سخر مسؤول أمريكي في البيت الأبيض، من معانقة الرئيس الروسي فلاديمير بويتن لنظيره الصيني شي جينبينغ، خلال زيارته للعاصمة بكين خلال هذا الأسبوع.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي للصحفيين، ردا على سؤال بشأن دلالة الصورة التي جمعت الرئيسين وتبادل العناق: "حسنا هذا لطيف بالنسبة لهما".



وتابع كيربي قائلا: "أنا لست مؤهلا للحديث عن العاطفة الجسدية الشخصية بطريقة أو بأخرى. أعتقد أنني سأترك لهذين السيدين للحديث عن سبب اعتقادهما أن معانقة أحدهما للآخر هو أمر جيد".

ولفت إلى أن الولايات المتحدة "لم تحلظ تقدما ملموسا في العلاقات بين روسيا والصين"، معتبر أن زيارة بوتين للصين لم تحمل مؤشرات على حصوله على دعم إضافي كبير.

وأوضح أننا "لم نرَ أي أمر مفاجئ بالنسبة لنا من هذا الاجتماع، لكنني لن أقول إننا غير قلقين من هذه العلاقة وإلى أين تمضي"، مشددا في الوقت ذاته على أن "واشنطن تراقب هذا الأمر".

يشار إلى أن بوتين وصل إلى بكين الخميس، في زيارة استمرت يومين، وهي الثانية له إلى العملاق الآسيوي منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وجاءت في ظل تعزيز البلدين علاقاتهما الاقتصادية والتجارية منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا مطلع 2022.



وفي وقت سبابق، حذّرت واشنطن بكين من مغبة توفير دعم عسكري لموسكو، لكنها تؤكد في الوقت عينه أنها لم ترَ بعد دليلا على حصول ذلك. إلا أن الولايات المتحدة تعتبر أن الدعم الاقتصادي الصيني يتيح لروسيا تعزيز إنتاجها العسكري خصوصا الصواريخ والمسيّرات والدبابات.

وتمثّل الصين شريان حياة أساسياً لروسيا في ظل العقوبات الغربية المفروضة على موسكو، منذ غزوها لكييف.

وأشاد الرئيسان الروسي والصيني بالعلاقات المتنامية بين بلديهما لما تشكّله من عامل "استقرار" و"سلام" في العالم.

وأكد الرئيس الروسي أن "العلاقات بين روسيا والصين ليست انتهازية وليست موجهة ضد أي أحد"، مضيفا أنه "يشكّل تعاوننا عامل استقرار على الساحة الدولية".

وأردف قائلا: "معا، ندعم مبادئ العدالة ونظاماً ديموقراطياً عالمياً يعكس الوقائع المتعددة القطب، ويكون مبنياً على القانون الدولي".

بدوره، أكد الرئيس الصيني لضيفه أن العلاقة بين بكين وموسكو "مؤاتية للسلام". وقال شي إن "العلاقات بين الصين وروسيا لا تصب في مصلحة البلدين الكبرى فحسب، بل هي مؤاتية للسلام أيضا"، مؤكدا استعداده لتعزيزها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الصيني روسيا بوتين امريكا الصين روسيا بوتين المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية: مشاكل إيرانية وراء تعليق اتفاق التعاون الشامل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن مدير الدائرة الثانية لشؤون آسيا بوزارة الخارجية الروسية زامير كابولوف، اليوم الثلاثاء، أن اختتام اتفاقية التعاون الشاملة بين موسكو وطهران سوف يتم، إلا أنه مؤجل بشكل مؤقت بسبب وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وقال كابولوف في تصريحات لوكالة "سبوتنيك": "إن قرار التوقيع على اتفاقية تعاون شاملة جديدة لم يفقد قوته أبدًا، هذا قرار استراتيجي لقيادة البلدين. لقد تم تعليق العملية بالطبع بسبب مشاكل يواجهها الشركاء الإيرانيون".

وأضاف: "ليس لدي أدنى شك في أن الاتفاق على نص الاتفاقية، سيتم وبعد ذلك سيقرر قادة البلدين وقت ومكان التوقيع".

ومطلع الشهر الجاري، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقاء مع ممثلي وكالات الأنباء الدولية على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2024، "نأمل حقاً أن يستمر كل ما تم إرساؤه في العلاقات الروسية الإيرانية في عهد رئيسي"، مضيفًا: "ليس لدي أي شك في هذا الأمر، لأن كل ما نقوم به يصب في المصالح المشتركة".

ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العلاقات مع الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي بأنها "كانت موثوقة وعملية".

مقالات مشابهة

  • بوتين يضم وزير الدفاع أندريه بيلاؤوسوف إلى مجلس الأمن الروسي
  • البيت الأبيض: مجموعة السبع ستفرض عقوبات جديدة وإجراءات لمصادرة الأصول الروسية
  • البيت الأبيض: العقوبات الأمريكية الجديدة ستؤثر على شركات المجمع الصناعي العسكري الروسي
  • البيت الأبيض: سنتخذ خطوات جريئة في قمة السبع لإظهار ضعف بوتين
  • بالفيديو.. بايدن "متجمدا" في احتفال راقص في البيت الأبيض
  • ملك البحرين يهنئ بوتين
  • الخارجية الروسية: مشاكل إيرانية وراء تعليق اتفاق التعاون الشامل
  • الرئيس الروسي يستعد لزيارة كوريا الشمالية وفيتنام
  • البيت الأبيض: قرار تعزيز الترسانة النووية قد يستغرق أشهراً بل سنوات
  • الآلاف يتظاهرون أمام البيت الأبيض تنديدا باستمرار العدوان على غزة