كشفت إحصائيات أممية حديثة أن عدد حالات الإصابة بالكوليرا في اليمن بلغت أكثر من 8 آلاف حالة، مع تسجيل نحو 21 حالة وفاة مرتبطة بالمرض خلال العام الماضي 2023.

وقالت منظمة الصحة العالمية (WHO) في تقرير أصدرته الاثنين، إنها تلقت بلاغات عن ما مجموعه 8,426 حالة اشتباه بالإصابة بالكوليرا/ الإسهال المائي الحاد (AWD) في اليمن، و21 حالات وفاة مرتبطة بالمرض خلال الفترة بين 1 يناير و15 ديسمبر 2023، ما نسبته 24% من إجمالي الحالات هم من الأطفال دون سن الخامسة.

وأضاف التقرير أن اليمن واحدة من 8 بلدان في إقليم شرق البحر الأبيض المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية (EMRO)، لاتزال تشهد تفشياً بالإصابة بهذا المرض في عام 2023، وذلك إلى جانب أفغانستان والعراق ولبنان وباكستان والصومال والسودان وسوريا، والتي أبلغت عن حالات جديدة.

وأشارت "الصحة العالمية" إلى أن حالات الإصابات بالكوليرا/الإسهال المائي الحاد في اليمن زادت في ديسمبر 2023 بأكثر من 5 آلاف إصابة جديدة، بعد أن كانت في نهاية نوفمبر من ذات العام نحو 3 آلاف إصابة، مع 12 حالة وفاة، وذلك في 14 محافظة يمنية.

وأوضح التقرير أن أهم العوامل التي تلعب دوراً كبيراً في عودة ظهور الكوليرا في اليمن تتمثل في التغيرات المناخية واستمرار الصراع وعدم الاستقرار السياسي، وضعف النظم الصحية، وزيادة تنقلات السكان، وضعف البنية التحتية للمياه والصرف الصحي، وانخفاض التطعيم للأطفال وكذا مستوى الوعي بين الجمهور.

ووفق تقارير أممية حديثة فإن حوالي ثلث الأطفال أو 27% من الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة في اليمن، لم يتلقوا الحد الأدنى من التطعيمات الروتينية المطلوبة للحماية الكاملة، وهو ما أدى إلى عودة ظهور وتفشي العديد من الأمراض والأوبئة التي يمكن الوقاية منها باللقاحات، مثل الكوليرا والحصبة والخناق (الدفتريا) وشلل الأطفال وغيرها.

هذا وأورد التقرير أن العام الماضي 2023 شهد الإبلاغ عن أكثر من 708,200 حالة إصابة بالكوليرا أو الإسهال المائي الحاد (AWD)، مع وأكثر من 4,300 حالة وفاة مرتبطة بالمرض في جميع أنحاء العالم.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: إصابة بالکولیرا فی الیمن

إقرأ أيضاً:

أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة مركز الملك سلمان للإغاثة لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن

المناطق_واس

أولت المملكة العربية السعودية ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية القطاع الصحي في الدول المحتاجة حول العالم وفي مقدمتها اليمن اهتمامًا بالغًا، نظرًا لما يمثله هذا القطاع من أهمية قصوى تتعلق بصحة الإنسان وسلامته.

 

أخبار قد تهمك وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل ومدينة رأس الخير للصناعات التعدينية 11 يونيو 2024 - 2:32 مساءً أمير الباحة يُوجه باستمرار العمل في الإمارة ومحافظات المنطقة خلال إجازة عيد الأضحى 11 يونيو 2024 - 2:29 مساءً

 

وضمن جهود مركز الملك سلمان للإغاثة لدعم قطاع الصحة ورفع من جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمصابين في اليمن، نفذ المركز مشروع حملة التحصين ضد الحصبة وإحصاء النساء الحوامل في مديريات ميدي وحيران وعبس وحرض بمحافظة حجة، ومديرية رازح بمحافظة صعدة خلال الفترة من 29 أبريل وحتى 30 مايو 2024م، استفاد منه 15.384 فردًا، وذلك لما يشكله مرض الحصبة المعدي من خطورة بالغة تهدد حياة الأطفال خاصة في ظل الأزمة الإنسانية الصعبة التي تمر بها اليمن.

 

 

وبهذا الصدد قام المركز بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان اليمنية بالاستجابة السريعة وتنفيذ مشروع حملة التحصين ضد الحصبة وإحصاء النساء والحوامل في اليمن عبر ثلاثة أنشطة رئيسة، تمثل النشاط الأول للمشروع بتنظيم حملة تطعيم الأطفال دون سن 18 عاماً ضد مرض الحصبة من خلال 17 عاملاً صحيًا توزعوا في مركز الجعدة الصحي، ومركز الطوارئ لمكافحة الأمراض الوبائية، وعيادة الدير، وعيادة بني حسن، وعيادة وعلان، وعيادة الغرزة، والمستشفى الميداني، إضافة إلى العيادة الطبية بمخيم رازح بمحافظة صعدة، إلى جانب إرسال سبع فرق ميدانية متحركة قامت بتغطية ما يقارب 70 منطقة وقرية توزعت في المديريات المستهدفة.

