البوابة:
2024-07-27@06:17:39 GMT

واشنطن: هجمات الحوثيين لوثت مياة البحر الاحمر

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

واشنطن: هجمات الحوثيين لوثت مياة البحر الاحمر

فرغت جعبة الولايات المتحدة الاميركية من الاتهامات التي توجهها للحوثيين في اليمن لتبرير عدوانها على هذا البلد الذي اختار الدفاع عن غزة ضد المجازر الاسرائيلية المرتكبة منذ 4 اشهر 

فبعد الاتهام بعرقلة التجارة الدولية وتخزين السلاح الايراني وغيره من الاتهامات فقد اعلنت الولايات المتحدة الأمريكيةإن هجمات الحوثيين ضد السفن سببت تلوث شديد في البحر الأحمر.

تزامن الاعلان الاميركي بحديث القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"  عن تسرب نفطي من سفينة بريطانية هاجمها الحوثيون مطلع الأسبوع الماضي، وقالت : "في 18 فبراير/ شباط (الأحد) قام الإرهابيون الحوثيون المدعومون من إيران بمهاجمة سفينة أم/ ڤي روبيمار التابعة للمملكة المتحدة والتي كانت تنقل 41 ألف طنا من الأسمدة ما أدى لتسلل الماء إلى داخلها ببطء".

واعتبرت القيادة الاميركية الهجوم متهورا "من قبل الإرهابيين الحوثيين" وقد تسبب في أضرار جسيمة للسفينة وظهور بقعة نفط بطول 18 ميلا". وقالت "أن ذلك (التسريب) قد يؤدي إلى حدوث تسرب إلى البحر الأحمر مما يفاقم هذه الكارثة البيئية".

وأعلنت جماعة الحوثي استهداف سفينة الشحن البريطانية ( روبيمار) في خليج عدن الاثنين الماضي مستخدمة الصواريخ البحرية ما أدى إلى تعرضها لإصابة بالغة وتعريضها للغرق.

ومنذ العدوان الاسرائيلي على غزة في اكتوبر الماضي قامت القوات الحوثية باستهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، عاقدين العزم لمواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

واشنطن تطالب الحوثيين بإطلاق سراح الموظفين الأمميين

عدن (الاتحاد)

أخبار ذات صلة واشنطن تعلن عن مفاوضات لوقف إطلاق النار في السودان الأمم المتحدة تحذّر: مئات الملايين واجهوا الجوع في 2023

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية أنه لا يمكن أن تواصل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي عملهما في اليمن وكأن شيئاً لم يكن بعد اختطاف العشرات من الموظفين المحليين العاملين في منظمات أممية ودولية.
وقال الممثل البديل للشؤون السياسية الخاصة روبرت وود: إن الوقت قد حان ليرفع مجلس الأمن الصوت بشكل موحد ويطالب بالإفراج الفوري والآمن عن كافة الموظفين اليمنيين في الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية والبعثات الدبلوماسية. ودعا في كلمة بمجلس الأمن الدولي إلى ضرورة دعم الوكالات الأممية العاملة في اليمن فيما تحدد الخطوات التالية الضرورية لحماية موظفيها في ظل البيئة الأمنية المتدهورة.
في السياق، قال هانس جروندبرج، المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن أمس، إنه «قد مضت قرابة سبعة أسابيع منذ أن قامت جماعة الحوثي باحتجاز 13 زميلاً من الأمم المتحدة تعسفياً، بالإضافة إلى عشرات من موظفي المنظمات الدولية والمحلية، والمجتمع المدني، والقطاع الخاص، وكثير منهم يدعمون عمل الأمم المتحدة، من بين الذين احتجزوا تعسفياً، هناك على الأقل 4 نساء». 
وأضاف جروندبرج في إحاطته التي قدمها أمام مجلس الأمن أمس «أعلم من خلال تواصلي مع أفراد العائلات أنهم يشعرون بالخوف على مصير أمهاتهم وآبائهم وبناتهم وأبنائهم وأخواتهم وإخوانهم المحتجزين حالياً، فقد مر قرابة شهرين.. وهناك أربعة موظفين آخرين من مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان واليونسكو محتجزون منذ فترات أطول، تحديداً منذ عامي 2021 و2023». 
وأردف: إن مسار التطورات في اليمن منذ بداية العام يسير في الاتجاه الخطأ إذا لم تتم معالجته، فقد يصل إلى نقطة حرجة لافتاً إلى أن البعد الإقليمي للنزاع في اليمن يزداد وضوحاً، ويترجم التصعيد في المجال الاقتصادي إلى تهديدات علنية بالعودة إلى الحرب الشاملة، كما تزيد جماعة الحوثي من حدة قمعها للمجال المدني والمنظمات الدولية. 
وأضاف جروندبرج «وبينما أبدت الأطراف استعدادها للمشاركة في الحوار في المجال الاقتصادي، وهو ما أرحب به، أكرر تحذيري للمجلس من خطر العودة إلى حرب شاملة وعواقبها المتوقعة من معاناة إنسانية». 
وفي سياق كلامه، رحب المبعوث الأممي، بقرار الأطراف اليمنية اختيار مسار الحوار، متطلعاً إلى المزيد من العمل معهم لدعمهم في تنفيذ التزاماتهم فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية.
حل سياسي
أعربت السعودية، أمس، عن تطلعها لأن يسهم جلوس الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي على طاولة الحوار في التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية. 
وأكدت المملكة خلال بيان لوزارة الخارجية «استمرار وقوفها مع اليمن وحكومته وشعبه الشقيق، وحرصها الدائم على تشجيع جهود خفض التصعيد والحفاظ على التهدئة لدعم مسار السلام في اليمن».

 

مقالات مشابهة

  • (لوموند).. الجيوش الغربية عاجزة عن وقف هجمات الحوثيين
  • وسائل إعلام الحوثيين: أربع غارات جوية تستهدف جزيرة كمران غربي اليمن
  • حراس سفينة حاويات أوكرانية يفجرون زورق حوثي ملغم (شاهد)
  • الصين تتحرك في البحر الأحمر وتكشف كيف نجت معظم سفنها من هجمات الحوثيين؟
  • الصين: نتواصل مع مختلف الأطراف لوقف هجمات البحر الأحمر
  • واشنطن تطالب الحوثيين بإطلاق سراح الموظفين الأمميين
  • المبعوث الأممي: الحوثيون ليسوا إرهابيين
  • “الاتصالات والنقل” تعلنان إصلاح الكابلات البحرية في البحر الأحمر
  • ما القطاعات الاقتصادية الإسرائيلية الأكثر تضررا من مواجهة الحوثيين؟
  • شاهد: انفجار قارب حوثي مفخخ بالقرب من سفينة حاويات أوكرانية