قال، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، حسن شميس؛ “إن المرأة المغربية راكمت، منذ اعتلاء جلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين، مجموعة من المكتسبات، التي تجسدت في صيانة مكانة النساء في المجتمع، من خلال الارتقاء الفعلي بقضايا المساواة بين الجنسين ومحاربة كافة أشكال التمييز، وإدماجها في الدينامية الوطنية المرتبطة بحقوق الإنسان بالمغرب، وكذلك في السياسات العمومية والبرامج الحكومية للمساواة”.

وأضاف شميس، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة  الثلاثاء 16 يناير 2024 بمجلس المستشارين، “نعتبر في فريق الأصالة والمعاصرة أن برنامج التمكين الاقتصادي للنساء، من الضروري أن يركز على المرأة في العالم القروي، لأننا عندما نقيس نجاعة الأثر نجد المرأة بالوسط القروي بعيدة عن دعم وتمويل المشاريع المدرة للدخل، وبعيدة عن التتبع والمواكبة، حيث تعترض المشاريع النسائية في العالم القروي مجموعة من المعيقات، تجعل من الصعب إنجاح مجموعة من المشاريع، سواء من حيث محدودية الفرص الاقتصادية، وصعوبة الولوج إلى مصادر التمويل، إذ نجدها في أغلب الأحيان مرتبطة بالفلاحة أو الصناعة التقليدية”.

كما توقف المستشار البرلماني عند مشكل آخر يشكل عمق أزمة المشاريع النسائية، وهو الجفاف الذي عرفه المغرب خلال السنوات الأخيرة وما نتج عنه من توقف لنشاط مجموعة من التعاونيات النسائية، بالإضافة إلى إشكالية خدمات التمويل، فالتعاونيات النسائية كمقاولات اجتماعية تشكل مصدر دخل لأعضائها، وتسهم بامتياز في التمكين الاقتصادي للنساء، وتشجيع المرأة على الابتكار الجماعي.

وأردف المتحدث ذاته قائلا “إذا مرت جائحة كوفيد ومجموعة من التعاونيات النسائية، خاصة في قطاع الصناعة التقليدية لازالت تحصي خسائرها نتيجة هذه الأزمة العالمية، فإن الجفاف زاد من تعميق صعوبات المقاولات المشتغلة في المجال الفلاحي، وهذا يدعونا إلى التفكير بشكل جماعي في خارطة وطنية واضحة المعالم حول المبادرة الوطنية للتمكين الاقتصادي بالعالم القروي، خارطة وطنية لرصد المعيقات والاكراهات الحقيقية من أجل الوصول إلى الاستهداف الصحيح، عبر برامج ذات جودة ومصداقية وذات أثر ناجع يكون واضحا وملموسا”.

كما دعا شميس وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة إلى التفكير الجدي من أجل إحداث صندوق أمان، مخصص لدعم وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تديرها النساء في العالم القروي للمساعدة على مواجهة الصدمات المستقبلية، وضمان استمرارية واستدامة مجموعة من المشاريع النسائية بالعالم القروي التي تعترضها صعوبات في التمويل والتسويق.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: فی العالم القروی مجموعة من

إقرأ أيضاً:

بلينكن يركز على خطة «اليوم التالي» للحرب في محادثاته مع نتنياهو

سرايا - قالت وزارة الخارجية الأميركية اليوم (الاثنين)، إن الوزير أنتوني بلينكن شدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.وأضافت الوزارة بحسب ما نقلت وكالة «رويترز» للأنباء أن بلينكن أكد أيضا على ضرورة الحيلولة دون اتساع نطاق الصراع. وتابعت قائلة «أكد (بلينكن) مجدداً أن اقتراح (وقف إطلاق النار) المطروح على الطاولة سيتيح إمكانية (استعادة) الهدوء على طول الحدود الشمالية لإسرائيل ومزيدا من الاندماج مع دول المنطقة».

مقترح بايدن

هذا وذكرت شبكة «سي.إن.إن» الأميركية أن بلينكن أكد لنتنياهو أن مقترح الرئيس بايدن لوقف إطلاق النار سيتيح إمكانية عودة الهدوء على الحدود الشمالية مع لبنان وأيضا الاندماج أكثر مع دول المنطقة.

