البوابة:
2024-05-25@02:04:00 GMT

واشنطن: هجمات الحوثيين لوثت مياة البحر الاحمر

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

واشنطن: هجمات الحوثيين لوثت مياة البحر الاحمر

فرغت جعبة الولايات المتحدة الاميركية من الاتهامات التي توجهها للحوثيين في اليمن لتبرير عدوانها على هذا البلد الذي اختار الدفاع عن غزة ضد المجازر الاسرائيلية المرتكبة منذ 4 اشهر 

فبعد الاتهام بعرقلة التجارة الدولية وتخزين السلاح الايراني وغيره من الاتهامات فقد اعلنت الولايات المتحدة الأمريكيةإن هجمات الحوثيين ضد السفن سببت تلوث شديد في البحر الأحمر.

تزامن الاعلان الاميركي بحديث القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"  عن تسرب نفطي من سفينة بريطانية هاجمها الحوثيون مطلع الأسبوع الماضي، وقالت : "في 18 فبراير/ شباط (الأحد) قام الإرهابيون الحوثيون المدعومون من إيران بمهاجمة سفينة أم/ ڤي روبيمار التابعة للمملكة المتحدة والتي كانت تنقل 41 ألف طنا من الأسمدة ما أدى لتسلل الماء إلى داخلها ببطء".

واعتبرت القيادة الاميركية الهجوم متهورا "من قبل الإرهابيين الحوثيين" وقد تسبب في أضرار جسيمة للسفينة وظهور بقعة نفط بطول 18 ميلا". وقالت "أن ذلك (التسريب) قد يؤدي إلى حدوث تسرب إلى البحر الأحمر مما يفاقم هذه الكارثة البيئية".

وأعلنت جماعة الحوثي استهداف سفينة الشحن البريطانية ( روبيمار) في خليج عدن الاثنين الماضي مستخدمة الصواريخ البحرية ما أدى إلى تعرضها لإصابة بالغة وتعريضها للغرق.

ومنذ العدوان الاسرائيلي على غزة في اكتوبر الماضي قامت القوات الحوثية باستهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، عاقدين العزم لمواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

هجمات حوثية يقابلها ردع أميركي.. اضطرابات البحر الأحمر تواصل شل خطوط الملاحة

هجمات حوثية يقابلها ردع أميركي، هذا هو الحال منذ أكثر من 6 أشهر على بدء أزمة البحر الأحمر التي عكست بظلالها على خطوط التجارة العالمية المارة في هذا الممر المائي الذي يمثل شرياناً حيوياً للاقتصاد العالمي.

هيئة عمليات البحرية البريطانية، أعلنت الخميس، عن تسجيل حادث استهداف جديد لسفينة تجارية أثناء مرورها قبالة سواحل الحديدة الخاضعة لسيطرة المليشيا الحوثية، ذراع إيران في اليمن. في وقت أعلن فيه الجيش الأميركي عملية ردع جديدة تضمنت إسقاط عدد من الطائرات المسيرة التي كانت تستهدف السفن التجارية والقطع البحرية التابعة للتحالف الدولي.

ووفقاً لبيان الهيئة البريطانية، تم تسجيل حادث استهداف ضد سفينة تجارية على بعد 98 ميلا بحريا جنوب الحديدة. إلا أنها لم تعط مزيدا من التفاصيل عن طبيعة هذا الحادث.

دعت هيئة عمليات البحرية البريطانية، في تغريدة على حسابها في منصة إكس، السفن في تلك المنطقة إلى توخي الحذر، والإبلاغ عن أي حادث يواجهها.

أتى ذلك، عقب ساعات على إعلان الجيش الأميركي تدمير عدد من المسيرات المفخخة التي أطلقتها ميليشيا الحوثي صوب مياه البحر الأحمر، معتبراً تلك المسيرات تهديداً وشيكا لقوات التحالف وللسفن التجارية.

وأوضحت القيادة المركزية الأميركية، على حسابها في منصة إكس، الخميس، أن القوات الأميركية نجحت يوم 22 مايو حوالي الساعة 3:16 بعد الظهر (بتوقيت صنعاء)، في التصدي لأربع طائرات بدون طيار في المناطق الخاضعة لسيطر ة الحوثيين المدعومين من ايران في اليمن، مؤكدة أن قوات القيادة العاملة في البحر الأحمر اتخذت إجراءات مناسبة لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية.

يعتقد المسؤولون التنفيذيون في مجال الشحن ونقل البضائع أن البحر الأحمر سيظل منطقة محفوفة بالمخاطر للغاية لعدة أشهر أخرى، إن لم يكن لبقية العام الجاري، مما يفاقم عدداً من الضغوط على أسواق الطاقة. كما أن استمرار الاضطرابات في هذا الممر يرفع تكلفة النقل البحري بشكل مستمر، مع تأكيدات كبرى شركات الشحن على مواصلة تحويل مسار سفنها صوب ممر "رأس الرجاء الصالح" جنوب إفريقيا، وهو ما ساهم في تضرر سلاسل التوريدات بسبب بُعد المسافة البديلة.

ووفقاً لتقارير اقتصادية فإن أسعار خدمة النقل بالسفن التي تحمل الوقود من الشرق الأوسط إلى آسيا تضاعفت ثلاث مرات تقريباً منذ أن شنت أميركا وبريطانيا غارات جوية على المتمردين الحوثيين في اليمن، بأن قفزت إلى 83 ألف دولار يومياً من حوالي 30 ألف دولار، أي بزيادة قدرها 182% منذ 12 يناير الجاري.

وتأثرت خطوط الإمداد العالمية منذ منتصف نوفمبر بالهجمات التي يشنها الحوثيون بدعم من إيران في البحر الأحمر، مما أدى إلى تراجع خطوط نقل الحاويات عبر الممر المائي الرئيسي لقناة السويس بنحو 80%، وفقاً لتقديرات "بلومبرغ إنتليجنس".


مقالات مشابهة

  • البحرية البريطانية: مجهولون يغادرون سفينة تجارية قبالة الصومال
  • جماعة الحوثي: نفذنا ثلاث عمليات نوعية في البحار الأحمر والعربي والمتوسط
  • الحوثيون يزعمون تنفيذ هجمات ضد سفن في البحرين الأحمر والمتوسط
  • عمليات محتملة خارج البحر الأحمر وخليج عدن .. أسلحة الحوثيين الخفية تقلق أمريكا
  • هجمات حوثية يقابلها ردع أميركي.. اضطرابات البحر الأحمر تواصل شل خطوط الملاحة
  • الحوثيون: عدد السفن المستهدفة حتى الآن بلغ 119 سفينة مرتبطة بإسرائيل وأمريكا وبريطانيا
  • العليمي يبحث مع السفير المصري هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • تعرض سفينة تجارية لهجوم صاروخي قبالة الحديدة في البحر الأحمر
  • شركة “زيم” الإسرائيلية تُعاني من نقص في السفن بسبب هجمات الحوثيين
  • غارات على الحديدة والجيش الأميركي يعلن تدمير مسيّرات حوثية