلة لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو مع تلفزيون فرنسي استخدم خلالها خريطة تظهر المنطقة المتنازع عليها منفصلة عن أراضي المملكة.

وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان نشره بالعربية إن "إسرائيل بقيادة رئيس الوزراء نتانياهو اعترفت رسميا بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية في العام 2023". 

في مقابلة مع قناة "إل سي آي" الخميس، رفع نتانياهو خريطة وقال "انظروا إلى خريطة العالم العربي هنا باللون الأخضر، إسرائيل هي هذه النقطة الصغيرة باللون الأحمر".

وتظهر على الخريطة الدول العربية باللون الأخضر، والصحراء الغربية باللون الأبيض وغير مترابطة مع أراضي المغرب.

جرى تناقل صور لنتانياهو وهو ممسك بالخريطة على نطاق واسع في شبكات التواصل الاجتماعي، وتناولها مراقبون باستغراب نظرا لتطبيع المغرب العلاقات مع إسرائيل في كانون الأول/ديسمبر 2020 في إطار ما يسمى باتفاقات أبراهام التي رعتها الولايات المتحدة.

وفي مقابل التطبيع، حصلت الرباط على اعتراف واشنطن بسيادتها على الصحراء الغربية.

وأشار مكتب بنيامين نتانياهو في بيانه إلى أن الخريطة التي استعملها "خريطة قديمة قد قدمت إلى رئيس الوزراء لحظات قبل بدء مقابلته مع قناة فرنسية"، مؤكدا أن "سياسة إسرائيل غير قابلة للتأويل ولم تتغير – إسرائيل تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية". 

يسيطر المغرب على 80 بالمئة من الصحراء الغربية، وهي مستعمرة إسبانية سابقة، ويقترح منحها حكما ذاتيا تحت سيادته، لكن جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر تسعى لإقامة دولة مستقلة عليها. 

وتصنف الأمم المتحدة الصحراء الغربية ضمن "الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي".

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • محمد بن زايد وتميم بن حمد: الإمارات وقطر تدعمان المبادرات الهادفة لوقف التصعيد وحماية المدنيين
  • رئيس وزراء فرنسا: الصور التي تصل إلينا من غزة مأساوية ولهذا نحشد من أجل وقف إطلاق النار
  • بحضور وزراء وشخصيات عامة.. 60 صورة من حفل زفاف نجل طارق شكري
  • إسرائيل تؤكد اعترافها بمغربية الصحراء الغربية بعد جدل أثاره نتانياهو
  • ميدفيديف يحذر الغرب من الاستخفاف بقدرة موسكو على استخدام الأسلحة النووية
  • المجر: أوروبا تستعد للحرب مع روسيا
  • تطورات "مرعبة".. الغرب يوافق على استخدام أسلحته بضرب روسيا
  • الدفاع الروسي: الغرب يطيل الصراع بأوكرانيا.. وسيطرنا على 28 مستوطنة خلال مايو
  • رئيس الوزراء الهنغاري: أوروبا دخلت مرحلة التحضير للحرب مع روسيا
  • حرب الإبادة الإسرائيلية والضمائر الغربية: القلق الزائف