وقَعت المملكة 29 اتفاقية ومذكرة تفاهم وسجل مباحثات، إضافة إلى عقد 56 لقاء واجتماعًا ثنائيًا ومفاوضات في مجال خدمات النقل الجوي، وذلك خلال النسخة الخامسة عشرة من المؤتمر الدولي لمفاوضات الخدمات الجوية “ICAN2023”، التابع لمنظمة الطيران المدني الدولي “ICAO”، والمنعقد في العاصمة الرياض خلال الفترة من 7-3 ديسمبر بمشاركة أكثر من 100 دولة ومنظمة دولية، وأكثر من 700 خبير ومتخصص في الطيران المدني.

وتضمنت الاتفاقيات ومذكرات التفاهم توقيع معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج اتفاقيات لتعزيز التعاون بين المملكة وعدد من الدول المشاركة في المؤتمر بمجال النقل الجوي مع كل من جمهورية إيطاليا وجمهورية البرازيل وجمهورية الدومينيكان ودولة سانت لوسيا وجمهورية الأوروغواي وجمهورية جنوب إفريقيا ومملكة تايلند ودولة ماليزيا وجمهورية مالي ودولة اليابان وجمهورية غواتيمالا ومملكة هولندا وجمهورية الجزائر.

وشهدت أعمال مؤتمر الآيكان 2023 اجتماعات ولقاءات ثنائية – كل على حدة – لمعالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني لتعزيز التعاون المشترك مع قادة سلطات الطيران حول العالم؛ إذ عقد لقاءات مع كل من رئيس مجلس منظمة الطيران المدني الدولي سلفاتوري شاكيتانو، والأمين العام للجنة الطيران المدني الإفريقية اديفونكي أديمي، ونائب الرئيس الإقليمي للاتحاد الدولي للنقل الجوي في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط السيد/ كامل العوضي، والمدير العام للهيئة العامة للطيران المدني الإماراتي سيف السويدي، وأمين وزارة الطيران الباكستاني سيف أنجوم، ومعالي وزير الطيران النيجيري فيستوس كيامو.

والتقى معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عددًا من المسؤولين – كل على حدة ؛ إذ التقى كلاً من رئيس هيئة الطيران المدني بسلطنة عمان نايف بن علي العبري، والمدير العام للطيران المدني بالإنابة بدولة الكويت عماد بن فالح الجلوي، والمكلف بتسيير أعمال الهيئة العامة للطيران المدني بدولة قطر محمد بن فالح الهاجري، ورئيس اللجنة اللاتينية للطيران المدني المدير العام لسلطة الطيران المدني ليوناردو بلينغيني، ورئيس منظمة الطيران المدني الإيراني محمد محمدي بخش، ورئيس الهيئة الوطنية للطيران المدني الإيطالي بييرلويجي دي بالما.

وجرى خلال اللقاءات استعراض عدد من الموضوعات المتعلقة بالمؤتمر، إضافة للموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز الروابط الاقتصادية والفرص الاستثمارية والتعاون في مجال النقل الجوي.

اقرأ أيضاًالمملكةطقس السبت: أمطار رعدية ورياح نشطة على عدد من مناطق المملكة

وبالتزامن مع أعمال النسخة الخامسة عشرة من المؤتمر الدولي لمفاوضات الخدمات الجوية “الآيكان 2023” التابع لمنظمة الطيران المدني الدولي “ICAO”، استضافت المملكة ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني على هامش فعاليات المؤتمر الاجتماع الـ 68 للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني، والاجتماع الاستثنائي الـ ” 19″ للجنة التنفيذية للطيران المدني للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأعمال منتدى النقل الجوي للمنظمة العربية للطيران المدني. كما نظمت بالتعاون مع وزارة النقل البريطانية الندوة الإقليمية المشتركة الأولى حول أمن الطيران، إضافة إلى تدشين “المنظمة الإقليمية لمراقبة السلامة الجوية لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا “MENA RSOO”” وإعلان الرياض مقرًا لها.