 

 

فيما تم في النشاط الثاني للمشروع تنفيذ حملة توعوية تثقيفية لجميع فئات السكان من خلال توزيع منشورات وملصقات تبين ماهية مرض الحصبة وأهم أعراضه، وكيفية تجنبه والحد من انتشاره، وطريقة التعامل مع حالات المشتبه بإصابتها، وأبرز الإجراءات الوقائية، ومناطق وآلية تقديم خدمة التحصين خلال فترة الحملة، فضلاً عن تشجيع أفراد المجتمع للحصول على اللقاحات.وفي النشاط الثالث للمشروع جرى حصر عدد النساء الحوامل في المديريات المستهدفة ومتابعتهن وتعزيز التحصين المبكر للأطفال؛ بهدف الوصول إلى إحصاءات موثقة وبما يمكن من عمل تخطيط سليم للخدمات الصحية فيما يتعلق بخدمات الصحة الإنجابية سواءً قبل أو بعد الولادة ومعرفة الوضع الصحي للأمهات الحوامل وتحديد الاحتياجات.

 

 

 

ويأتي ذلك في إطار المساعي النبيلة للمملكة ممثلة بالمركز للوقوف مع أبناء الشعب اليمني الشقيق من خلال توفير مشروعات صحية متكاملة للمرضى والمصابين، والنهوض بالقطاع الطبي اليمني والارتقاء بخدماته.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 11 يونيو 2024 - 2:34 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد11 يونيو 2024 - 2:23 مساءًوزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الإيراني المكلف أبرز المواد11 يونيو 2024 - 2:12 مساءًارتقاءً بخدمات التنقل داخل العاصمة.. أمانة الرياض تبدأ أعمال تحسين الطريق الدائري الشمالي أبرز المواد11 يونيو 2024 - 2:04 مساءًشجار بين نجمي ريال مدريد ودورتموند في معسكر منتخب ألمانيا أبرز المواد11 يونيو 2024 - 1:15 مساءًأمانة الشرقية تزيل 18 ألف متر مربع من المباني المهجورة وأكثر من ألف متر طولي من الأسوار المتهالكة بالخبر أبرز المواد11 يونيو 2024 - 1:01 مساءًولي عهد الكويت يغادر للسعودية في أول زيارة خارجية11 يونيو 2024 - 2:23 مساءًوزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الإيراني المكلف11 يونيو 2024 - 2:12 مساءًارتقاءً بخدمات التنقل داخل العاصمة.. أمانة الرياض تبدأ أعمال تحسين الطريق الدائري الشمالي11 يونيو 2024 - 2:04 مساءًشجار بين نجمي ريال مدريد ودورتموند في معسكر منتخب ألمانيا11 يونيو 2024 - 1:15 مساءًأمانة الشرقية تزيل 18 ألف متر مربع من المباني المهجورة وأكثر من ألف متر طولي من الأسوار المتهالكة بالخبر11 يونيو 2024 - 1:01 مساءًولي عهد الكويت يغادر للسعودية في أول زيارة خارجية وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل ومدينة رأس الخير للصناعات التعدينية وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل ومدينة رأس الخير للصناعات التعدينية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • تقرير: ارتفاع صادم لانتهاكات حقوق الأطفال في النزاعات
  • أطباء بلا حدود: 20 محافظة يمنية من أصل 22 تشهد ارتفاعاً كبيراً في حالات الإسهال المائي الحاد
  • أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة مركز الملك سلمان للإغاثة لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن
  • أطباء بلا حدود: تكشف عدد الإصابات بالكوليرا في اليمن
  • الحادث المتسبب فى وفاة أكثر من 3 أشخاص يعاقب مرتكبه بالسجن من سنة إلى 10 سنوات
  • وفاة 30 مهاجرا أفريقيا إثر غرق قارب كان يقلهم في سواحل شبوة
  • حالة وفاة بالمغرب بسبب كوفيد 19
  • استفاد منها 6 آلاف شخص منذ بداية العام الجاري… خدمات العلاج الفيزيائي في مركز سنابل الأمل الخيري بالحسكة
  • تسجيل عشرات حالات سوء تغذية بين الأطفال في غزة
  • 20 محافظة يمنية تشهد ارتفاعا كبيرا في حالات الإسهال المائي الحاد