وأكد وزير الخارجية الأميركي لنتنياهو بحسب «سي.إن.إن» أن الولايات المتحدة وزعماء العالم الآخرين «سيقفون وراء اقتراح إطلاق سراح المحتجزين والوقف الفوري لإطلاق النار في غزة».

وأشارت إلى أن الوزير الأميركي شدد على أن إسرائيل وافقت على الاقتراح المطروح على الطاولة، رغم تعليقات نتنياهو التي تشير إلى خلاف ذلك.
وتقول الشبكة الأميركية إن بلينكن أكد أيضا خلال الاجتماع «التزام الولايات المتحدة الصارم بدعم أمن إسرائيل، بما في ذلك من خلال ضمان عدم تكرار هجوم على غرار السابع من أكتوبر أبدا».

وجاء في بيان عن نتائج الاجتماع نقلته (سي.إن.إن) أن بلينكن أطلع رئيس الوزراء على«الجهود الدبلوماسية الجارية للتخطيط لفترة ما بعد الحرب، مؤكدا على أهمية تلك الجهود لتوفير السلام والأمن والاستقرار على المدى الطويل للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء». وأضاف البيان أن بلينكن أكد أيضا على أهمية منع انتشار الصراع.

الضغط على «حماس»

وحث وزير الخارجية الأميركي في وقت سابق، زعماء منطقة الشرق الأوسط على الضغط على حركة «حماس» للموافقة على اقتراح وقف إطلاق النار لوقف القتال في غزة.

وأضاف خلال زيارته إلى القاهرة في إطار جولته بالمنطقة أن «حماس» هي الوحيدة التي لم تقبل الاقتراح المكون من ثلاث مراحل والذي يتضمن إطلاق سراح الرهائن وإجراء محادثات من أجل إنهاء القتال، مشيراً إلى أن إسرائيل وافقت عليه.

وقال بلينكن في تصريحات صحافية إلى «الحكومات في أنحاء المنطقة... إذا كنتم تريدون وقف إطلاق النار، فاضغطوا على (حماس) لتقول نعم»، في إشارة إلى مقترح الهدنة المقدم من الرئيس الأميركي جو بايدن. كما أضاف وزير الخارجية بأن «الغالبية الساحقة من الناس، سواء في إسرائيل أو الضفة الغربية أو غزة ... ترغب في مستقبل يعيش فيه الإسرائيليون والفلسطينيون في أمن وسلام».

والتقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم (الاثنين) بلينكن، حيث بحثا آخر تطورات الجهود المشتركة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الرهائن والمحتجزين. وقال متحدث باسم الرئاسة المصرية في بيان إنه تم الاتفاق على «تكثيف هذه الجهود خلال المرحلة الحالية، كما شهد اللقاء مناقشة الجهود المصرية لإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي غزة».كما شدد الرئيس المصري على «أهمية تضافر الجهود الدولية لإزالة العراقيل أمام إنفاذ المساعدات الإنسانية، وضرورة إنهاء الحرب على القطاع ومنع توسع الصراع، والمضي قدماً في إنفاذ حل الدولتين».


مقالات مشابهة

  • قصر النظر الاقتصادي يهدد طموحات إيطاليا في مجموعة السبع
  • “الوطنية للإسكان” تطلق برنامج “معالم NHC” كمظلة للمشاريع والمرافق
  • سيد معوض: حسام حسن يجب أن يركز على الأداء في كأس العالم والتأهل ليس إنجازًا
  • بلينكن يركز على خطة «اليوم التالي» للحرب في محادثاته مع نتنياهو
  • “منشآت” تخرّج 20 شركة ناشئة جامعية من مسرعة جامعة الملك فيصل
  • هي تستطيع تطلق ورشة عمل لتعليم فن المكرمية للسيدات
  • اليمن وقطر توقعان مذكرة تفاهم لدعم التمكين الاقتصادي ومعالجة البطالة
  • اليمن وقطر توقعان مذكرة تفاهم لدعم التمكين الاقتصادي ومعالجة البطالة لدى الشباب
  • "التضامن": 4.7 مليون من الأسر الأولى بالرعاية تستفيد من "التمكين الاقتصادي"
  • «التضامن»: 4.7 مليون من الأسر الأولى بالرعاية تستفيد من «التمكين الاقتصادي»