وتأتي استضافة المملكة للمؤتمرات والفعاليات الدولية والإقليمية في ظل الرعاية الكريمة والدعم غير المحدود الذي يحظى به قطاع النقل الجوي من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-، كما يأتي انطلاقًا من مكانة المملكة الرائدة في تطوير صناعة النقل الجوي وتنميته لتحقيق أعلى درجات السلامة والأمن، ومواكبة التطورات المتسارعة في هذه الصناعة.

يذكر أن مؤتمر “الآيكان” الذي يعد أكبر فعالية دولية من نوعها في مجال الطيران المدني يهدف للتفاوض والتباحث حول شؤون النقل الجوي، وإلى مواكبة التطور المتسارع في صناعة النقل الجوي عالميًا، إذ تجتمع فيه وفود الدول لعقد المفاوضات والمشاورات على أساس ثنائي أو متعدد الأطراف بشأن الخدمات الجوية، وذلك بهدف تقديم خدمات أفضل في مجال النقل الجوي، وتيسير إقامة الروابط بين الجهات المنظمة والمشغلين الجويين ومقدمي الخدمات ذات الصلة، بما ينطوي عليه من مزايا إيجابية لتسريع آليات التفاوض.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الهیئة العامة للطیران المدنی للطیران المدنی ا الخدمات الجویة الطیران المدنی رئیس الهیئة النقل الجوی فی مجال

إقرأ أيضاً:

“هيئة الطيران المدني” و “شركة عِلم” توقّعان عقد تنفيذ خدمات الشحنات العابرة جواً ومذكرة تفاهم تقنية

المناطق_واس

وقّع معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج اليوم، عقد تنفيذ مع شركة “عِلم” بمجال خدمات الشحنات العابرة جواً ( ترانزيت)، عبر منصة “وشج” الإلكترونية الخاصة بالشحن الجوي لأتمتة جميع العمليات المرتبطة بالشحنات العابرة، ومثّلها الرئيس التنفيذي للشركة الدكتور عبدالرحمن بن سعد الجضعي، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر مستقبل الطيران 2024م المقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بمدينة الرياض، الذي تنظمه الهيئة العامة للطيران المدني على مدى ثلاثة أيام، بحضور أكثر من 5.000 خبير وقائد في قطاع الطيران من أكثر من 100 دولة حول العالم.

ويهدف العقد إلى تحسين جودة إجراءات الخدمة والذي سينعكس بدوره على زيادة حجم الشحنات العابرة جواً إلى المملكة العربية السعودية تحقيقًا لمستهدفات الإستراتيجيّة الوطنية للطيران بالوصول إلى 4.5 مليون طن من الشحن الجوي، إضافة إلى تمكين المستفيدين من تتبع الشحنات العابرة بشكل إلكتروني في مختلف المراحل وبشكل أمن ودقيق، كما يشكل خطوة مهمة في سياق التعاون القائم بين الطرفين حيث ستعمل “علم” بما تملكه من خبرات متقدمة وامكانيات متطورة على تمكين الهيئة والمستفيدين من خدماتها من تتبع الشحنات العابرة بشكل إلكتروني في مختلف المراحل وبشكل آمن ودقيق .

أخبار قد تهمك وزير المالية : المركز الوطني للتخصيص أسهم في ترسية أكثر من 60 عقد تخصيص وشراكة في 8 قطاعات مستهدفة 21 مايو 2024 - 9:45 مساءً محافظ حفر الباطن يشهد اتفاقية تعاون بين صحة حفر الباطن وكليات الخليج 21 مايو 2024 - 9:23 مساءً

وستشمل الأعمال بناء خدمة الشحنات العابرة (ترانزيت) من منصة “وشج” لتمكين الهيئة العامة للطيران المدني والمستفيدين من تتبع الشحنات العابرة بشكل إلكتروني تكاملي حيث يتم تمكين المستفيد من تسجيل معلومات جميع الشحنات العابرة وربطها مع أنظمة القطاع الخاص والجهات المعنية ضمن المنظومة، مع الخدمات الداعمة لعملية تتبعها ورقابتها ومعالجتها، وتسخير البيانات في تطوير قطاع الشحن الجوي. هذه الشراكة ستسهم في رفع جودة الخدمات وتحسين الكفاءة التشغيلية والعمليات بما يساهم في تحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للطيران للشحنات العابرة.

