الولايات المتحدة – أظهرت دراسات علم الأعصاب أن 20 دقيقة فقط من المشي يمكن أن تعزز قدرة الدماغ على استيعاب المعلومات الجديدة والاحتفاظ بها.

وأوضح العلماء أنه يمكن رؤية هذه التأثيرات الإيجابية في مناطق الدماغ المشاركة في اتخاذ القرارات وإدارة التوتر وتخطيط السلوك.

وبهذا الصدد، أعاد تيم كاردين، مستخدم X وأحد مؤسسي موقع Thoughtleadr، نشر صور لما يحدث للدماغ أثناء الجلوس مقارنة بالمشي لمدة 20 دقيقة، وفقا لدراسة أجراها باحثو جامعة “إلينوي”.

وفي الدراسة، مشى المشاركون لمدة 20 دقيقة على جهاز المشي قبل إجراء اختبار القراءة، وكان أداؤهم أفضل بكثير من الأشخاص الذين جلسوا بهدوء لمدة 20 دقيقة.

وأظهرت قياسات تخطيط كهربية الدماغ (EEG) أن نشاط دماغ المشاركين ارتفع بشكل ملحوظ أثناء المشي، واستمرت بعض أكبر التأثيرات المعززة للدماغ لمدة 30 دقيقة تقريبا بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة.

وقال كاردين: “على مر التاريخ، كان أعظم المفكرين متجولين متحمسين. من المعروف أن رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا، بما في ذلك ستيف جوبز ومارك زوكربيرغ، يدعمون اجتماعات المشي. المشي يذيب العوائق العقلية ويعزز التفكير المتباين ويربط الأفكار”.

وفي دراسة أجراها علماء في جامعة ستانفورد، كان أداء المتطوعين أفضل في اختبار التفكير الإبداعي أثناء المشي.

ويمكن أن يكون للمشي فوائد تتعلق بكيفية انسجامنا مع الآخرين أيضا.

ووجدت دراسة منشورة في عام 2023، أن المشي السريع لمدة 11 دقيقة فقط يوميا يمكن أن يقلل من فرص الوفاة المبكرة بمقدار الربع تقريبا.

وقال كاردين أيضا إن “المشي بعد الأكل يعد رائعا”، وهو ما يتماشى مع نتائج دراسة عام 2022، أجراها باحثو جامعة “ليمريك” في إيرلندا.

وقال فريق البحث إن المشي لمسافة قصيرة بعد تناول الطعام، يمكن أن يقلل نسبة السكر في الدم ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني.

المصدر: ديلي ميل

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: یمکن أن

إقرأ أيضاً:

الأعشاب والتوابل: فوائد صحية مذهلة يجب معرفتها

تعزز الأعشاب والتوابل المستخدمة في الطهي فوائد صحية كبيرة بالإضافة إلى تحسين النكهة. ووفقًا لموقع Eat this Not that، يمكن لهذه المكونات الطبيعية أن تعزز المناعة، وتساعد على الهضم، وتقلل الالتهاب، وتحسن صحة القلب.

 كما أشارت دراسة أجريت عام 2023 إلى أن استخدام الأعشاب والتوابل يمكن أن يساعد في تقليل تناول الصوديوم.

الكركم:
يُستخدم الكركم منذ قرون بسبب خصائصه الطبية، حيث يساعد المركب النشط فيه، الكركمين، على تقليل الالتهاب ويرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض السرطان وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني والحالات التنكسية العصبية. يمكن إضافة الكركم إلى المخللات، أو استخدامه في الحليب مع القرفة والزنجبيل لتعزيز فوائده الصحية.

الفلفل الحريف:
يُعرف الفلفل الحريف بقدرته على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وربما المساعدة في إنقاص الوزن. يحتوي على الكابسيسين، الذي قد يثبط الشهية ويحسن ميكروبيوم الأمعاء. يمكن إضافته إلى البيض، الصلصة، المأكولات البحرية، اللحوم، والفشار لزيادة نكهة الأطباق وتعزيز فوائدها الصحية.

الريحان:
يُعتبر الريحان من الأعشاب التي تساعد الجسم على التكيف مع التوتر وتعزيز التوازن العقلي. أظهرت دراسة أجريت عام 2022 أن تناول مستخلص الريحان يمكن أن يحسن من جودة النوم ويقلل من الإجهاد. يمكن استخدام الريحان في الشاي، أو إضافته إلى البطاطس المقلية وأطباق المكرونة.

الزنجبيل:
يُعتبر الزنجبيل مهدئًا فعالًا للمعدة، حيث يحتوي على مركبات قوية مثل جينجيرول التي تحفز إفراغ المعدة وتعزز الحركة الطبيعية للبراز. وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن الزنجبيل يحتوي على مضادات الأكسدة والمضادة للالتهابات، مما يحمي من الإجهاد التأكسدي. يمكن استخدامه في العصائر، الشوربة، أو كشاي مهدئ.

القرفة والفلفل الأسود والروزمارى والنعناع والثوم:
تقدم هذه الأعشاب والتوابل فوائد صحية متعددة. تساعد القرفة في التحكم في مستويات السكر في الدم، بينما يعزز الفلفل الأسود امتصاص مضادات الأكسدة. يحتوي الروزمارى على مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب، ويساعد النعناع في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي. يتميز الثوم بخصائصه المضادة للفيروسات ودعمه للمناعة. يمكن دمج هذه المكونات في العديد من الأطباق لتعزيز الصحة والنكهة.

مقالات مشابهة

  • 10 دقائق من ممارسة التمارين يوميًا تجعلك أكثر ذكاء وتركيزًا
  • تعرف علي موعد ظهور هلال ذو الحجة وأول أيام عيد الأضحى 2024
  • دراسة تكشف علاقة التعرض للفلورايد أثناء الحمل ونمو الأطفال
  • هل التحدث أثناء النوم يستدعي استشارة الطبيب؟.. أخصائي يجيب (فيديو)
  • عادة يومية تجعلك أكثر ذكاء وتركيزًا..لا تفوتها
  • دراسة تكشف تأثير التدخين على شيخوخة الخلايا
  • مواد بلاستيكية دقيقة في خصي جميع المشاركين من الرجال في دراسة تتعلق بضعف الحيوانات المنوية
  • الأعشاب والتوابل: فوائد صحية مذهلة يجب معرفتها
  • وصف رئيسي بـجزار طهران.. سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة ينتقد مجلس الأمن بسبب دقيقة الصمت
  • 10 آلاف خطوة أو الجري 30 دقيقة!.. أيهما أفضل لفقدان الوزن؟