وفي سياق ذي صلة وقع نائب رئيس الهيئة لأمن الطيران الأستاذ محمد بن سعد الفوزان و الرئيس التنفيذي لشركة علم الدكتور عبدالرحمن بن سعد الجضعي، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز الابتكار من خلال توظيف أحدث التقنيات والذكاء الاصطناعي ، وتطوير رأس المال البشري، لتحسين العمليات التشغيلية.

وتتضمن مجالات التعاون التقنية و التحول الرقمي، وتطوير التقنيات الناشئة، والاستشارات الإدارية والرقمية والتشغيلية، والابتكار، وتطوير المنصات الرقمية، وتحليل البيانات، ودراسة المبادرات التطويرية للمنصات الرقمية والربط التقني.

21 مايو 2024 - 9:50 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد21 مايو 2024 - 8:27 صباحًاوُصف بالأمل الحقيقي.. علاج جديد لسرطان الرئة منوعات20 مايو 2024 - 9:01 صباحًاأبرز الزعماء الذين قتلوا في حوادث تحطم طائرات أبرز المواد20 مايو 2024 - 8:02 صباحًارحل مع رئيسي.. من هو عبداللهيان عميد الدبلوماسية الإيرانية؟ منوعات19 مايو 2024 - 10:23 مساءًأمير القصيم يتسلم التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية بالمنطقة للعام الماضي منوعات19 مايو 2024 - 7:48 صباحًافقدان 23 مهاجراً أبحروا من سواحل تونس21 مايو 2024 - 8:27 صباحًاوُصف بالأمل الحقيقي.. علاج جديد لسرطان الرئة20 مايو 2024 - 9:01 صباحًاأبرز الزعماء الذين قتلوا في حوادث تحطم طائرات20 مايو 2024 - 8:02 صباحًارحل مع رئيسي.. من هو عبداللهيان عميد الدبلوماسية الإيرانية؟19 مايو 2024 - 10:23 مساءًأمير القصيم يتسلم التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية بالمنطقة للعام الماضي19 مايو 2024 - 7:48 صباحًافقدان 23 مهاجراً أبحروا من سواحل تونس وزير المالية : المركز الوطني للتخصيص أسهم في ترسية أكثر من 60 عقد تخصيص وشراكة في 8 قطاعات مستهدفة وزير المالية : المركز الوطني للتخصيص أسهم في ترسية أكثر من 60 عقد تخصيص وشراكة في 8 قطاعات مستهدفة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • مؤتمر مستقبل الطيران يختتم فعالياته بعد توقيع اتفاقيات وعروض استثمارية بـ 100 مليار دولار
  • مؤتمر مستقبل الطيران يتجاوز التوقعات ويعلن إبرام 102 اتفاقية بقيمة 75 مليار ريال
  • مؤتمر مستقبل الطيران 2024 يعلن إبرام 102 اتفاقية بقيمة 75 مليار ريال
  • انطلاق القمة العالمية لمنظمة “إيكاو” للتسهيلات في الرياض
  • “هيئة الطيران المدني” و “شركة عِلم” توقّعان عقد تنفيذ خدمات الشحنات العابرة جواً ومذكرة تفاهم تقنية
  • 47 اتفاقية بقيمة 19 مليار دولار في ختام اليوم الأول من مؤتمر مستقبل الطيران 2024
  • وزير النقل يفتتح مؤتمر “مستقبل الطيران 2024”
  • 47 اتفاقية بقيمة 19 مليار دولار في ختام اليوم الأول من مؤتمر مستقبل الطيران
  • "الطيران المدني" تعلن عن الفائزين بجائزة المطارات السعودية في نسختها الرابعة
  • “الطيران المدني” تعلن عن الفائزين بجائزة المطارات السعودية